مشاهدة النسخة كاملة : المضادات الحيوية في سطور


د.هبة
06-20-2012, 01:12 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

تحتل المضادات الحيوية مكانا كبيرا في الصيدلية


،ويمكن درسناها أيام الكلية في مواد مختلفة


كل مادة كانت بتدرسها بشكل مختلف عن الأخرى


،وفي النهاية يمكن يكون تاهت مننا المعلومات الأساسية بين الطرق المختلفة لدراستها


وفي السطور القادمة باذن الله سأحاول تجميع معلومات سريعة عنها بشكل مبسط .



المضـادات الحـيـويــة


في


ســــــــطـــــــور


(1) المضادات الحيوية :.كانت كلمة مضاد حيوي قديما تشير الى المادة من مصدر طبيعي تقضي على البكتريا . حديثا اتسع هذا التعريف ليشمل المواد الطبيعية والمصنعة التي تقضي على البكتريا , الفيروسات , الفطريات بل والديدان ايضا . من أول المضادات الحيوية المكتشفة كان البنسلين ، وهو حتى الآن يمثل الأساس الذي اشتقت منه العديد من المضادات الحيوية . هناك ما يسمى bacteriostatic وهو مضاد حيوي يضعف البكتريا ويقوم الجهاز المناعي للجسم بالباقي لذلك لا يعطى هذا النوع للاشخاص ضعيفي المناعة . ،أما bactericidal فهو مضاد حيوي يقضي على البكتريا تماما . لا يعطى مضاد بيشتغل باكتيروستاتيك مع اخر باكتيريسيدال ؛لأن كلا منهما يلغي تأثير الاخر . اذا زادت جرعة المضاد اللي بيشتغل bacteriostatic قد يتحول الى bactericidal .

(2) امثلة لمجموعات المضادات الحيوية اللي بتشتغل ك bactericidal :.
Penicillins-cephalosporins-aminoglycosides-polymyxins .

(3) امثلة لمجموعات المضادات الحيوية اللي بتشتغل ك bactriostatic :.
Chloramphenicol – erythromycin – tetracyclins
*sulphonamides + trimethoprim = bactericidal effect

(4) اذا اعطى مضاد حيوي bactericidal بجرعات قليلة هيشتغل كأنه bacteriostatic .والذي خلال فترة تعاطي قصيرة قد يحدث recurrence للعدوى ولذلك يجب وصف جرعة مناسبة كافية . يجب الاستمرار في تعاطي المضاد الحيوي على الاقل يومين بعد زوال الاعراض . في العديد من العدوى يكون الحقن فعال ومفضل .

(5) تقسم المراجع العلمية المضادات الحيوية على أسس مختلفة منها ما يقسمها حسب الميكانيزم اللي بتشتغل بها (كالتي تعطي تأثيرها العلاجي عن طريق تدمير غشاء الخلية أو التداخل مع تركيب البروتين..........) ، ومنها ما يقسمها حسب الجهاز اللي بتشتغل عليه داخل الجسم (فهناك المضادات التي تعالج عدوى الجهاز التنفسي اكثر من غيرها وهناك اخرى تعالج الجهاز البولي ......) ، ومنها ما يقسمها حسب التركيب الكيميائي وهذا ما سنتناوله.

(6) تنقسم البكتريا الى نوعان : بكتيريا موجبة الجرام ، وأخرى سالبة الجرام والفرق بينهما هو قابلية الاولى للصبغة وعدم قابلية الثانية ؛ بسبب اختلاف تركيب الغشاء الخارجي ,معظم البكتيريا موجبة الجرام تسبب الدمامل والخراريج ومعظم البكتيريا سالبة الجرام تصيب الجهاز التنفسي ومجرى البول . معظم المضادات الفعالة ضد البكتيريا سالبة الجرام تسمى مضادات حيوية واسعة المجال broad spectrum .

(7)يجب استخدام المضاد الحيوي الصحيح بالجرعة الصحيحة حيث أن كثرة استخدام المضادات الحيوية بدون داعي او عدم اكمال كورس المضاد الحيوي قد تكسب البكتيريا مناعة من المضاد bacterial resistance ، ويصبح من الصعب القضاء عليها .ولذلك يجب عمل مزرعة لتحديد المضاد الحيوي المناسب .

(8) المزرعة البكتيرية : يتم اخذ العينة (بول –بصاق) وتوزيعها على البلاتس المختلفة ، يتم وضع تركيز معين من المضادات الحيوية المختلفة كل نوع على بلات معين، ثم تترك هذه البلاتس في ظروف معينة ، اكثر مضاد حيوي فعالية ضد البكتيريا هو ما يصفه الطبيب اعتمادا على نتائج المزرعة .

(9) جرعة المضادات الحيوية : هناك العديد من القواعد لحساب جرعة المضاد الحيوي حسب السن او حسب الوزن او حسب مساحة سطح الجسم ، بل هناك العديد من المضادات لها ظروف خاصة بها ، بالنسبة للآتي لا يعد قاعدة عامة ولكنها تسري على العديد من المضادات الحيوية :.
#من عمر يوم الى 6 شهور : 62,5 مجم كل 8 ساعات .
#من عمر 6 شهور الى سنة :125 مجم كل 8 ساعات .
#من عمر سنة الى 12 سنة : 250 مجم كل 8 ساعات .
#فوق 12 سنة : 500 مجم كل 8 ساعات .
· الاقرب للدقة : جرعة الاطفال (30-50مجم) لكل 1 كجم من وزن الجسم ثم تقسم الجرعة الكلية على 3 فيعطى كل 8 ساعات .

(10) من أقدم مجموعات المضادات الحيوية : البنسلين كان قديما يعطى عن طريق الحقن , تركيبه يحتوي على البيتا لاكتام رينج وبيشتغل على bacterial cell wall . بعد ذلك تم تعديل تركيبه ليصبح phenoxy methyl penicillin (أوسبن) ليصبح أول شكل دوائي من البنسلين يعطى عن طريق الفم . كانت له بعض العيوب فهو يتداخل دوائيا مع الطعام لذلك يتم تعاطيه على معدة فاضية . أيضا وجدوا أن تركيزه العلاجي في الدم غير ثابت وغير متنبأ به . لذلك تم تطويره الى الأمبيسلين ولكنه أيضا يتداخل دوائيا مع الطعام وحدثت لمعظم أنواع البكتيريا مناعة ضده لذلك توقف استخدامه في العديد من البلدان . ،كل ما سبق ذكره من أنواع البنسلين لا يصبح فعالا ضد البكتيريا التي تفرز انزيم البنيسليناز penicillinase producing bacteria اللي بتكسر البيتا لاكتام رينج ولذلك تم تطويرها فأصبحت هناك مستحضرات محتوية على ampicillin+penicllinase resistant antibiotics .

(11)أمثلة للـ penicillinase resistant antibiotics :
Cloxacillin ,diccloxacillin ,fluclxacillin ,sulbactam .
)12) أمثلة لبعض الأسماء التجارية في مصر لتلك المستحضرات :
*ampiclox cap. , susp. (ampicillin+cloxacillin ) .
*cloxapen cap. ,susp. (ampicillin+dicloxacillin ) .
*ampiflux cap. , susp. (ampicillin+flucloxacillin ).

(13) امثلة لمستحضرات تحتوي على ampicillin+sulbactam :
Ampictam , sulbin ,synerpen ,unasyn ,unictam.

(14) بعد ذلك تم التعديل في تركيب الامبيسلين وخرج لنا الأموكسيسلين وهو لا يتداخل مع الطعام ، وامتصاصه جيد ، لكنه غير فعال ضد البكتيريا التي تفرز انزيم البنسليناز ولذلك نشأت مستحضرات جديدة تحتوي على الاموكسيسلين مع كلافيولينيك اسيد .

(15) امثلة لبعض الاسماء التجارية في مصر المحتوية على amoxicillin+clavulinic acid :.
Augmentin 156,312,457 susp. ,375,625,1000 tab.
Mega-biotic. *curam. *e-moxclave. *klavox. *Hibiotic. *megamox.

(16)تستخدم البنسلينات لعلاج العديد من صور العدوى مثل : عدوى الجهاز البولي ، تسمم الدم ،التهاب السحايا ، الزهري ، السيلان ،الالتهاب الرئوي .

(17) البنسلينات ليس لها دور في علاج الفطريات والفيروسات، لكن قد يتم استخدامهم للوقاية والمنع من حدوث عدوى بكتيرية ثانوية 2ry bacterial infections والتي قد تحدث في مرضى يعانوا من عدوى فيروسية ؛ حيث يضعف الفيروس دفاعات الجسم ، ويجعل الجسم عرضة للاصابات البكتيرية ، يستخدم ايضا للوقاية في حالات الحمى الروماتيزمية rheumatic arthritis ، أيضا يستخدم قبل ساعات او لعدة أيام قبل وبعد التدخلات الجراحية ، أيضا قد يستخدم للوقاية في عدوى الأذن المزمنة .

(18) قد تحدث حساسية من البنسلينات وتزداد احتمالية وشدة هذه الحساسية عند اعطائه عن طريق الحقن . اذا عانى شخص من حساسية تجاه نوع معين من النسلينات فغالبا سيعاني من حساسية تجاه الانواع الاخرى . أيضا من يعاني من حساسية من البنسلينات قد يعاني بنسبة كبيرة من حساسية تجاه مجموعة cephalosporins . تسمى الحساسية من نوع معين من الدواء أو من أنواع معينة من نفس المجموعة ب cross sensitivity .

(19) superinfection : . قد يؤدي تناول المضاد الحيوي الى القضاء على أنواع غير ضارة من البكتيريا موجودة في الامعاء normal flora مما يسمح بزيادة نموأنواع أخرى من البكتيريا والفطريات لا تتأثر بالمضاد . ويحدث هذا مع أي نوع من المضادات الحيوية وخصوصا اذا تم تعاطيها لفترة طويلة من الوقت أو لو تم تعاطي كورسات متكررة من المضاد الحيوي . من fungal superinfectinon الشهيرة pseudomemranous colitis وهو عبارة عن تكون غشاء كاذب في المهبل أو الفم أو الشرج .

(20) قد تقلل البنسلينات من فاعلية حبوب منع الحمل المحتوية على استروجين .

(21) اذا كان الدواء على شكل بودرة ، عند حله يجب وضعه في الثلاجة . بعد أخذ كل جرعة يعاد وضعه في الثلاجة واذا تبقت اي كمية من الدواء بعد انهاء الكورس يتم التخلص منها لان الدواء يفقد فاعليته في خلال 7-14 يوم. يجب ان يستمر المريض في تعاطي الدواء حتى يكمل الكورس حتى لو شعر بتحسن بعد الجرعات الاولى .

(22) الحمى الروماتيزمية : تصيب الاطفال من سن 5-15 سنة واعراضها ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة ، التهابات وألم في المفاصل ، وخطورتها وصول البكتيريا من اللوز والحلق الى القلب واتلاف صماماته ولذلك اذا اصيب بها الطفل يجب اعطائه حقنة بنسلين ط .م كل 15 يوم في السنة الاولى ثم بعد ذلك كل شهر حتى يبلغ عمره 25 سنة .


(23) طريقة اجراء اختبار الحساسية :
* تحل الزجاجة ب 5 سم ماء مقطر في سرنجة 5 سم .
* يؤخذ مقدار 10 وحدات بسرنجة انسولين وتخفف بمقدار 90 وحدة من الماء المقطر . ثم يحقن مقدار 10 وحدات من الدواء المخفف في منطقة ظاهرة الساعد وتحاط منطقة الحقن بدائرة قطرها 4 سم ويترك الطفل لمدة 30 دقيقة ثم تلاحظ منطقة الحقن اذا حدث احمرار دل ذلك على وجود حساسية ويؤجل اعطاء المريض البنسلين ويعطى بدلا منه اريثرومايسين .

* يجب ان يكون الحقن في طبقات الجلد العليا وليس تحت الجلد .

* الحقن الناجح من خلال الجلد intradermal يستدل عليه بتكوين انتفاخ في الجلد اما اذا كان الحقن تحت الجلد وكان المريض عنده حساسية فكأني بأعطي له الدواء ليصل بسرعة ويسبب صدمة .

mohamed gamal
06-20-2012, 10:16 AM
معلومات شيقه من ايام الكليه وتاريخ المضاد الحيوي شكرا علي هذي المعلومات د هبه

د.هبة
06-21-2012, 01:04 AM
شكرا على المتابعة د محمد وان شاء الله احاول اكمل الموضوع

Copacabana
06-21-2012, 02:40 AM
شكرا لكى دكتورة هبة على هذا العطاء
و خصوصا اخر نقطة التى ذكرت الناس بأنى اختبار الحساسية
يعطى داخل الجلد و ليس تحت الجلد

لأن البعض يفعل ذلك و يكتب ذلك فى المنتديات ايضا
و هذا لا يعطى نتيجة لأن الاحمرار يحدث فى الجلد و ليس اسفله ..

هبه هبهوب
06-21-2012, 05:06 PM
ماشاء الله موضوع حلو جدا يا دكتوره وان شاء الله متابعه معاكى

د.هبة
06-21-2012, 08:54 PM
شكرا د.كوبا و د.هبة هبهوب

د.هبة
06-22-2012, 10:10 PM
(24) عند حدوث حساسية من البنسلين (تحدث في خلال 30 دقيقة من تعاطي الدواء ) : اذا كان رد الفعل التحسسي بسيط (احمرار بالجلد – هرش ) يعطى دواء مضاد للهيستامين ، اذا كان رد الفعل التحسسي شديد (صعوبة في التنفس – انخفاض شديد في الضغط ) بيعطى ادرينالين ، كورتيزون ، مضاد هيستامين وريدي .

(25)تعمل البنسلينات عن طريق منع البكتيريا من استخدام المواد الضرورية للمحافظة على الجدار الخلوي الخارجي لها فيضعف هذا الجدار وينفجر ويتغير شكل البكتيريا وتموت .

(26) البنسلينات اّمنة اثناء الحمل والرضاعة .

(27) انزيم البنسليناز (يسمى ايضا بيتا لاكتاميز ) : له القدرة على تكسير البيتا لاكتام رينج الموجودة في في تركيب البنسلينات ، لذلك تم تصنيع مواد مانعة لتلك الانزيمات تسمى
ال B-lactamase inhibitors . عند استخدام هذه المركبات بمفردها لا يكون لها تأثير مضاد للبكتيريا ، لكن عند استخدامها مع البنسلينات فانها توسع مجال عملها ضد أنواع أكثر من البكتيريا وتحمي البنسلينات من التكسير .





مجموعة السيفالوسبورينز cephalosporins


(28) البعض ينطقها بالسين (غالبا الصيادلة ) ، والبعض ينطقها بالكاف (غالبا الأطباء ).

(29) تستخدم هذه المجموعة في علاج كل أنواع البكتيريا التي تعالجها البنسلينات بالاضافة الى بعض أنواع البكتيريا المقاومة للبنسلينات ، تركيبها الكيميائي يشبه البنسلينات (حيث توجد في تركيبها البيتا لاكتام رينج ).

(30) تقسم الى اربعة اجيال 1st ,2nd ,3rd ,4th generations . بنفرق بين كل جيل منهم على حسب نوع البكتيريا اللي بيؤثر عليها . كلما اتجهنا وتقدمنا لأعلى من الجيل الأول هنلاقي ان الفاعلية هتزيد باتجاه البكتيريا سالبة الجرام وتقل تجاه البكتيريا موجبة الجرام .

(31) الميكانيزم اللي بتشتغل بيها : مثل البنسلينات بتشتغل على الجدار الخلوي للبكتيريا مما يجعله غير مستقر وتعتبر تلك المجموعة bactericidal .

(32) انواع العدوى التي تعالجها هذه المجموعة : تسمم الدم ، السيلان ، عدوى الجهاز التنفسي ومجرى البول ، التهاب الحلق واللوزتين ، التهاب الأذن الوسطى . ايضا قد تستخدم للوقاية من الإصابات البكتيرية قبل وبعد وأثناء العمليات الجراحية .

(33) يتم اخراج هذه المجموعة عن طريق الكلى ولذا يراعى تقليل الجرعات والحذر لمرضى الكلى ، ايضا يتم تجنب استخدام الادوية التي تضر بالكلى معها مثل الفيروسميد (لازكس ) و الجنتاميسين .

(34) غالبا امنة اثناء الحمل و الرضاعة .

(35) قد تقلل من فاعلية حبوب منع الحمل المحتوية على الاستروجين .

(36) الجيل الثالث من هذه المجموعة له القدرة على العبور إلى CNS ولذلك يستخدم لعلاج التهاب السحايا .

(37) اغلب أدوية هذه المجموعة تؤخذ مع الأكل لتجنب ألتهاب المعدة .

(38) الجيل الأول 1st generation :
Cephalaxin- : غالبا يؤخذ كل 6 ساعات .
امثلة لبعض الأسماء التجارية المحتوية عليه :
Cephalaxin cap.,ceporex (tab.,susp.,vial ),neocef (cap.,susp.),ospexin
Cefadroxil- : يؤخذ كل 12 ساعة . حيث يمتد تأثيره لفترة طويلة .
امثلة لبعض الأسماء التجارية المحتوية عليه :
Biodroxil(cap.,tab.,susp.),curisafe(cap.,susp.),du ricef(cap.,susp.,
Tab.,drops),ibidroxil(cap.,susp.),longicef(cap.,su sp.)
Cephradine- :استخدامه محدود حاليا . يؤخذ كل 8 ساعات .
امثلة لبعض الأسماء التجارية المحتوية عليه :
Farcocef vial,ultracef(cap.,susp.,vial),velocef(tab.,cap.,s usp.,vial)
Cefazoline- : يؤخذ كل 8ساعات .
امثلة للأسماء التجارية المحتوية عليه :
Cefamezine vial,totacef vial,zinol vial.

(39) الجيل الثاني 2nd generation : اكثر فاعلية تجاه البكتيريا سالبة الجرام .
Cefaclor- : يؤخذ كل 8 ساعات .
امثلة للأسماء التجارية المحتوية عليه :
Bacticlor(cap.,susp.),ceclor(cap.,tab.,susp.),cefa clor cap.,serviclor
Cefuroxime- : يؤخذ كل 12 ساعة حيث يمتد تأثيره لفترة طويلة ، للحصول على أفضل امتصاص يفضل أخذه قبل الأكل بنصف ساعة .
امثلة لبعض الأسماء التجارية المحتوية عليه :
Zinnat(tab.,susp.,vial),ceroxim tab.
Cefpodoxime- : يؤخذ كل 12 ساعة ، يزيد امتصاصه مع الأكل .
امثلة لبعض الأسماء التجارية المحتوية عليه :
Orelox (tab.,susp.),cepodem(tab.,susp.)
Cefprozil - : يؤخذ كل 12 ساعة .
امثلة لبعض الأسماء التجارية المحتوية عليه :
Cefzil(susp.,tab.)

(40) الجيل الثالث 3rd generation :
اكثر فاعلية تجاه البكتيريا سالبة الجرام وتعتبر من المضادات الحيوية واسعة المجال ، كما تعد مناسبة لل mixed infection .
Cefdinir- : لايؤخذ مع الطعام , يؤخذ كل 12 ساعة .
Cefixime- : يؤخذ كل 24 ساعة . ximacef (susp.,cap.)
Cefotaxime- : يؤخذ كل 12 ساعة . متواجد على شكل حقن .
امثلة : cefotax,claforan,ceforan
Cefoperazone- :يؤخذ كل 12 ساعة . على شكل حقن . مثل cefazone
Ceftriaxone- : يؤخذ كل 24 ساعة . على شكل حقن . مثل cefotrix,cefaxone
Ceftazidime- : يؤخذ كل 12 ساعة . على شكل حقن . مثل fortum

(41) الجيل الرابع 4th generation : كل 12 ساعة . لا يستخدم للاطفال اقل من 12 سنة.
Cefepime- : مثل cefrom

د.هبة
06-25-2012, 09:24 PM
أدوية السلفا


(42)أدوية السلفا هي المضادات الحيوية الأولى المستخدمة لمقاومة العدوى . وعلى الرغم من أن استخداماتهم قلت نتيجة لحدوث bacterial resistance ، وظهور أنواع أخرى مثل البنسلينات وغيرها إلا أنها مازالت تستخدم في علاج أنواع محددة من العدوى .

(43) أمثلة لأدوية السلفا : sulfadiazine,sulfisoxazole,sulfamethoxazole حيث يستخدموا عادة للتحكم في عدوى الجهاز البولي ،أيضا تستخدم في علاج التهاب الأذن الوسطى والتهاب القولون ulcerative colitis ، هناك من أدوية السلفا ما يستخدم موضعيا في حروق الدرجة الثانية والثالثة مثل : mafenide,silver sulfadiazine وفي هذه الحالة يتم وضعهم على منطقة الحرق كل ساعة أو ساعتين حيث تحتاج المنطقة المصابة أن تكون مغطاة بمراهم السلفا طوال الوقت .

(44) بتشتغل السلفا ك bacteriostatic حيث تقلل أو تؤخر تكاثر البكتيريا دون القضاء عليها وهذا يحدث عن طريق منع الخطوة الأولى لتكوين حمض الفوليك في البكتيريا وهي مادة ضرورية لأنقسام البكتيريا وتزايدها .

(45) نتيجة لحدوث مناعة منها تستخدم حاليا في combination مع الترايميثوبريم ( وهو مضاد حيوي قد يستخدم بمفرده لعلاج UTI ) ويعمل الميثوبريم على منع الخطوة الثانية لتكوين حمض الفوليك في البكتيريا ، ويكون بنسبة 1:5 (سلفاميثوكسازول و ترايميثوبريم على الترتيب ) وهذا الأتحاد من السلفا والترايميثوبريم بيشتغل ك bactericidal حيث يقضي تماما على البكتيريا . ويسمى هذا الاتحاد علميا ب كوتريمكسازول co-trimoxazole


(46) لها العديد من الأعراض الجانبية : قد تسبب انيميا ، حساسية ، ظهور كريستالات في البول crystal urea ولتفادي ذلك تشرب معها كميات كبيرة من الماء .

(47) ممنوع استخدامهم في المرضى اللي بيعانوا من حساسية من هذه المركبات ، أيضا ممنوع أثناء الرضاعة ، يفضل تجنبه لطفل أقل من سنتين (يجب تجنبه لمولود أقل من 6 أسابيع (48)، لا تستخدم في الشهور الأخيرة من الحمل لأنها قد تسبب صفراء أو hemolytic anemia للجنين بعد ولادته .

(49) تستخدم بحذر لمرضى الكبد والكلى والأزمة التنفسية ، تعتبر غير امنة أثناء الحمل .

(50) يؤخذوا على معدة فاضية قبل الأكل بساعة أو بعده بساعتين . لو في ألتهاب في المعدة تؤخذ بعد الأكل مباشرة ، وينصح المريض بشرب كميات كبيرة من الماء .

(51) لا يتم التعرض للشمس أثناء تعاطي هذه الأدوية .

(52) هذه الأدوية تلون البول والجلد بلون أصفر برتقالي . في حالة ارتداء المريض لعدسات لاصقة ستتلون العدسات بلون أصفر دائم .

(53) السلفا well excreted in alkaline urine وفي هذه الحالة تعطي تأثير أفضل ولجعل البول قلوي ممكن استخدامها مع العديد من الفوارات .

(54) أغلب الفوارات تجعل البول قلوي ماعدا تلك التي تحتوي على hexamine مثل البروكسيمول . حيث يتفكك hexamine في البول إلى امونيا و فورمالدهيد والذي يحول البول إلى وسط حامضي يمنع ذوبان السلفا ويؤدي الى تكون crystal urea .

(55) امثلة لبعض الأسماء التجارية لمستحضرات محتوية على كوتريمكسازول :
Sutrim(tab.,susp.),septazole(tab.,susp.),septrin(t ab.,susp.)

ahmed fangary
06-26-2012, 02:41 AM
بارك الله فيكى يا دكتوره بس ملحوظه زغيوره
ceftriaxone بيتاخد مره يوميا مش كل 12 ساعه

د.هبة
06-26-2012, 07:01 PM
شكرا على التصحيح د.أحمد ، هو فعلا بيؤخذ مرة واحدة يوميا

nktis
06-26-2012, 11:03 PM
موضوع متميز جدااا يا دكتوره .,. جزاكم الله خيرااا...

صيدلانيه مغتربة
06-27-2012, 12:34 AM
مجهود رائع جزاكى الله خيرا د هبه

د/ محبة المدينة
06-27-2012, 03:13 PM
جميل الموضوع
ولكن الأجمل أن نشير الى
كاتب الموضوع الأصلي
لو كان منقول :)

د/ محبة المدينة
06-27-2012, 04:11 PM
علي فكره انتي مشاركاتك كلها هجوم ليه معرفش
كان ممكن تلفتي نظرها باسلوب افضل وارقي لان ممكن مش يكون قصدها مش تقول صاحب الموضوع احنا مش دخلنا ف نوايا الناس
بس ده مش اول مره اشوف تعاملك كده
طيب وليه كده ؟؟؟!!!
أنا لم أجزم أن الموضوع منقول
ولكن حبيت أنوه لصاحبته انه لو منقول
تكتب ده وتكتب اسم صاحبه ردا لجميله
وتعبه في كتابته
والمنتديات كلها تكتب ممنوع النقل أو الاقتباس
دون الاشارة الى صاحب الموضوع الاصلي
لان الكتابة حق لصاحبها ولو هو تنازل خلاص
وأنا قرأت الموضوع ده في مكان أخر فلفت النظر
وفين مشاركاتي الي فيها هجوم دي ؟؟؟؟
وفين عدم الرقي في كلامي !!!!
دي اهانة لا أسامحك عليها

د.هبة
06-27-2012, 09:21 PM
شكرا د . nktis ود.ايمان ود. صيدلانية مغتربة على المتابعة . وأن شاء الله احاول أكمله في أفضل صورة .
شكرا لك د . محبة المدينة والموضوع مش منقول ولا حاجة ، أنا حتى مش مجهزة الموضوع كامل ، وأول مرة أشترك في منتدى طبي ، لو حضرتك شفتيه في منتدى آخر ممكن تنقليهولنا للاستفادة

د.هبة
06-28-2012, 04:53 AM
المصادر التي استعين بها لتجميع هذا الموضوع

(1) موقع ويكيبديا .
(2) كتاب BNF .
(3) كتاب مبسط اسمه introductory clinical pharmacology 7th ed .
(4) كتاب pharmacology Lippincott .
(5) كتاب clinical pharmacy and therapeutics .
(6) medical drug index : وهنا أحب ألفت النظر إن جرعات الدواء في ال index وعدد جرعات الدواء يوميا بل والمعلومات الجانبية به قد يشوبها بعض الأخطاء ولذا يتم التأكد من معلومات ال index بكتاب BNF .
(7) العديد من دورات الصيدلة الأكلينيكية و محاضرات التعليم الصيدلي المستمر التي كانت تنظمها نقابة الصيادلة بالأسكندرية والتي كان يلقيها على مسامعنا د.محمد محمود وهو صيدلي طبيب تعلمنا منه الكثير .

وفي النهاية أنا مش باخترع معلومات . المعلومات ديه موجودة في كل الكتب ، كل ما في الأمر إني بأحاول اعرضها بشكل مبسط يساعد على تثبتها . واكرر أن هذا الموضوع غير منقول ؛ لأن ببساطة ده أول تعامل ليا مع منتديات ، ولم اتصفح أي منتدى خاص بالصيادلة سوى هذا المنتدى .

د.هبة
06-28-2012, 09:06 PM
مجموعة الماكروليد macrolides


(56) تعتبر فعالة ضد العديد من أنواع العدوى خصوصا عدوى الجهاز التنفسي وبعض العدوى التناسلية ، كما تستخدم لعلاج حب الشباب ، وبعض العدوى الجلدية ، ايضا تستخدم كوقاية قبل التدخلات الجراحية وفي مجال الاسنان ، تستخدم في المرضى اللي بيعانوا من حساسية تجاه البنسلينات .

(57) الميكانيزم اللي بتشتغل بها : بتداخل مع تكوين البروتين داخل البكتيريا مغيرة من وظيفته ، بتشتغل ك bacteriostatic أو bactericidal حسب التركيز .

(58) ممنوع استخدامهم لمرضى الكبد ، ومن لديهم حساسية منهم .

(59) تستخدم بحرص أثناء الحمل و الرضاعة .

(60) أمثلة :
Clarithromycin : لا يتأثر بالطعام ويمكن تناوله حتى مع اللبن . يؤخذ مرتين يوميا . يستخدم كمكون في triple therapy المستخدم لعلاج H.pylori ( وهي بكتيريا تصيب المعدة) ، وهذا العلاج الثلاثي عبارة عن اموكسيسلين + proton pump inhibitor + كلاريثروميسين . ولكن من السهل ان تأخذ هذه البكتيريا مناعة من الكلاريثروميسين ولذا إذا اضطر المريض لتكرار كورس العلاج يتم استبدال الكلاريثروميسين بمترونيدازول .

Azithromycin tab. : لا يتأثر بالطعام . الكورس 3 أيام بجرعة مرة واحدة يوميا . وأعراضه الجانبية أقل من الإريثرومايسين .

Azithromycin susp. : يؤخذ على معدة فاضية قبل الأكل بساعة أو بعده بساعتين .

Dirithromycin : يؤخذ مع الأكل .

Erythromycin : يؤخذ على معدة فاضية قبل الأكل بساعة أو بعده بساعتين مع كميات كبيرة من الماء . قد يسبب قئ واسهال شديدين . يؤخذ كل 6 ساعات .

Spiramycin : يستخدم لعلاج ال toxoplasmosis (مرض القطط ) وهو مرض يصيب القطط كعائل أولي وينتقل للأنسان عن طريق تناول لحم ملوث ببراز تلك الحيوانات ويكون غير مطهو جيدا ، وقد ينتقل من الأم للجنين .

خالد العيوطي
06-29-2012, 07:05 PM
خالص التحية على الموضوع المفيد

والمعلومات المنظمة القيمة

وعلى بساطة العرض

:ac::ac::ac:

نورتي المنتدى د. هبة

وفي انتظار المزيد

د.هبة
06-29-2012, 08:04 PM
شكرا د.خالد حضرتك ، اللي غامر المنتدى بالمواضيع المفيدة والمعلومات القيمة

sunny1
06-29-2012, 08:23 PM
والموضوع مش منقول ولا حاجة ، أنا حتى مش مجهزة الموضوع كامل ، وأول مرة أشترك في منتدى طبي ، لو حضرتك شفتيه في منتدى آخر ممكن تنقليهولنا للاستفادة
لأ ده كده بقى
تبقى تستاهلى تحيه كبيره
لاختيارنا اول منتدى طبى تشتركى فيه
:mb--::mb--::mb--:

تسلم ايدك يادكتوره
وفى انتظار المزيد

د/ محبة المدينة
06-30-2012, 05:43 PM
شكرا لك د . محبة المدينة
وشكرا لك أنت أيضا دكتورتنا العزيزة
والموضوع مش منقول ولا حاجة
، أنا حتى مش مجهزة الموضوع كامل ، وأول مرة أشترك في منتدى طبي ،
لو حضرتك شفتيه في منتدى آخر ممكن تنقليهولنا للاستفادة
بالفعل يا دكتورة هبة رأيت المحاضرة الاولى
في منتدى اخر بنفس الاسلوب ونفس الكلمات
ونفس الشرح ونفس الترتيب

جزاك الله خيرا على حرصك على الافادة
وتقبلي نصيحتي لك ومنتظرين منك المزيد :)

dr.mohamed_elahmady
06-30-2012, 09:39 PM
جزاكم الله خيرا د.هبه على الموضوع المفيد جدا والمعلومات القيمه ومنتظرين باقى المشاركات

د.هبة
07-01-2012, 12:34 AM
شكرا د. sunny و د. محمد

منورين الموضوع

وإن شاء الله الموضوع مستمر بشكل يرضي جميع الزملاء

د.هبة
07-01-2012, 01:04 PM
التتراسيكلينات tetracycline antibiotics


(61) امثلة :
Doxycycline,minocycline,tetracycline,oxytetracycli ne

(62) الميكانيزم : بيمنعوا تكوين البروتين الخاص بالبكتيريا وهذا البروتين مهم لانقسامها ( المضادات الحيوية اللي بتشتغل على بروتين البكتيريا بتكون bacteriostatic . )

(63) قل استخدامهم نتيجة لحدوث resistance .

(64)أهم استخداماتهم : علاج حب الشباب ، ال doxycycline بيستخدم في المناطق الأستوائية للوقاية من الأمراض المتوطنة مثل الملاريا والطاعون ومرض الفيل .
، تعتبر التتراسيكلينات العلاج الأمثل لعدوى ال Chlamydia وهي عبارة عن :
Bacterial sexually transmitted disease .
، أيضا تعالج العدوى الناتجة عن Rickettsiae (وهي عبارة عن بكتيريا سالبة الجرام تنتقل عن طريق البراغيث والقمل ) مثل :
Rocky mountain spotted fever , typhus fever
، تستخدم للمرضى اللي عندهم حساسية من المضادات المحتوية على البيتا لاكتام رينج والماكروليد .

(65) قد يسبب phototoxicity ، لذلك يجب تجنب التعرض للشمس أثناء كورس العلاج .

(66) يراعى الحذر وضبط الجرعات عند استخدامهم لمرضى الكلى ، في الجرعات العالية قد يدمر الكبد .

(67) عند انتهاء مدة الصلاحية لهذه المنتجات بتتكسر : إلى مركبات سامة للكلى مسببة ما يعرف بfanconi syndrome ( وهو عرض خطير يؤثر على وظائف نيفرونات الكلى ) ، أيضا هذه المركبات السامة قد تسبب hepatotoxicity .

(68) يمنع الاستخدام : في حالة وجود حساسية من هذه الأدوية ، أثناء الحمل والرضاعة ، للأطفال أقل من 9 سنوات (سن التسنين لأنها تسبب تغير دائم في لون الأسنان ) .

(69) تؤخذ مع كميات كبيرة من الماء ، تؤخذ قبل الأكل بساعة أو بعده بساعتين لأنها تتداخل مع الماغنسيوم ، الكالسيوم ، الألومنيوم ، الحديد ، الألبان ، مضادات الحموضة .

(70) بتقلل تأثير موانع الحمل الهرمونية .

(71) بتقلل نسبة الجلوكوز في الدم وبالتالي تقلل الأحتياج للأنسولين .

nktis
07-01-2012, 07:03 PM
متابع ........
جزاكم الله خيرااا علي هذه المراجعه الرائعه والقيمه والمفيده ...

dr may
07-02-2012, 04:48 PM
thanks dr heba
excellent topic

SaYdLaNyAh
07-02-2012, 05:59 PM
:ac:جزاكم الله كل الخير وفتحها عليك د/هبه ورزقك من حيث لم تحتسبى........... امين يارب:frh--:

د.هبة
07-03-2012, 08:32 PM
شكرا لجميع الزملاء وإن شاء الله اللي جاي ينال اعجابكم

د.هبة
07-04-2012, 06:38 PM
مجموعة الأمينوجليكوزايد aminoglycosides


(72) تعتبر من المضادات الحيوية واسعة المجال ، وهي فعالة ضد العديد من البكتيريا سالبة الجرام .

(73) أمثلة :
Amikacin,gentamicin,kanamycin,neomycin,netilmicin, streptomycin, tobramycin.

(74) بتشتغل ك bactericidal حيث تمنع تكوين البروتين الخاص بالبكتيريا مما يؤثر على انقسامها ، كما تتداخل مع الجدار الخلوي للبكتيريا .

(75) من هذه المجموعة ما يؤخذ بالفم : kanamycin ,neomycin

(76) ال oral aminoglycosides : امتصاصها بيكون ضعيف وبالتالي فهي مفيدة لتقليل البكتيريا التي تنمو طبيعا في الجهاز الهضمي ، ولذلك يستخدموا قبل العمليات الجراحية في الbowel لتقليل تلك البكتيريا وبالتالي تقليل حدوث العدوى بعد الجراحة .
كما يتم استخدامهم في حالة الغيبوبة الكبدية hepatic coma ( عبارة عن فشل كبدي ترتفع فبه معدلات الأمونيا في الدم ) حيث تقلل أعداد البكتيريا المنتجة للأمونيا في الأمعاء مما يساعد على تحسين هذه الحالة .

(77) الجنتاميسين : يستخدم في combination مع المضادات اللي في تركيبها البيتا لاكتام رينج لعلاج septicemia تسمم الدم و التهاب الشغاف endocarditis .
وفي هذه الحالة لا يتم خلطهم معا في نفس السرنجة ، بل يجب حتى حقنهم وريديا في مكانين مختلفين من الجسم .

(78) من أشهر أعراضهم الجانبية :
تسمم الكلى nephrotoxicity : عند إيقاف العلاج تعود الكلى إلى طبيعتها .
، تؤثر على السمع ototoxicity : اذا حدث فقدان للسمع فمن الصعب أن تعود الأذن لأداء وظيفتها حتى بعد إيقاف العلاج .
، قد تحدث هذه الأعراض اثناء المعالجة ، أو بعد ايقافها لأن هذه الأدوية لها postantibiotic effect (يستمر تركيزها في الدم وتأثيرها حتى بعد إيقاف تعاطي الدواء )
، هذين العرضين نادرا ما يحدثان مع kanamycin,neomycin .
،أيضا من الأعراض الجانبية neurotoxicity و neuromuscular blockade ( عبارة عن شلل في العضلات وضيق في التنفس ).

(79) التداخلات الدوائية :
اذا تم تعاطي ال cephalosporins مع ال aminoglycosides تزداد فرص حدوث تسمم الكلى .
إذا تم تعاطي ال loop diuretics (مثل الفيريوسميد مدر للبول لعلاج ارتفاع الضغط ) مع الaminoglycosides تزداد فرص حدوث irreversible hearing loss .
إذا تم تعاطي ال general anesthetic مع ال aminoglycosides تزداد فرص حدوث neuromuscular blockade .


(80) ممنوع استخدامهم : اثناء الحمل و الرضاعة ، من لديهم حساسية منهم ، مرضى ضعف السمع ، مرضى الشلل الرعاش .

(81) يستخدموا بحذر مع مرضى الكلى ، وكبار السن حيث تقل عندهم وظائف الكلى .

(82) لا يتم استخدامهم لوقت طويل ( ويجب مراقبة وظائف الكلى اثناء الكورس ) ، ما عدا ال streptomycin والذي يستخدم ك long term ttt لعلاج الدرن .

MOON LIGHT
07-04-2012, 07:53 PM
:bf--: :bf--: :bf--: :bf--: :bf--: :bf--:


موضوع مهم

و طريقة الشرح واضحة وبسيطة وسهلة خالص

شكرا ليكى د. هبة على مجهودك الرائع وفى انتظار البقية


ليا طلب صغنون بعد اذنك : لو ممكن تكبرى الخط شوية عشان يبقى مريح للعين ..
النظر خلاااااص مابقاش زى زمان :D

د.هبة
07-04-2012, 08:04 PM
منورة الموضوع د . MOON LIGHT

كده حجم الخط كويس ، أصل أنا جديد علي التعامل مع المنتديات

nktis
07-04-2012, 08:07 PM
جزاكي الله خيرااا ...
متابع ...

sunny1
07-04-2012, 10:16 PM
منورة الموضوع د . MOON LIGHT



كده حجم الخط كويس ، أصل أنا جديد علي التعامل مع المنتديات

:D:D:D:D
حيث كده بقى
خودى
اول فتوى فى المنتديات

لايجوز ابدا
الكتابه بفنط اقل من
4

وياحبذئا:D
لو تخليه
5
اجيلك واحب على ايدك كمان
:D:D:D

تامرمحمدعزت
07-04-2012, 10:26 PM
ماشاء الله

مجهود متميز ومراجع محترمه

د.هبه

ان شاء الله

هنتعاون سويا

انتظري رساله قريبا علي الخاص

لمشروع مهم ......علمي طبعا

======

بالنسبة للنقل

وخصوصا انا اكتر واحد مسروق في كل المنتديات

لأن صيدلي الاسرة ماشاء الله ملأت النت بالمواقع المجاورة

اللي عايز يكتشف من الاول


التاريخ والوقت

وستجد الناقل دائما ( غشيم )

لأنه ناقل الموضوع كله في نفس التاريخ وعدد دقائق قريبه من بعضها

والاغرب هيقولوا ( للغشيم ) شكرا ع مجهودك الجبار !!!

ع اساس انه جايب ونش ونقل الموضوع :C_laugh::C_laugh:


مرة اخري انتظريني د هبه لو تفضلت

بارك الله فيكم

Copacabana
07-04-2012, 10:38 PM
اقترح على دكتورة هبة اضافة العديد من الصور
لأن تدعيم الموضوع بها يزيده جمالا
و سيتم تثبيت الموضوع لتعم الفائدة

dr_mo7amed salah
07-05-2012, 09:39 AM
اللله ما شاء الله

انا اخدت كل ده السنه اللى فاتت(سنه تانيه صيدله)

وحاسس انى مستفدتش حاجه الا

لما قريت الموضوع ده

واتدربت فى صيدليه

شكرا دكتوره هبه

ع الموضوع المتميز

اتمنى اضافه صور

شكرا مره تانيه

د.هبة
07-05-2012, 09:21 PM
د . nktis , د . محمد صلاح شكرا على المتابعة وإن شاء الله أنا ناوية الموضوع يكون شامل ليس فقط مضادات البكتيريا بل أيضا anti-fugal , antiviral . فتابعوا معايا وإن شاء الله كلنا نستفيد .

شكرا د . sunny منورة الموضوع بمشاركاتك .

منور الموضوع د . تامر ، وأنا كنت شفت لحضرتك قبل كده مشاركات مهمة في مجلة اسمها فيرست فارماكولوجي كورس اون لاين ، وأنا مستعدة للمساعدة .

شكرا د . كوبا على التثبيت ، وأنا هاحاول اتعلم اكتر عن تنسيق المواضيع لان بصراحة تعاملي مع النت قليل جدا لدرجة اني أجد صعوبة حتى في ارسال email .

د.هبة
07-08-2012, 03:43 AM
الكلورامفنيكول chloramphenicol


(83) بيشتغل ك bacteriostatic حيث يمنع تكوين البروتين الخاص بالبكتيريا ، يعتبر مضاد حيوي واسع المجال ، فعال ضد العديد من البكتيريا سالبة الجرام والبكتيريا موجبة الجرام ومعظم البكتيريا اللا هوائية .

(84) نشأت للعديد من البكتيريا مناعة ضده كما أن له العديد من الأعراض الجانبية لذا لم يعد يستخدم كخط أول للعلاج ، نتيجة لرخصه وسهولة تصنيعه فهو مازال منتشر ومتوافر في الدول النامية .

(85) استخداماته : الاستخدام الأساسي للكلورامفنيكول كان لعلاج التيفويد ، لكن نتيجة لحدوث مناعة ضده فنادرا ما يستخدم إلا إذا عُرف أن نوع ال organism المسبب يستجيب لهذا العلاج .
أيضا قد يستخدم كخط ثاني لعلاج الكوليرا المقاومة للتتراسيكلينات .
بيقدر يعدي لCNS وبالتالي يستخدم كخط أول لعلاج staph. Brain abscesses .
يستخدم لعلاج التهاب السحايا meningitis في المرضى اللي عندهم حساسية من البنسلينات والسيفالوسبورينز .

(86) أكثر استخداماته شيوعا : يستخدم بشكل واسع موضعيا كمراهم وقطرات للعين لعلاج التهاب الملتحمة conjunstivitis . لوحظ ( بنسبة أقل من نصف بالمائة ) مع الاستخدام الموضعي حدوث عرض جانبي aplastic anemia ( تحدث نادرا جدا ) ولذلك تستخدم القطرات كوقاية لحديثي الولادة في كثير من دول العالم .

(87) يستخدم بحذر ويجب تقليل الجرعات لمرضى الكلى والكبد .

(88) ممنوع اثناء الحمل والرضاعة .

(89) الأعراض الجانبية :
# bone marrow suppression : ونتيجة لذلك يقل معدل الهيموجلوبين في الدم مسببا الأنيميا لكن هذا العرض reversible حيث يعود الهيموجلوبين إلى معدلاته الطبيغية بعد إيقاف العلاج .
# grey baby syndrome : وتحدث مع استخدام الكلورامفنيكول بالحقن الوريدي لحديثي الولادة ، لأن الكبد في المواليد لسه مش قادر يكون ويصنع الإنزيمات اللازمة لتكسير الكلورامفنيكول واخراجه من الجسم ، مما يؤدي إلى تراكمه مسببا هذا العرض والذي يسبب انخفاض شديد في ضغط الدم وازرقاق لون المولود cyanosis ، يمكن تجنب هذا العرض باستخدام الدواء بالجرعات الصحيحة ومتابعة معدلاته في الدم طوال فترة العلاج .

nktis
07-08-2012, 10:50 PM
جزاكي الله خيرااا يا دكتوره هبه علي هذه المعلومات وانعاشك لذاكرتنا ...
متابع مع حضرتك ...

د.هبة
07-11-2012, 07:16 PM
شكرا د.nktis على المتابعة الدائمة والمستمرة

د.هبة
07-11-2012, 07:18 PM
Quinolones


(90) الميكانيزم : بتتداخل مع إنزيم DNA gyrase الذي تحتاجه البكتيريا لبناء ال DNA (بتمنع تكوين البروتين الخاص بالبكتيريا ) وبالرغم من هذا بتشتغل ك bactericidal .

(91) الجيل الأول من هذه المجموعة ( مثل nalidixic acid ) يستخدم لعلاج عدوى الجهاز البولي (يندر استخدامه الان) . تم تطوير تركيبه إلى أجيال متعاقبة عرفت باسم fluoroquinolone . هذه المجموعة تنتهي بلفظ floxacin .
أمثلة :
الجيل الثاني : ciprofloxacin,norfloxacin,ofloxacin
الجيل الثالث : levofloxacin
الجيل الرابع : moxifloxacin ( يستخدم اكثر في العدوى التنفسية كخط ثاني للمعالجة في حالة فشل المضادات الحيوية الأخرى مثل : التهاب الشعب المزمن chronic bronchitis و الألتهاب الرئوي المكتسب من التجمعات )

(92) نتيجة لحدوث مناعة بكتيرية ضد الكثير من المضادات الحيوية واسعة المجال ، تعتبر تلك المجموعة كخط دفاع أخير ، ولذلك ينصح بتقليل استخدامها في العدوى الأقل خطورة مثل التهاب الجيوب الأنفية الحاد لأنها تشفى من تلقاء نفسها self-limiting ، أيضا لا تستخدم لعلاج التهاب الشعب الهوائية حيث أن 5%-10% فقط من حالات التهاب الشعب سببها بكتيري ، أما اغلبها فسببه فيروسي بيكون self-limiting مع الوقت . أيضا لا تستخدم كاختيار أول لعلاج الألتهاب الرئوي الكتسب من التجمعات community-acquired pneumonia وبدلا منها تستخدم الماكروليد أو doxycycline كخط أول لمنع حدوث مناعة من تلك الأدوية .

(93) استخدامتها : تستخدم غالبا لعلاج العدوى التناسلية البولية genitourinary infections
، في حالات العدوى الغير مستجيبة للأنواع الاخرى من المضادات الحيوية
، في الحالات الحادة من التهاب الحوض والكلى pyelonephritis
، في حالات التهاب البروستاتا البكتيري bacterial prostatitis
، توجد منها مستحضرات للعين مثل : ciprofloxacin,norfloxacin,ofloxacin

(94) ممنوع استخدامها أثناء الحمل ، كما يمنع استخدامها للأطفال والمراهقين أقل من 18 سنة نتيجة لدراسة اجريت على حيوانات تجارب صغيرة immature وجد أنها تؤثر على نمو العظام المسئولة عن زيادة الطول ، لكن هذا الأمر غير مؤكد بالنسبة للإنسان ولذلك يمنع استخدامها لكن هذا المنع ليس مطلقا ففي حالات العدوى الخطيرة التي لا تستجيب للمضادات الأخرى تستخدم هذه المجموعة بحذر .
، يمكن استخدام nalidixic acid بامان لأطفال أكبر من 3 شهورلعلاج UTI .

(95) يجب عدم التعرض للشمس اثناء تلقي هذا العلاج .

(96) هذه المجموعة well excreted in acidic urine وفي هذه الحالة تعطي تأثير أفضل ( عكس أدوية السلفا ) ، الوسط الطبيعي للبول بيكون حمضي ، يمكن زيادة مفعولها بتناول أقراص فيتامين سي ، يمنع استخدامها مع الفوارات ( ما عدا تلك المحتوية على hexamine مثل البروكسيمول ) لأن اغلب الفوارات بتجعل البول قاعدي مما يؤدي لترسب كريستالات اليوريا .

(97) ممنوع استخدامها للمرضى اللي معروف ان عندهم حساسية منها .

(98) ممنوع استخدامها لمرضى الصرع ، مرضى القلب والجلطات .

(99) تستخدم بحذر لمرضى الكلى وكبار السن .

(100) التداخلات الدوائية :
بتزود معدلات الثيوفيلين في الدم
، بتزود حدوث risk of seizures إذا اخذت مع مضادات الالتهاب الغيراسترويديةNSAIDs .
، بيقل امتصاصها مع الحديد ، مضادات الحموضة ، الزنك ، الكالسيوم لذلك يفصل بينها وبين الأدوية المحتوية على هذه المواد ب4-8 ساعات .

(101) ينصح المريض بتناول كميات كبيرة من الماء معهم ، يفضل تناول هذا الدواء في وقت بعيد عن الأكل ( قبل الأكل بساعة أو بعده بساعتين ) .

د.هبة
07-14-2012, 07:19 PM
مترونيدازول metronidazole


(102) الميكانيزم اللي بيشتغل بيها غير معروفة . من مجموعة اسمها nitroimidazoles

(103) ممنوع استخدامه اثناء الحمل ، الرضاعة ( بيفرز في اللبن وبيمرر طعمه ) .

(104) بيغمق لون البول .

(105) يعتبر ال tinidazole من نفس مجموعة المترونيدازول ، ويعد بديل جيد له .

(106) يوجد المترونيدازول في العديد من الأشكال الدوائية :
# على شكل اقراص : وفي هذه الحالة يؤخذ مع أو بعد الأكل .
# على شكل معلق suspension : ك metronidazole benzoate وفي هذه الحالة يؤخذ قبل الأكل بساعة أو بعده بساعتين لأن مترونيدازول بنزوات بيتكسر في ال GIT الى مترونيدازول الذي يمتص بعد ذلك ، إذا أخذ مع الأكل يقل امتصاصه .
# على شكل جيل gel ، تحاميل شرجية rectal supp. .
# على شكل metronidazole hydrochloride محلول وريدي .

(107) المترونيدازول له الكثير من الأستخدامات :
# يستخدم كجزء من ال triple therapy لعلاج قرحة المعدة الناتجة عن بكتيريا H.pylori

# يستخدم في مجال الأسنان لعلاج التهاب اللثة الناتجة عن سبب بكتيري ( 200مجم 3مرات يوميا لمدة 3 أيام )

# يستخدم لعلاج pseudomembranous colitis الناتجة عن استخدام المضادات الحيوية لفترة طويلة ( 500مجم 3 مرات يوميا لمدة 7-10 أيام ) .

# يستخدم لعلاج الأميبا غير المتكيسة uncyst ( وهي تنتقل عن طريق الماء والطعام الملوث) بجرعة 400-800مجم 3 مرات يوميا بالفم من 5-10 أيام . الأطفال من 1-3 سنة هياخدوا 1/4 جرعة البالغين . الأطفال من 3-7 سنة هياخدوا 1/3 جرعة البالغين . الأطفال من 7-10 سنة هياخدوا 1/2 جرعة البالغين .
في حالة الأميبا المتكيسة والزحار الأميبي amoebic dysentery (عبارة عن التهاب في الأمعاء ووجود قرح في القولون بسبب الأميبا ) يستخدم معه diloxanide furoate (فيورازول) 3 مرات يوميا لمدة 10 أيام .

# يستخدم لعلاج giradiasis ( بروتوزوا) بجرعة واحدة 2جم يوميا لمدة 3أيام متتابعة . بالنسبة للأطفال نظام تقليل الجرعة مثل الأميبا .

# يستخدم لعلاج trichomoniasis ( وهي نوع – بروتوزوا- من العدوى المهبلية افرازات المهبل بها بتكون غير سميكة وبدون رائحة لكنها قد تكون مصحوبة بصديد ) . يجب ان يعالج الزوجين . الجرعة جرعة واحدة بالفم 2 جم ، أو كورس لمدة 7 أيام بجرعة 1 جم مقسمة على مرتين أو تلاتة يوميا ، لو احتجنا لتكرار الكورس لازم تكون هناك فترة راحة 4-6 أسابيع .

# يستخدم لعلاج bacterial vaginosis ( وهي نوع من العدوى المهبلية تحدث نتيجة اختلاف في البكتيريا التي تنمو طبيعيا في المهبل حيث تزداد انواع وتقل انواع اخرى وفي هذه الحالة تكون الافرازات المهبلية لها رائحة السمك ولونها مخضر ) وعلاجها مثل الترايكومونياسيز ، هناك معالجة بديلة باستخدام 5جم من مترونيدازول جيل موضعي (75و%) مرة أو مرتين يوميا لمدة 5 أيام .

# يستخدم لعلاج عدوى البكتيريا اللاهوائية ( تستطيع أن تعيش في عدم وجود الأكسجين ) كحالات قرح القدم والقدم السكري بجرعة 400مجم 3مرات يوميا لمدة 7 أيام . أيضا يستخدم موضعيا كجيل لتقليل الرائحة المرتبطة ب fungating tumors

# يستخدم لعلاج rosacea ( وهو مرض جلدي مزمن عبارة عن احمرار دائم في اجزاء متفرقة من الوجه حيث تتمدد الأوعية الدموية وتصبح بارزة في هذه المناطق ويحدث بها vasodilatation ).

(108) من اعراضه الجانبية : ميل للقئ ، اسهال ، metallic taste .

(109) من أشهر الأسماء التجارية :
Amrizole susp.,tab., flagyl susp.,tab. ,flagicure tab. ,trico gel ,flagyl i.v sol

Dr.abdelnasser
07-17-2012, 01:57 PM
دكتور هبه يا محترفه انا عاجز عن الشكر بس ليا رجاء لو ممكن يعني تمسكي موضوع تاني وتشرحيه ببساطه كدا وبصراحه نفسي في تالت ورابع وخامس عشان مش بزهأ من شرحك .... يعني مثلا مضادات الحموضه والقرحه في سطور .... أو الكورتيزونات في سطور ... وهكذا.... ارجوكي.

nktis
07-17-2012, 07:01 PM
معلومات روعه .,. جزاكي الله خيرااا .,.
الفلاجيكيور موجود ولا ناقص و الكيموتريم فورت ... اصناف القاهره عالطول تواريخ و ناقصه او بخصومات غريبه ومحدش من الاطباء يسمع عنها غير الناس الكبيره ... ده غير شكل القرص المطول اللي شبه اقراص البليهارسيا بتاعه زمان ( حاجه تخط ) .,. مشكله بلدنا التصنيعيه مشكله كبيره والي ان تتصلح خلينا نبيعلهم الفلاجيل و حاجات افينتس و نوفارتس .,.
ولا نقيب سايب الليله و قاعدين يصلحوا بين مؤسسه الرئاسه والمجلس العسكري .؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
اخيرااا .,. نفسي افهم تاريخ الصيدله عندنا قديم و كليات الصيدله اللي بقالها 70 سنه ولسه مش عارفين نعمل خامات .؟. ربنا يصلح الحال ويسترها علينا وعلي البلد ...

د.هبة
07-17-2012, 07:29 PM
شكرا Dr.abdelnasser على المتابعة ، وإن شاء الله يكون في المستقبل في مواضيع جديدة بس نخلص ده الأول . عشان تجميعه واخد مني وقت كتير .

شكرا د.nktis وجزانا وإياك خير الجزاء ، وهو فعلا الأيام دي في نقص حاد في أصناف كثيرة وحيوية من الأدوية ، ربنا يصلح الحال .

د.هبة
07-17-2012, 07:35 PM
مرض السل (الدرن)


Tuberculosis (TB) and Tuberculosis management


(110) هو مرض معدي ، ينتقل مثل الزكام العادي عن طريق الهواء من رذاذ مريض مصاب به ناتج من الكحة والعطس ، مرض شائع الحدوث وفي بعض الحالات يكون قاتلا ، غالبا يصيب الرئتين ، لا يصاب بهذا المرض سوى شخص واحد من كل عشرة أصابتهم العدوى حيث أن نظام المناعة القوي في الأنسان كفيل بإبقاء العدوى في حالة سكون latent infection . هذا لايمنع أن تتطور إلى مرض في غضون سنوات أو حتى عقود من الزمن حينما يصبح نظام المناعة البشرية ضعيفا ، وهذا ما يفسر الضعف الشديد للأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة (الأيدز) في مواجهة داء السل .

(111) تتمثل اعراض داء السل الرئوي في سعال متواصل ، ضيق النفس ، الام في الصدر ، كحة مزمنة مع بلغم مصحوب بدم ، حمى ، عرق ليلي ، نقص شديد في الوزن ، اي شخص مصاب بنوع معدي من داء السل ولم يتلق العلاج سوف يستمر في نقل العدوى . المريض المعدي هو الذي تظهر عليه الأعراض وبيكون عنده active TB بينما إذا كان latent فلا يكون معديا . بعد اسبوعين من العلاج وإذا لم تقاوم البكتريا المعالجة يصبح المريض غير معدي .

(112) يمكن أن تنتقل العدوى إلى أي جزء من جسم الإنسان مثل العقد الليمفاوية ، العمود الفقري ، العظام ، الجهاز العصبي . وهذا هو الشكل غيرالرئوي من داء السل extrapulmonary TB ، ورغم أن هذا النوع من المرض ليس معديا الا أنه من الضروري المبادرة إلى تشخيصه ومعالجته فورا حيث أن كافة اشكال داء السل تبقى خطيرة ومميتة في غياب العلاج المناسب .

(113) يزداد انتشاره في الدول النامية والفقيرة ، وهو مرتبط بسوء التغذية ، كما يزداد حدوثه بين المدخنين .

(114) سبب هذا المرض جرثومة تسمى mycobacterium tuberculosis والmycobacterium هي نوع من البكتيريا لها بعض خصائص الفطريات ، وتختلف عن البكتيريا العادية في أنها تنقسم بشكل أقل ، وايضا الجدار الخلوي لها تركيبه مختلف عن البكتيريا الأخرى وهذا يؤدي إلى صعوبة معالجتها حيث تفشل العديد من المضادات الحيوية في اختراقه مما يتطلب استخدام عدة مضادات حيوية معا لفترة طويلة .

(115) يتم تطعيم الأطفال ضد السل أو الدرن ، ولكن هذه المناعة تقل بعد حوالي 10 سنوات .

(116) أكثر مشكلة شائعة هو حدوث مناعة للبكتيريا ضد المضادات الحيوية المستخدمة فيما يعرف ب multiple drug-resistant tuberculosis .

(117) بالنسبة للlatent TB يستخدم فقط isoniazide لمدة من 6-9 شهور .

(118) بالنسبة للactive TB يستخدم :
Isoniazid+rifampicin+pyrazinamide+ethambutol 3 مرات اسبوعيا لمدة شهرين . ويسمى هذا الكورس ب intial phase .
ثم :
Isoniazid+rifampicin 3 مرات اسبوعيا لمدة 4 شهور . ويسمى هذا الكورس بcontinuation phase .

(119) في حالة ال active TB لو معروف ان المريض مش واخد مناعة من المضادات sensitive لا يستخدم ethambutol فنستخدم isoniazid+rifampicin+pyrazinamide لمدة شهرين ثم isoniazid+rifampicin لمدة 4 شهور .

(120) لم يعد يستخدم الstreptomycin حاليا في المعالجة كجزء من الintial therapy واصبح يستخدم بدلا منه ethambutol .

(121) من الممكن استخدامهم اثناء الحمل والرضاعة .


Isoniazid


(122) موجود في عدة اشكال دوائية ( اقراص ، اشربة ، حقن سواء وريد أو عضل ) ، رخيص الثمن ومنتشر في جميع دول العالم .

(123) بيشتغل ك prodrug ، وبيشتغل على الجدار الخلوي للmycobacterium .

(124) اعراضه الجانبية :
طفح جلدي ، اضطراب في وظائف الكبد ، sideroblastic anemia ، بالنسبة للمرضى المعرضين أكثر لحدوث اعتلال في الأعصاب neuropathy ( مثل مرضى السكر ، مرضى سوء التغذية ، مرضى نقص المناعة ، الحوامل ، مرضى الصرع ) يستخدم مع isoniazid
ف ب6 (pyridoxine) لأن هذا الدواء بيعمل depletion ل ف ب6 .

(125) للحصول على أفضل امتصاص يؤخذ على معدة فاضية ( قبل الأكل بساعة أو بعده بساعتين)


Rifampicin


(126) أيضا يسمى rifampin ، بيشتغل ك bactericidal .

(127) هو دواء أحمر اللون ، يفرز في جميع سوائل الجسم ، فيلون البول بلون أحمر برتقالي غير ضار ، ويفرز بنسبة أقل في العرق مما قد يلون الملابس ، ويفرز في الدموع مما قد يلون العدسات اللاصقة بلون دائم . هذا التلون يعتبرمؤشر لمعدل امتصاص الدواء وفاعليته ، إذا لم تتلون افرازات الجسم بهذا اللون يجب اخبار الطبيب بذلك للتأكد من أن الدواء تم امتصاصه .

(128) يقل امتصاصه إلى الثلث عندما يؤخذ مع الأكل ، لذا يؤخذ على معدة فاضية ( قبل الأكل بساعة أو بعده بساعتين ) .

(129) يقلل من فاعلية موانع الحمل الهرمونية .

(130) تحدث منه مناعة سريعا ، ولذا يؤخذ دائما في combination مع عدة أدوية .

(131) يعتبر hepatotoxic كما قد يسبب renal impairment .


Ethambutol


(132) بيشتغل كbacteriostatic في combination مع أدوية أخرى .

(133) من اعراضه الجانبية الشهيرة :
اضطرابات في الرؤية visual disturbances مثل عمى الألوان خصوصا في اللونين الأحمر والأخضر ، ولذا يستخدم بحذر في الأطفال الذين ليس لهم القدرة على تمييز الأعراض الجانبية الخاصة باضطرابات الرؤية .

(134) تقلل الجرعات في حالة renal impairment .


Pyrazinamide


(135) لا يستخدم بمفرده ، دائما يؤخذ في combination من عدة أدوية .

(136) من اعراضه الجانبية :
الام في العظام ، اضطراب في وظائف الكبد .

nktis
07-20-2012, 10:23 PM
جزاكم الله خيرااا وبارك لكي في علمك .,.

د.هبة
07-21-2012, 11:16 PM
مرض الجذام(مرض الأسد)


Leprosy and leprosy ttt


(137) هذا المرض هو مرض قديم ، موجود من 4 الاف سنة ، عرف في مصر قديما كما عرف في الصين والهند واليابان حيث يزداد انتشاره في المناطق الحارة ، انتقل إلى اوروبا خصوصا النرويج ، اكتشف العالم النرويجي هانسن البكتيريا المسببة للمرض عام 1871ولذلك سمي بمرض هانسنHansen disease ، البكتيريا المسببة للمرض هي mycobacterium leprae وهي قريبة جدا من البكتيريا المسببة للدرن .

(138) يبدأ المرض بظهور بقعة بيضاء على الجلد skin lesion يتبعها فقدان الاحساس بالالم في هذه المنطقة ، اذا لم يتم علاجه يتفاقم مع الوقت مسببا لفقدان الاحساس في الأطراف وضمور في اصابع اليدين والقدمين حيث تتحول إلى مايشبه الزوائد ، ظهور تجاعيد في الوجه ، ظهور سحابة على العينين ، يتدمر الحاجز الأنفي وتصبح الأنف تجويفا واحدا ، كل هذا يجعل المصاب شبيها بأسد ادمي .

(139) فترة الحضانة لهذا المرض قد تقصر جدا وقد تطول حتى تصبح ثلاثين عاما ، لكنها في الأعم عام أو عامين .

(140) ينتشر هذا المرض بالتعامل اللصيق لفترة طويلة مع شخص مصاب ، ورغم اختلاف الاراء حول طريقة انتقال العدوى الا انه يعتقد انها تنتقل من رذاذ المريض عن طريق العطس ، المريض لايصبح معديا بعد اسبوعين من بدء المعالجة . لا تنتقل العدوى الى الحيوانات ماعدا حيوان الارماديللو وهو موجود في امريكا الجنوبية .

(141) الدراسات الحديثة تقول ان 95% من البشر يمتلكون مناعة طبيعية ضد هذا المرض . قد يستخدم الريفامبيسين للوقاية في حالة مخالطة حالات مصابة .

(142) العلاج القديم الوحيد للجذام كان زيت تشولموجراchaulmoogra وهو مستخلص من نبات يدعى كالاو .

(143) أول معالجة فعالة لهذا المرض كانت دابسونdapsone وهو من الsulfones عرف سنة1930 ، من اعراضه الجانبية انه يسبب تكسير في كرات الدم الحمراءhemolysis ، ممنوع استخدامه اثناء الرضاعة . ظل هذا العلاج فعالا لفترة طويلة إلى أن ظهرت حديثا مناعة منه ، لذلك اصبحت المعالجة تتكون من عدة ادوية معا هي : dapsone ,rifampicin ,clofazimine يؤخذوا على مدار 12 شهرا . من أشهر الأعراض الجانبية للclofazimine أنه يسبب تغير في لون الجلد pigmentation of the skin .

د.هبة
07-21-2012, 11:20 PM
بكده نكون ألقينا الضوء على أشهر مجموعات المضادات البكتيرية واكثرها استخداما .


وأتمنى أن تكون السطور السابقة قد ساهمت في تنشيط الذاكرة ، واستعادة بعض المعلومات الأساسية التي قد يحتاجها الصيدلي عند شرح طريقة استخدام الدواء للمريض وتعريفه باعراضه الجانبية .

فالسؤال الأزلي من المريض بيكون هو المضاد بيؤخذ قبل الأكل ( قبل الأكل بساعة أو بعده بساعتين ) ولا بعد أو مع الأكل ؟
وشفنا مضادات بتتأثر بالأكل مثل الأمبيسلسن ولذا لا يؤخذ مع الأكل ، التتراسيكلينات ومجموعة quinolones ايضا لا تؤخذ مع الأكل او المكملات الغذائية المحتوية على كالسيوم وحديد أو مضادات الحموضة .
، وشفنا مضادات لا تتأثر بالأكل مثل الأموكسيسلين
، ومضادات بأشكال دوائية مختلفة فالأقراص منها قد تؤخذ مع الأكل والأشربة منها لاتؤخذ مع الأكل مثل مترونيدازول وازيثرومايسين .

مانستغربش لما نلاقي روشتة لطبيب اسنان مكتوب فيها مترونيدازول لعلاج التهاب اللثة ، والذي قد يكون الاعتقاد السائد بأنه مطهر معوي فقط .

ممكن نطمن المريض من بعض الأثار الجانبية حيث تفرز بعض المضادات في البول وتغير لونه بشكل غير ضار مثل ادوية السلفا ، الريفامبيسين ، مترونيدازول .

لقينا استخدام شائع للكلورامفنيكول كقطرات للعيون لحديثي الولادة للوقاية من التهاب الملتحمة والذي قد يحدث للمولود اثناء تعرضه للافرازات اثناء عملية الولادة ، ولا تعرض هذه القطرات لاشعة الشمس بل تحفظ في مكان بارد او توضع في باب الثلاجة .

ايضا وجدنا بعض الأدوية ينصح المريض بشرب كميات كبيرة من الماء معها مثل أدوية السلفا وquinolones لمنع تكون كريستالات اليوريا في البول .

شفنا إن من الأدوية الامنة اثناء الحمل وارضاعة : مجموعة البنسلينات والسيفالوسبورينز .

لقينا محاذير من استخدام بعض المضادات للأطفال مثل التتراسيكلينات ( تلون الاسنان بلون اصفر دائم ) ، مجموعة quinolones (بتؤثر على نمو العظام ) ، السلفا (يمنع استخدامها لأطفال اقل من6أسابيع ) ، مترونيدازول ( يفضل تجنبه لطفل اقل من سنتين ) .

اغلب المضادات الحيوية تقلل من فاعلية حبوب منع الحمل ولذا يجب استخدام وسيلة موضعية اثناء كورس العلاج .

مجموعة الماكروليد تستخدم أكثر في حالة العدوى التنفسية ، مجموعة quinolones تستخدم اكثر في عدوى الجهاز البولي .

معرفة التأثيرات السامة لبعض الأدوية مثل جنتاميسين ( من مجموعة امينوجليكوزايد ) حيث يسبب ototoxicity , nephrotoxicity وتجنب تناول الأدوية التي لها نفس التأثير السام معا

لكن احنا موضوعنا لسه ماانتهاش ..........................

كنا ذكرنا في بداية الموضوع إن هناك مضادات حيوية تعالج مثلا عدوى الجهاز التنفسي أفضل من غيرها ، ومضادات تعالج عدوى الجهاز البولي افضل من غيرها .
وفي السطور القادمة هنمسك جهاز جهاز من أجهزة الجسم ونشوف الأمراض البكتيرية الشائعة التي تصيبه وأكثر المضادات الحيوية ملائمة لعلاجها
، وده هيعرفنا على المصطلاحات التي يستخدمها الأطباء في التشخيص ، وهيمدنا بمعلومات بسيطة واساسية عن العديد من الأمراض .

ولأن الوقت مزدحم في الشهر الفضيل – كل عام وانتم بخير – وكلنا عايزين نغتنم الفرصة للتركيز على العبادات وبسبب ظروف الشغل ، هتكون مشاركاتي في السطور القادمة يوم الأحد من كل اسبوع . اللهم اجعلنا من عتقاء رمضان . ولا تنسوني من صالح دعائكم .

dr may
07-23-2012, 03:40 AM
alf shokr leiky 3la maghodk
montzren elgded

د.هبة
07-23-2012, 02:40 PM
شكرا dr may ، وربنا يعينني على اتمام الموضوع بالشكل الملائم .

ورقات تتطاير
07-24-2012, 02:22 AM
حقيقي متميزة ومجهود جباار ..وعرض رائع ...نفع الله بكي حبيبتي
http://forum.sedty.com/imagehosting/146930_1290531297.gif

د.هبة
07-25-2012, 12:53 AM
ربنا يكرمك د. ورقات ، دايما مشاركاتك بتحسسني بالتفاؤل

nktis
07-26-2012, 10:14 PM
جزاكم الله خيرااا .,.

د.هبة
07-26-2012, 11:12 PM
وجزاك الله كل خير د.nktis على المساندة المستمرة . دائما منور الموضوع

صباح محمد
07-26-2012, 11:45 PM
اللهم اجزها عنا خير الجزاء ربنا يبارك فيكي يا د هبة ياااااااااااااااااااااااااارب
:af7a:

د.هبة
07-27-2012, 01:30 AM
جزانا الله واياك د.صباح . منورة الموضوع

phmohali
07-29-2012, 12:09 AM
شكرا دكتور على المعلومات


ويوم الاحد قرب ...بانتظار الدرس القادم


جزاكم الله خيرا

د.هبة
07-29-2012, 12:16 AM
العدوى التنفسية respiratory infections

(144)يقسم الجهاز التنفسي إلى جزئين :
# علوي upper respiratory tract : وده بيشمل الجيوب الأنفية sinuses ، الأذن الوسطى middle ear ، الحلق ( البلعوم ) pharynx ، لسان المزمار epiglotti ، الحنجرة larynx

# سفلي lower respiratory tract : وده بيشمل ما تحت الحنجرة زي الشعب الهوائية و الرئتين .

غالبا لا تلتزم البكتيريا بإصابة الجزء العلوي فقط أو الجزء السفلي فقط .

العدوى التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي upper respiratory tract infection
(145) غالبا تكون عدوى فيروسية ، والعلاج يكون للأعراض (راحة – مسكنات – سوائل )

(146) من تلك العدوى : البرد cold ، وما يعرف بين العامة بالأنفلونزا flu .
والأعراض عبارة عن : رشح rhinitis ، زكام ، التهاب الحنجرة laryngitis ، التهاب الحلق pharyngitis .
اذا كانت هذه الأعراض خفيفة تسمى برد cold ، إذا زادت حدتها تسمى flu . أما الأنفلونزا الحقيقية فأعراضها شديدة الخطورة ( فبالإضافة إلى الأعراض السابقة يحدث ألم في العضلات myalagia ، ارهاق malaise )
وقد تهدد حياة المريض وأحيانا تتطور تلك العدوى الفيروسية إلى عدوى بكتيرية ثانوية خطيرة والتي تسببها بكتيريا staphylococcal pneumonia

(147) التهاب الحلق sore throat (pharyngitis) : قد تكون نتيجة عدوى فيروسية أو بكتيرية، أو نتيجة عوامل أخرى كالتدخين ، اعراضه تشبه أعراض البرد .
يجب التفرقة بين نوع التهاب الحلق الناتج عن عدوى فيروسية أو العدوى البكتيرية حتى يعطى العلاج على أساس صحيح .
إذا كانت العدوى بكتيرية فيكون المضاد الحيوي المناسب :
الأموكسيسلين أو السيفالاكسين ، من الممكن استخدام الأريثرومايسين لكنه أقل فاعلية من السابقين .

(148) التهاب لسان المزمار الحاد acute epiglottitis :
سببه بكتيري ، هذا الألتهاب الحاد قد ينتشر الى سائر أجزاء الجهاز التنفسي ، وغالبا يحدث للأطفال أقل من 4 سنوات ، اعراضه حمى وصعوبة في الكلام والتنفس .
وعلاجه : الجيل الثالث من السيفالوسبورينز (ceftriaxone , cefotaxime )

(149) التهاب الأذن الوسطى otitis media :
اكثر حدوثا في الأطفال أقل من 3 سنوات ، غالبا يكون بكتيري لكنها أيضا قد تكون نتيجة لعدوى فيروسية ، والأعراض ألم في الأذن ، قد يحدث ثقب في طبلة الأذن وتكون صديد ، أيضا قد يحدث فقدان للسمع بدرجات متفاوتة .
هناك خلاف عما إذا يستخدم المضاد الحيوي لعلاج ألتهاب الأذن الوسطى أم لا ، حيث وجد أن المضاد الحيوي لايقلل من حدوث المضاعفات كفقدان السمع .
لو استخدمنا مضاد حيوي يفضل الاموكسيسلين ، إذا لم تتحسن الأعراض نتيجة لمناعة من هذا المضاد يفضل amoxicillin + clavulinic وهذا ال combination يسمى علميا ب co-amxiclav أو يستخدم cefixim .

(150) التهاب الجيوب الأنفية الحاد acute sinusitis :
غالبا ما يكون امتداد لعدوى فيروسية تصيب أجزاء أخرى من الجهاز التنفسي ، أو بكتيريا لا هوائية تصيب الفم ، أو عدوى فيروسية مع عدوى بكتيرية .
العلاج : نفس علاج ألتهاب الأذن الوسطى ، إذا وجد أن السبب نتيجة لوجود عدوى لا هوائية في الفم هنضيف للعلاج مترونيدازول .
في حالة التهاب الجيوب الأنفية المزمن chronic sinusitis يفضل استخدام doxycyline .

(151) هناك مرض شهير من ضمن العدوى التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي وهو الدفتيريا diphtheria : وهو مرض تسببه بكتيريا تسمى corynebacterium diphtheria . ، واعراضه : احتقان في الزور ، حمى بسيطة ، رعشة ، ارهاق ، كحة ، صداع ، صعوبة في البلع والم اثناء البلع وصعوبة في التنفس نتيجة لتكون غشاء كاذب psudomembrane على اللوزتين ، الحلق أو في فتحة الأنف وفي هذه الحالة قد يحتاج المريض الى تركيب انبوب للتنفس .
وهذا المرض معدي وينتقل بمخالطة المصابين وتنشق افرازاتهم وتظهر الاعراض بعد حدوث العدوى ب2-7أيام ، وقد انحسر هذا المرض في الكثير من الدول نتيجة لوجود تطعيم ضده .
المضادات الحيوية ليست لها دور في المعالجة لكنها قد تستخدم للوقاية ومنع انتقال العدوى من حاملي العدوى ، من امثلة المضادات الحيوية المستخدمة مترونيدازول ، اريثرومايسين ، penicillin G وفي حالة وجود مناعة من البنسلين والاريثرومايسين يستخدم rifampicin أو clindamycin.

العدوى التي تصيب الجهاز التنفسي السفلي lower respiratory tract infection :
(152) اكثر خطورة من السابقة ، اشهرها التهاب الشعب الهوائية bronchitis ، الألتهاب الرئوي pneumonia .

(153) التهاب الشعب الهوائية bronchitis ينقسم إلى نوعين :
# acute bronchitis : التهاب الشعب الحاد ، اعراضه : حمى ، رشح ، كحة ببلغم أو بدون ، سببها عدوى غالبا فيروسية وتشفى من تلقاء نفسها self-limitingوتكون المعالجة في هذه الحالة معالجة للأعراض فنستخدم NSAIDS (مثل البروفين) لعلاج الحمى والتهاب الحلق
، ونستخدم مزيلات الاحتقان decongestant لعلاج الرشح
، ونستخدم طارد البلغم expectorant للتخلص من البلغم
، قد تكون الكحة مفيدة للتخلص من البلغم ولكن اذا زادت حدتها فنستخدم مهدئ للسعال cough suppressants .
من 5-10% فقط من التهاب الشعب سببه بكتيري وهذه الحالة تتطلب استخدام مضاد حيوي مثل :
المضادات المستخدمة كاختيار أول : amoxicillin,doxycycline,trimethoprim
المضادات المستخدمة كاختيار ثان : co-amoxiclav,cefixime,clarithromycin

# chronic bronchitis : التهاب الشعب المزمن وتعرف بأنها زيادة انتاج البلغم (المخاط) معظم الأيام خلال 3 أشهر متتالية في السنة ولمدة سنتين أو أكثر واعراضه : سعال شديد ، ضيق في النفس ، كحة تسوء بعد الاستيقاظ من النوم ، المخاط قد يكون لونه اصفر أو أخضر أو يكون مصحوبا بدم . سبب هذا النوع ليس عدوى ولكن سببه الرئيسي التدخين أو استنشاق ابخرة حارقة نتيجة تلوث الهواء . ويكون الوقاية منه بتجنب التدخين وتجنب استنشاق الابخرة السامة . والمعالجة تكون معالجة للأعراض :
فضيق النفس سببه bronchospasm ويعالج ب bronchodilator مثل B-adrenergic agonist ك salbutamol .
، والالتهاب في خلايا مسار الهواء يعالج ب inhaled corticosteroids .

(154) الالتهاب الرئوي pneumonia :
خصوصا التهاب أكياس الهواء الموجودة بالرئة alveoli وغالبا سببها عدوى ، هذه العدوى غالبا عدوى بكتيرية أو فيروسية ، وقلما تكون عدوى فطرية أو طفيلية ، أيضا قد تكون عدوى بكتيرية فيروسية مختلطة . وهي عدوى خطيرة قد تؤدي للوفاة خصوصا في المجموعات ضعيفة المناعة مثل كبار السن ، المواليد والأطفال ، مرضى نقص المناعة .
الأعراض : كحة ببلغم ، ألم بالصدر chest pain ، حمى ، صعوبة بالتنفس ، رعشة .
التشخيص : يكون بعمل اشعة على الصدر x-ray ، عمل مزرعة للمخاط .
توجد لقاحات للوقاية من بعض انواع الألتهاب الرئوي .
المعالجة تعتمد على معرفة نوع العدوى ، إذا كان سببها بكتيري تكون المعالجة باستخدام مضاد حيوي ، ويختلف نوع المضاد الحيوي حسب نوع البكتيريا المسببة للعدوى ، حيث تتعدد أنواع البكتيريا المسببة لهذه العدوى بشكل كبير .
الألتهاب الرئوي قد يكون :
Community-acquired pneumonia قد تحدث من البكتيريا الموجودة بمكيفات الهواء أو خزانات المياه أ، hospital-acquired pneumonia وتختلف نوع البكتيريا المسببة من قسم لاخر في المستشفى أ،aspiration pneumonia وتحدث بتنشق محتويات المعدة التي قد تكون محتوية على بكتيريا لا هوائية إلى الرئتين وفي هذه الحالة يضاف إلى المعالجة مترونيدازول .

# أيضا من العدوى الشهيرة التي تصيب الجهاز التنفسي مرض السعال الديكي pertusis(whooping cough) وهو مرض بكتيري معدي ينتقل عن طريق رذاذ مريض مصاب . ويسمى هذا المرض بcough of 100 day حيث من اعراضه السعال الذي يستمر لفترة طويلة .
، في بداياته لا يمكن التفرقة بينه وبين اشكال العدوى الأخرى التي تصيب الجهاز التنفسي .
، غالبا كان يصيب الأطفال أقل من 5سنوات ونتجة لظهور تطعيم ضده انحسر هذا المرض بشكل كبير .
، الأعراض : تنقسم إلى مرحلتين
المرحلة الأولى تسمى catarrhal stage حيث يعاني المريض من رشح ، ارهاق ، غممان نفس ، التهاب الملتحمة ، ويكون المريض اثناء تلك المرحلة معدي جدا وتستمر لمدة اسبوع ، ثم يتطور المرض إلى المرحلة الثانية وتسمى paroxysmal stage حيث يعاني المريض من نوبات paroxysms من السعال والذي يكون له صوت مميز نتيجة لانسداد طريق الهواء بالمخاط والافرازات وتنتهي هذه النوبات بالتقيؤ وتستمر هذه المرحلة اسبوعين بعدها يتطور المرض وتحدث مضاعفات خطيرة للمريض مثل الالتهاب الرئوي.
،المعالجة تكون اذا تم تشخيص المرض مبكرا في المرحلة الأولى catarrhal stage ويستخدم فيها الاريثرومايسين والذي قد يقلل من خطورة الأعراض ويكسر حدة المرض ، اما في المرحلة التالية لا توجد علاجات فعالة .

dr may
08-01-2012, 09:54 PM
alf shokr leky dr heba
montazren gdedk

د.هبة
08-02-2012, 10:21 PM
شكرا د.phmohail و dr may على المتابعة ، وجزاكم الله خيرا ، وان شاء الله جديد الموضوع يعجبكم ، والجزئية القادمة تكون جاهزة قبل يوم الأحد

د.هبة
08-03-2012, 03:39 PM
العدوى التي تصيب قناة البولurinary tract infection


(155) هي عدوى تصيب جزء من قناة البول ، لما بتصيب الجزء السفلي (المثانة) تسمى simple cystitis ، وعندما تصيب الجزء العلوي (الكلى والحوض) تسمى pyelonephritis .
بالنسبة لأعراض simple cystitis بتكون ألم وحرقان عند التبول ، زيادة عدد مرات التبول وتكون بسيطة uncomplicated وتستجيب لمضادات مثل amoxicillin أو nalidixic acid أو nitrofurantoin أو trimethoprim تعطى لمدة 7 أيام ( الاموكسيسلين أو ترايميثوبريم يكون كافي تعاطيها لمدة 3 أيام بالنسبة للعدوى التي تصيب السيدات ) نتيجة لحدوث مناعة ضد الاموكسيسلين يفضل عمل مزرعة بكتيرية لتحديد المضاد الحيوي المناسب ، في حالة حدوث مناعة يستخدم combination من amoxicillin+clavulinic acid ويسمى هذا الأتحاد علميا ب co-amoxiclav أيضا قد يستخدم oral cephalosporins أو quinolones وإن كانت لا تفضل كاختيار أول لانها تعد خط الدفاع الأخير نتيجة لحدوث مناعة ضد الكثير من المضادات الحيوية واسعة المجال . في حالة تكرار حدوث العدوى وخوفا من حدوث تلف بالكلى تستخدم للوقاية جرعات قليلة لفترة طويلة من trimethoprim أو nitrofurantoin أو cefalexin . أيضا الوقاية تكون في الأطفال المعرضين لتلك العدوى نتيجة لعيب خلقي في قناة البول .
، بالنسبة لأعراض pyelonephritis بتكون أسوأ وتشمل حمى ، ألم في الوسطflank pain بالإضافة إلى الأعراض السابقة - وهذه الحالة تكون متفاقمة complicated وتحتاج كورس مضاد حيوي لمدة أطول أو مضاد حيوي وريدي مثل cefuroxime,quinolone,gentamicin- لأنها من الممكن أن تؤدي إلى تسمم في الدم ( وجود بكتيريا في الدم septicaemia )

(156) اكثر الأسباب الشائعة لهذه العدوى هي بكتيريا E.coli ، هناك مسببات أخرى مثل أن تكون فيروسية، فطرية ، انواع أخرى من البكتيريا لكن هذه الأسباب غير شائعة .

(157) هذه العدوى شائعة أكثر في السيدات عن الرجال ( أكثر من نصف السيدات حدثت لها هذه العدوى على الأقل مرة واحدة في حياتها ، يزداد حدوث تلك العدوى في السيدات بعد ال intercourse في بداية الزواج ، تكرار حدوث العدوى شائع ) ، قسطرة البول قد تزيد من حدوث تلك العدوى وفي هذه الحالة يعالج المريض فقط في حالة ظهور أعراض ويفضل إزالة القسطرة أثناء المعالجة إذا كان هذا ممكنا وتكون المعالجة بالأموكسيسلين أما في حالة عدم وجود اعراض فلا يعطى المريض أي علاجات ، ثلث العدوى المكتسبة من المستشفيات تكون عدوى في الجهاز البولي .

(158) التشخيص –عند عمل المزرعة البكتيرية- يعتمد على فحص عينة البول بشكل سليم بحيث لا تتلوث العينة قبل الفحص ، حيث من الممكن أن تتلوث العينة أثناء مرورها ببكتيريا من الجلد أو المهبل لذا يجب على المريض تنظيف المنطقة المحيطة بفتحة البول بالماء والصابون ، ولاتكون العينة من أول كمية يتم اخراجها من البول بل الكمية التي تليها وتعرف ب midstream urine sample ، يجب أن تصل العينة للمعمل لفحصها في خلال ساعتين أو توضع في الثلاجة لأنه من الممكن أن تتزايد البكتيريا في العينة وتعطي نتيجة ايجابية زائفة false positive result .

(159) عدوى الجهاز البولي البسيطة أثناء الحمل يجب معالجتها عند اكتشافها حتى مع عدم وجود أعراض حتى لا تتطور إلى التهاب حاد في الكلى والحوض ، العلاجات المستخدمة اثناء الحمل هي البنسلينات أو cephalosporins ومن الممكن استخدام nitrofurantoin ولكن بحذر .

(160) بالنسبة للأطفال تكون المعالجة بtrimethoprim أوco-amoxiclav لمدة من 5-7 أيام وللوقاية تستخدم جرعات قليلة لمدة طويلة من trimethoprim أوnitrofurantoin .

(161) ينصح المريض في هذه العدوى بشرب كميات كبيرة من الماء للتخلص باستمرار من البول الملوث عن طريق التفريغ الكامل والمستمر للمثانة .

nktis
08-03-2012, 09:12 PM
ربنا يباركلك في علمك و يزيدك يا دكتوره .,.
معلومات قيمه جدااا ...

د.هبة
08-06-2012, 02:36 AM
شكرا د.nktis ، وتسعدني مشاركاتك دائما

dr may
08-06-2012, 06:29 PM
momtaz
10/10

خالد العيوطي
08-06-2012, 10:28 PM
رائع

:af7a::af7a::af7a:

د.هبة
08-07-2012, 10:05 PM
dr may

د. خالد العيوطي

شكرا على مروركما الكريم

Copacabana
08-07-2012, 11:18 PM
جميل دكتورة هبة

لكن لى تساؤل لماذا لم تضاف مجموعة quinolones الى اخر جزء
كمجموعة تستخدم بكثرة فى تلك الحالات و تفيد بشكل كبير ؟

د.هبة
08-08-2012, 04:33 PM
شكرا د. كوبا
، وأنا كنت ذكرت مجموعة ال quinolones قبل كده واستخداماتها بالتفصيل في الجزء الأول من الموضوع الخاص بمجموعات المضادات الحيوية الأكثر شيوعا واستخداما .

، وكنت وجدت إن في مراجع علمية -بتختص أكثر بالجزء الاكلينيكي -قسمت المضادات الحيوية حسب الجهاز اللي بتشتغل عليه في الجسم .

، وهو ده موضوع الجزء الثاني اللي احنا شغالين فيه الأن فتناولنا العدوى البكتيرية الشهيرة التي تصيب الجهاز التنفسي واكثر المضادات الحيوية ملائمة لها ثم عدوى قناة البول وهنتابع إن شاء الله بقية اجهزة الجسم .

، والغرض من الموضوع ككل هو استرجاع المادة العلمية اللي درسناها قبل كده بشكل مبسط ، واستخدامها عمليا في مساعدة المريض في استخدام الدواء بالشكل الصحيح ، تجميع عدد كبير من المصطلحات التي يستخدمها الأطباء في التشخيص ، تكوين حصيلة من المعلومات عن العديد من الأمراض .

د.هبة
08-09-2012, 03:29 PM
العدوى التي تصيب الجهاز الهضمي


Gastrointestinal infections


(162) ال gastroenteritis ( ومعناها التهاب في القناة المعدية المعوية ، gastro=stomach و entero=small intestine ) هي الصورة الشائعة لعدوى الجهاز الهضمي عندما تحدث في الأطفال فغالبا يكون سببها فيروسي rotavirus (70% من حالات العدوى في الأطفال سببها فيروسي) وعندما تحدث في الكبار إما أن يكون سببها فيروسي أو بكتيري مثل بكتيريا E.coli,campylobacter، قد يكون سبب هذه الأعراض بعض الأدوية مثل استخدام المضادات الحيوية لفترة طويلة ،تموت الميكروبات المسببة للعدوى في الوسط الحامضي للمعدة فإذا قلت حمضية المعدة عند استخدام مضادات الحموضة فهذا قد يؤدي لحدوث العدوى ، أيضاحركة الأمعاء تساعد على طرد تلك الميكروبات وبالتالي الأدوية التي تقلل حركة الأمعاء تسهل حدوث العدوى . لكن بعض عدوى الجهاز الهضمي قد تنتقل إلى اجزاء أخرى من الجسم مسببة systemic infections .

(163) الأعراض التي تشترك فيها اغلب أنواع هذه العدوى :
اسهال ، قئ ، ألم بالبطن ، مغص ، وتنتقل عن طريق الطعام غير المطهو جيدا والماء الملوث واختلاط مياه الصرف بمياه الشرب والتعامل اللصيق مع المصابين ، غالبا تصيب الأطفال في الدول النامية ، العدوى المتكررة تحدث في مناطق تنعدم فيها النظافة وينتشر بها سوء التغذية ، خطر حدوث العدوى أعلى في الأطفال لضعف المناعة بينما تتطلب اصابة الشخص البالغ السليم بالعدوى تعرضه لعدد كبير من الميكروبات المسببة للمرض .
تحدث الأعراض خلال 12-72ساعة بعد التقاط العدوى لو سببها فيروسي هتشفى خلال اسبوع ، أيضا اعراض العدوى الفيروسية تشمل حمى ، ارهاق ، صداع ، ألم بالعضلات.
لو في دم في البراز يرجح أن يكون سبب العدوى بكتيري وقد تستمر لمدة أسابيع وتحتاج الى مضاد حيوي ، في الأطفال قد يحدث جفاف كمضاعفات شائعة للاسهال .

(164) الوقاية من أغلب أنواع هذه العدوى :
الأهتمام بالنظافة الشخصية وغسيل الأيدي باستمرار.
غسل الخضروات جيدا وطهو الطعام جيدا .
الأهتمام بتعقيم مياه الشرب سواء بالغلي أو الكلور .

(165) التشخيص :
يتم تشخيص الgastroentritis اعتمادا على الاعراض ، لا يتطلب التعامل مع الأعراض معرفة المسبب الدقيق للحالة .

(166) العلاج :
غالبا تكون هذه العدوى بسيطة وتشفى من تلقاء نفسها ولا تحتاج لمضاد حيوي
، اساس العلاج هو تعويض الجسم بالسوائل التي فقدها .
، في الحالات البسيطة والمتوسطة يستخدم محلول معالجة الجفاف بالفم oral rehydration solution (ORS) ( للاطفال يتم اذابة كيس من محلول جفاف في 200سم3 ماء سبق غليه ويعطى للطفل كيس بعد كل مرة اسهال ) .
، في الحالات الأكثر خطورة تستخدم المحاليل الوريدية .
، لاتفضل المشروبات الغنية بالسكريات والمشروبات الغازية وعصائر الفواكه في الأطفال أقل من 5سنوات لأنها تزود من حدوث الاسهال . ويمكن للأطفال تناول طعامهم المعتاد وبالنسبة للرضع لا يتم ايقاف الرضاعة .
، يعتبر شراب الزنك فعالا في علاج الاسهال حيث يعمل على تجديد وبناء خلايا الأمعاء التي تضررت من حدوث الأسهال الشديد .
، للقئ يستخدم ميتوكلوبراميد(بريمبران) .
، بالنسبة للأطفال في حالة وجود اسهال والبراز به دم ومخاط مع وجود حمى يجب اعطاء مضاد حيوي والمضاد الحيوي المناسب هو azithromycin .

(167) أهم الميكروبات التي قد تسبب مثل هذه الأعراض : ( كلها تشترك في نفس الأعراض ، الاسباب ، الوقاية ، المعالجة ولو في اختلاف في المضاد المستخدم سيتم ذكره )

# campylobacteriosis :
عدوى بكتيرية سببها campylobacter bacterium
، غالبا تشفى من تلقاء نفسها ، لو ساءت الأعراض وتم استخدام مضاد حيوي فسيكون اريثرومايسين للأطفال ، تتراسيكلين للبالغين .

# الكوليرا cholera :
عدوى في الأمعاء الدقيقة سببها بكتيريا vibrio cholera
، من اعراضها اسهال شديد ويكون البراز سائل مختلط بالمخاط وله رائحة السمك ، عدم معالجتها قد تؤدي للوفاة ، تسمى بالموت الأزرق حيث يتحول جلد المريض إلى لون ازرق رصاصي نتيجة لفقدان الكثير من سوائل الجسم .
، يستخدم doxycycline كاختيار اول للمعالجة .

# salmonellosis :
عدوى بكتيرية سببها بكتيريا salmonella

# اسهال المسافرين traveler's diarrhea (TD) :
وتحدث اكثر بين المسافرين للبلاد الحارة والنامية ، اكثر مسبباته بكتيريا E.coli .
، في الحالات البسيطة تشفى من تلقاء نفسها ولاتحتاج لمضاد حيوي .
، اذا اضطررنا لاستخدام مضاد حيوي فسيكون azithromycin or levofloxacin .
، غالبا تظهر الأعراض في أول اسبوع من السفر أو قد تظهر بعد العودة للبلد القادم منه وذلك اعتمادا على فترة الحضانة للميكروب المسبب .

# التيفويد typhoid fever = enteric fever = typhoid :
مرض بكتيري تسببه بكتيريا salmonella typhi
، على الرغم من تشابه الأسماء بينه وبين الtyphus الا انهما مختلفين تماما وتسببهما أنواع مختلفة من البكتيريا ( حيث أن التيفوس هو اسم مجمع لمجموعة من الأمراض التي تسببها Rickettsia bact. واعراضها رعشة ، كحة ، تهيؤات ، حمى شديدة ، ألم في العظام ، انخفاض في ضغط الدم ، rash ، خوف من الضوء ، صداع شديد وهو شائع أكثر بين المساجين وفي الأماكن المزدحمة حيث ينتقل عن طريق القمل والبراغيث وقد يكون قاتلا بدون معالجة والمضاد المناسب له azithromycin or doxycycline )
، قد يكون الشخص حامل لبكتيريا التيفويد ولا تظهر عليه أي أعراض لكنه قادر على اصابة الأشخاص الأخرين بالعدوى ، حوالي 5% من الأشخاص الذين أصيبوا بالتيفويد يستمروا في حمل العدوى حتى بعد الشفاء .
، اشهر حاملي العدوى كانت طباخة تسمى ماري مالون كانت تمر على المنازل لتصنع الكعك وتطهو المأكولات ونقلت العدوى لحوالي 53 شخصا مات منهم 3 .
، يتم التشخيص عن طريق عينات الدم ( أكثرها دقة وتشخص المرض وتعطي نتائج ايجابية في أول اسبوعين من الإصابة ) وعينات البراز وعينات النخاع ، أيضا هناك widal test تنطق v لكنه لايتميز بالدقة وليس له قيمة حقيقية في تشخيص المرض .
، العلاج : قد يستخدم chloramphenicol or cotrimoxazole or amoxicillin ولكن الأختيار الأول للعلاج حاليا هو ciprofloxacin وفي حالة وجود مناعة من البكتيريا ضده وجد أن azithromycin فعال
، استخدام كورس مضاد حيوي لفترة طويلة قد يساعد على انهاء حالة (حاملي العدوى) carrier state

nktis
08-09-2012, 09:20 PM
تسلم الايادي يا دكتوره .,.
اول اميل لسيادتك وشه رااااااااااائع بعلبه فوراديل ...
متابع

د.هبة
08-15-2012, 09:49 PM
العدوى التي تصيب الجهاز العصبي


واشهرها التهاب السحايا meningitis


(168) ويقصد به التهاب الأغشية الحامية والمحيطة والمغطية للمخ والنخاع الشوكي مما قد يؤثر على المخ والنخاع الشوكي ولذا فهو مرض خطير ، وتعرف تلك الأغشية باسم meninges . مقطع itis معناه التهاب .

(169) هذا الألتهاب قد يكون سببه بكتيري ، فيروسي ، أدوية مثل المسكنات غير الأسترويدية NSAIDs ، وجود خلايا سرطانية ،اسباب اخرى .

(170) يعتبر مرض معدي وقد تنتقل العدوى من شخص مصاب عن طريق fecal contamination . بعض انواع الألتهاب السحائي يمكن الوقاية منها بالتطعيم .

(171) الاعراض الشائعة :
صداع ، تيبس في الرقبة ، حمى ، اضطراب في الوعي ، قئ ، تحسس من الضوء ، تذمر من الضوضاء
، في الاطفال اقل من 6 شهور قد يظهر عرض يسمى bulging of the fontanelle ومعناها في الأطفال الصغار بتكون عظام الجمجمة طرية وبها جزء غير مغلق تماما ويتمدد لان كل ما الطفل بيكبر بيزداد حجم المخ ويزداد الحيز الذي يشغله داخل الجمجمة ، في حالة التهاب السحايا تتيبس عظام الجمجمة ولا تسمح للمخ أن يشغل الحيز الذي يحتاجه مما يؤدي إلي تورمه .

(172) التشخيص :
قد يستخدم lumbar puncture لتشخيص أو استبعاد التهاب السحايا وهو عبارة عن ادخال ابرة الي النخاع الشوكي في مكان محدد بين الفقرات وسحب عينة من السائل الشوكي cerebrospinal fluid(CSF) وهو السائل المحيط بالمخ والنخاع الشوكي (السائل الشوكي الطبيعي يكون رائق عديم اللون وله مكونات محددة من البروتين والجلوكوز وفي الشخص المصاب تتتغير معدلات البروتين والجلوكوز). بعد ذلك يرسل هذا السائل إلى المعمل لتحليله .

(173) التهاب السحايا الذي تسببه بكتيريا Neisseria meningitides ويسمى meningococcal meningitis ويمكن تفرقته عن الالتهاب السحائي الناتج عن مسببات أخرى عن طريق عرض شهير وهو وجود petechial rash وهي عبارة عن بقع متعددة على الجلد لونها احمر أو ارجواني بلون الحبر على الجذع والأطراف وعلى الرغم من أن هذا العرض لا يكون موجودا دائما إلا ان وجوده هو علامة مميزة لهذه البكتيريا والذي إذا لم تتم معالجته قد يتطور الى غرغرينةgangrene ويتطلب بتر الأطراف والأماكن الموجود فيها .

(174) المضاعفات :
التهاب خلايا وانسجة المخ وتضخمها وتورمها وهذا قد يضغط على الجمجمة ويسبب اضطرابات في الوعي ، قد تحدث تشنجات ، الألتهاب قد يؤثر على الcranial nerves وهي مجموعة من الأعصاب التي تخرج من المخ إلى الرأس والرقبة وتتحكم في حركة العين وعضلات الوجه والسمع مما قد يؤدي إلى التأثير على الرؤية وفقدان السمع .
ويبقى هذا المرض فتاكا ، ودون علاج يؤدي بنصف المصابين إلى الوفاة ، وحتى عند تشخيصه مبكرا وتقديم العلاج المناسب سوف يتوفى مابين خمسة إلى عشرة بالمائة من المرضى وعادة ما يكون ذلك في غضون 48ساعة على ظهور الأعراض ، بالإضافة إلى ذلك فإن واحدا من كل خمسة تلقوا العلاج بنجاح سوف يعاني من تأثيرات عصبية مثل الصمم أو الإعاقة العقلية .

(175) العلاج :
لو في انخفاض في الضغط تعطى سوائل وريدية . ، لو في انخفاض في معدل التنفس يوضع المريض على جهاز التنفس .
، يجب بدء المعالجة فورا وعدم الأنتظار حتى تحديد الميكروب المسبب لان هذا المرض قد يكون مميت وتخرج نتائج CSF culture بعد وقت طويل (24-48ساعة) ، ويمكن تحديد تحديد المعالجة على حسب المكان الذي يعيش فيه المصاب ( حيث معروف انه في أماكن معينة غالبا تكون الإصابة نتيجة نوع محدد من البكتيريا ) .
، وتشمل المعالجة بال empric therapy (العلاج التجريبي الذي يعطى قبل تحديد الميكروب) الجيل الثالث من مجموعة سيفالوسبورينز مثل ceftriaxone,cefotaxime ونتيجة لحدوث مناعة قد يضاف للعلاج vancomycin .
، في الاطفال وكبار السن حيث تضعف المناعة تضاف للمعالجة امبيسلين .
، بعد ظهور نتائج التحاليل وتشخيص المسبب بالضبط يمكن التعديل في المضاد المستخدم .
، لو كان المسبب فطر يعالج بمضادات الفطريات مثل amphotericinB,flucytocin .
، لو كان المسبب فيروس هتبقى المعالجة supportive حيث لا يستجيب الفيروس المسبب لأي علاجات .
، التهاب السحايا البكتيري يكون مميت إذا لم يعالج وتزداد معدلات الوفيات بين حديثي الولادة على عكس التهاب السحايا الفيروسي فيشفى من تلقاء نفسه ونادرا ما يكون مميت .

د/رضا
08-17-2012, 03:28 AM
مشاء الله مجهود رائع د/هبة
جزاكى الله كل الخير

د.هبة
08-18-2012, 05:51 PM
شكرا د.رضا ، منور الموضوع .
وجزاك الله خيرا

د.هبة
08-21-2012, 03:52 PM
العدوى التي تصيب الجهاز الدوري والقلب


واشهرها infective endocarditis


(176) ويقصد به التهاب الأنسجة الداخلية للقلب مثل الصمامات ، وهذا الالتهاب عادة يكون سببه بكتيري . ، وفي هذه الأجزاء الداخلية يقل الدم الواصل اليها وبالتالي لاتمر عبرها خلايا الدم البيضاء (المسئولة عن مقاومة العدوى وهي جزء من الجهاز المناعي) وتترسب البكتيريا على سطح صمامات القلب .
، وصول البكتيريا الى اجزاء القلب الداخلية عن طريق الدم سببه غير معلوم لكنه قد يكون بسبب عدم الاعتناء بنظافة الأسنان أو اثناء خلع وتنظيف الأسنان عند طبيب الأسنان ولذا يجب على المريض الذي يعاني من أي امراض في القلب ان يأخذ كورس مضاد حيوي كوقاية قبل الخلع ، او قد يكون بسبب استخدام دواء بالحقن الوريدي ، او تعرض المريض لجراحة في ظروف تعقيم سيئة ، او وجود جسم غريب بالجسم مثل جهاز منظم ضربات القلب أو نتيجة عدوى من الجهاز البولي ويعرف وجود البكتيريا في الدم بتسمم الدم septicemia أوbacteraemia ويسبب حمى وانخفاض بالضغط وصداع .

، قد يكون acute ويتطور وتظهر اعراضه بسرعة ، وقد يكون subacute بيكون متوسط الخطورة نتيجة لقلة اعداد الميكروب المسببة ويتطور ببطء .

، الأعراض : حمى ، ارهاق ، عرق ليلي ، انيميا ، تضخم الطحال ، ظهور دمامل مؤلمة على الأصابع osler nodes ، ظهور بقع حمراء على شبكية العين تسمى roth spot .

، قد تحدث مضاعفات نتيجة لقلة الدم الواصل للصمامات مما يؤدي لحدوث damage والذي يؤدي لتكون جلطة .

، المعالجة : هذا المرض خطير ولذا تجب فيه سرعة المعالجة حتى قبل وصول نتائج المزرعة والمعالجة بتكون صعبة نتيجة لصعوبة وصول الدواء إلى الأنسجة الداخلية ولذا تستخدم عدة مضادات حيوية معا وريديا لفترة طويلة مثل vancomycin,ceftriaxone ، بعد ظهور نتائج الوزرعة يتم التعديل في المضاد المستخدم .
، تراجع حاليا استخدام gentamicin .
، في الحالات الأقل خطورة subacute يمكن الانتظار وعدم بدء المعالجة حتى ظهور نتائج المزرعة البكتيرية .


العدوى التي تصيب العظام bone infections


اشهرها osteomyelitis


(177) ويقصد بها التهاب وعدوى في العظام أونخاع العظام ، وهي عدوى قد تكون بكتيرية أو فطرية حيث تجد البكتيريا طريقها إلى داخل العظام ذات الكسور المفتوحة أو التي أجريت بها جراحة أو قد تنتشر من مفصل صناعي إلى العظم المتصل به ويكن أن تنتشر العدوى من أي مكان في الجسم خلال الدم إلى العظام ، أول ما العدوى تصيب العظم تتحرك خلايا الدم البيضاء باتجاهها وتحاول أن تقضي على البكتيريا فتفرز انزيمات ، هذه الإنزيمات قد تؤدي لتحلل العظم كما ينتشر الصديد إلى الأوعية الدموية التي تصل العظم وتعوق مرور الدم فيها .

، يزداد حدوث العدوى في الأشخاص اللي بيعانوا من ضعف المناعة ، ومن يأخذون علاجات للسرطان ، من يتعرضوا لعلاج اشعاعي ، مرضى السكر ، كما تنتقل العدوى بتعاطي المخدرات والعقاقير الممنوعة عن طريق الوريد والتي تنتقل إلى العظم .

، وتشمل الأعراض ألم وتورم العظام ، ارتفاع درجة الحرارة ، افرازات صديدية . وتحتاج المعالجة إلى كورسات طويلة من المضادات الحيوية . قد يتطلب الأمر جراحة لإزالة العظام والأجزاء الميتة حيث لا تعمل المضادات الحيوية في وجود صديد .


العدوى التي تصيب المفاصل joint infections


وأشهرها septic arthritis


(178) وهو ألتهاب المفاصل الناتج عن عدوى ، حيث ينتشر الصديد والبكتيريا إلى المفصل مسببا الألتهاب وقد ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم ، أكثر الأشخاص عرضة لهذه الإصابة هم ذوي المفاصل الصناعية ، تعد هذه العدوى خطيرة وإذا لم تعالج يحدث تلف في المفاصل خلال أيام . وتشمل الأعراض ألم في المكان المصاب ، تورم ، احمرار . والعلاج يكون بالمسكنات والمضادات الحيوية الوريدية . قد يتطلب الأمر جراحة لإزلة الأجزاء الميتة حيث لا يعمل المضاد في وجود الإفرازات الصديدية .

د.هبة
08-26-2012, 07:01 PM
اشهرالعدوى البكتيرية التي تصيب الجلد والأنسجة الرخوة الموجودة تحته


Skin and soft tissue infections


(179) ومنها القوباء impetigo: وهو عبارة عن عدوى بكتيرية شديدة تصيب الجلد خصوصا في الأطفال الصغار قبل سن دخول المدرسة وغير شائع في البالغين ، وينتشر فيمن يمارسون الرياضة التي بها احتكاك بين الأفراد ، ويظهر على الجلد على شكل بثور معبية صديد عليها قشرة صفراء تنتشر على الوجه أو الذراعين أو القدم ، وعلاجها يكون باستخدام مضاد حيوي موضعي مثل fucidic acid أوmupirocin ثلاث مرات يوميا و غسل الأماكن المصابة بالماء والصابون باستمرار مع تعريضها للهواء أيضا قد يستخدم مطهر موضعي مثل povidone iodine أو gention violet لمدة اسبوع ، في الحالات الشديدة يعالج المصاب بمضاد حيوي بالفم مثل floxacillin,cloxacillin,co-amoxiclav,erythromycin ، ويجب عزل الطفل المصاب حتى يشفى لتجنب انتقال العدوى إلى الأطفال الآخرين .

(180) الحُمرة erysipelas : عبارة عن عدوى بكتيرية حادة تصيب الجلد ، وهو شائع أكثر في كبار السن والأطفال ومرضى السكر ومرضى نقص المناعة . تشمل أعراضه حمى ، رعشة ، ارهاق ، صداع ، قئ ، ويظهر على الجلد على شكل بقعة حمراء سرعان ما تتمدد وتكبر ولها حواف بارزة جافة مرتفعة قليلا sharpely demarcated raised edges وهذه البقعة تكون متورمة وجافة ومؤلمة وحرارتها مرتفعة ، قد تتطور بعد ذلك إلى ظهور فقاقيع bullae وحويصلات محتوية على صديد واجزاء بلون الحبرpetechiae على هذه البقعة الحمراء . تحدث العدوى في أي جزء من الجلد مثل الوجه والذراعين والأصابع والأقدام وأصابع الأقدام لكنها غالبا ما تكون في الأطراف . ويعتمد العلاج على حسب خطورة الأعراض وتتراوح المعالجة مابين مضاد حيوي بالفم أو بالوريد ، والمضادات الحيوية المستخدمة تكون بنسلين ، كلينداميسين ، اريثرومايسين ، قد يحتاج الجلد إلى عدة أسابيع للعودة إلى طبيعته .

(181) cellulitis : هو التهاب شديد في طبقات الجلد ، قد يكون سببه بكتيريا تعيش طبيعيا على الجلد أو بكتيريا خارجية ويحدث في حالة وجود تشققات أو جروح في الجلد أو نتيجة قرص الحشرات ، أماكن تركيب القسطرة أو أماكن الحقن الوريدي للأدوية . قد يصيب أي جزء من الجلد لكنه عامة يوجد على السطح الأمامي من الساق واعراضه تشبه الحمرة لكن تختلف عنها في عدم وجود الحافة البارزة المحيطة بمكان الأحمرار ، قد يتواجد المرضان معا ويكون من الصعب التفرقة بينهما . حجر الأساس في المعالجة يشمل اختيار المضاد الحيوي المناسب وفي الحالات البسيطة يستخدم flucloxacillin او dicloxacillin وفي الحالات الأكثر خطورة قد تتطلب الحالة مضاد حيوي وريدي ، وفترة الشفاء تتراوح مابين 48ساعة إلى 6 أشهر .

(182) حب الشباب acne vulgaris :
هو مرض بكتيري جلدي شائع يبدأ حدوثه في فترة المراهقة والبلوغ نتيجة للتغيرات الهرمونية ، قد تكون على شكل seborrhea وهي عبارة عن جلد احمر خشن ، أو comedones وهي حبوب لها رؤوس سوداء أوبيضاء ، أوpapules وهي حبوب لها رؤوس دبوسية ، أو nodules وهي عبارة عن large papules . وينتشر على الوجه والكتفين والظهر وأعلى الذراعين .
واسبابه : انسداد المسام نتيجة للإفراز المفرط للزيوت من الغدد بالإضافة إلى طبقة طبيعية من الخلايا الميتة وتتجمع الأفرازات الدهنية تحت المسامة المسدودة مما يوفر بيئة ممتازة للبكتيريا غالبا اللاهوائية للتكاثر وبالتالي يتهيج الجلد ، قد يكون سببه وراثي ، قد يكون سببه هرموني خاصة الأندروجينات ( الهرمون الذكري – تستوستيرون – الموجود في الذكر والأنثى )
للوقاية : المحافظة على نظافة الوجه والبشرة خصوصا لأصحاب البشرة الدهنية ، الأكثار من الخضروات والفاكهة والتقليل من الأطعمة الدهنية ، شرب الماء بكثرة ، الأكثار من تناول الفيتامينات حيث تساعد على تقوية البشرة ونضارتها .
العلاج : في الحالات البسيطة يتم استخدام مراهم موضعية محتوية على بنزيل بيروكسيد penzyl peroxide ، في الحالات الأكثر شدة يستخدم مضاد حيوي فموي مثل تتراسيكلين ، دوكسيسيكلين ، مينوسيكلين ، اريثرومايسين مع استمرار العلاج الموضعي ، قد يستخدم العلاج الهرموني مثل هرمون الأستروجين المضاد للأندروجين مع استمرار العلاج الموضعي ، قد تستخدم retinoids وهي من مشتقات ف أ ولها نتائج جيدة إذا استخدمت للمعالجة لمدة 4-6شهور ، في بداية استخدامها قد تسوء الحالة لكنها سرعان ما تتحسن وتعطي نتائج مبهرة ، ولكن لها العديد من الأعراض الجانبية الخطيرة فهي تسبب تشوهات في الأجنة كما تسبب الام شديدة في العظام لذا لاتستخدم إلا تحت اشراف طبي متخصص .

(183) الجمرة الخبيثة anthrax :
هو مرض بكتيري مميت تسببه بكتيريا موجبة الجرام هي bacillus anthracis ، وهذه البكتيريا تظل كامنة على شكل endospores ، وفي هذا الشكل تستطيع أن تعيش في ظروف صعبة وفي جميع الأجواء سواء كانت شديدة الحرارة أو شديدة الرطوبة وتستطيع أن تعيش لفترات طويلة من الزمن قد تمتد لعقود وقرون . وتظل موجودة في التربة من جثث الحيوانات النافقة حيث أن الدفن لا يقضي ال endospores وتكون مستعدة لتدخل إلى أي جسم حي حيث يعاد تنشيطها ثم تنتشر من مكان الدخول إلى الدورة الدموية وتنتج ال toxins .
، هذا المرض يصيب الإنسان والحيوان . بالنسبة للحيوانات فهو يصيب العشبية منها حيث تتواجد ال endospores في التربة وتختلط بالعشب ولكنها أيضا قد تصيب الحيوانات اَكلة اللحوم عن طريق افتراس الحيوانات العشبية المصابة ، ويتعرض البشر للإصابة عن طريق مخالطة الماشية والحيوانات العشبية المصابة ( من وجود ال endospores على جلدها ولحمها وصوفها من التربة ) . يمكن انتاج ال endospores في المعامل واستخدمت كثيرا كسلاح بيولوجي في الحروب .
، الإصابة بالعدوى تكون عن طريق استنشاق الendospores أو ابتلاعها أو عن طريق جروح الجلد .
، تسمى الإصابة عن طريق الاستنشاق ب pulmonary anthrax حيث تظهر اعراض مثل اعراض البرد لعدة أيام يتبعها هبوط حاد في التنفس غالبا يؤدي للوفاة .
، تسمى الإصابة عن طريق الطعام gastrointestinal anthrax وتكون الأعراض قئ دموي واسهال حاد والتهاب شديد في القناة الهضمية .
، تسمى الإصابة عن طريق جروح الجلد cutaneous anthrax وتظهر الأعراض على شكل قرحة على الجلد ثم تتكون نقطة سوداء مؤلمة eschar في منتصف القرحة ، يعد هذا النوع الأكثر شيوعا ونادرا ما يكون مميت إذا تمت معالجته بسرعة وقبل أن ينتشر ويدخل إلى الدم .
، حاليا توجد لقاحات فعالة لهذا المرض .
، هناك أنواع منه تستجيب للعلاج بالمضادات الحيوية ويؤدي التأخير لعدة أيام فقط في جعل هذا المرض غير قابل للعلاج ويجب أن يبدأ العلاج حتى في غياب الأعراض إن أمكن أو إذا اشتبه في التعرض للتلوث ، ويشمل العلاج جرعات عالية من المضادات الحيوية الفموية والوريدية مثل مجموعة quinolones ، دوكسيسيكلين ، اريثرومايسين ، بنسلين ، vancomycin .
، إذا حدثت الوفاة من الجمرة الخبيثة يتم عزل جسم المتوفي تحت اجراءات حجر صحي صارم .

(184) الغرغرينة gangrene :
عبارة عن موت الخلايا وتحلل أنسجة الجسم بسبب عدوى بكتيرية أو بسبب انسداد الشرايين وتحدث عادة في الأطراف إلا انها قد تحدث في أي مكان في الجسم مثل الجلد أو حتى في الاعضاء الداخلية . يزداد حدوثها في مرضى السكر لأن هذا المرض يؤدي إلى ضعف الدورة الدموية في الأطراف ولذا العناية بالقدمين هامة جدا لمرضى السكر .
انواعها :
جافة dry وتحدث نتيجة لتوقف سريان الدم بشكل تدريجي ولا تحدث إلا في الأطراف غالبا لا يحدث بها تلوث أو عدوى ويكون الجزء المصاب أسود اللون وبارد وفي النهاية ينسلخ عن الأنسجة المحيطة ويسقط ويحدث أكثر في مرضى السكر ومرضى تصلب الشرايين والدخنين وقد تكون نتيجة اسباب وراثية .
، رطبة wet وتحدث بسبب توقف سريان الدم فجأة، وتنشأ كأحد مضاعفات تلوث الجروح والخلل في وصول الدم قد يسهل العدوى البكتيرية وحدوث gas gangrene .
، غازية gas وهذا النوع ينتج من عدوى بكتيرية .
والاعراض تكون بتغير تدريجي في لون الجلد إلى أن يتحول للون الأسود مع وجود رائحة كريهة .
العلاج يكون بإزالة الأجزاء الميتة واستخدام المضادات الحيوية الوريدية للسيطرة على التلوث وفي الحالات الخطيرة قد يكون بالبتر . قد يستخدم الأكسجين ذو الضغط العالي حيث يساعد في القضاء على البكتيريا اللاهوائية التي تعيش في غياب الأكسجين .

د.هبة
09-01-2012, 09:30 PM
انواع أخرى من العدوى البكتيرية


(185) مرض الزهري syphilis :
مرض بكتيري تسببه نوع من البكتيريا اللولبية سالبة الجرام ، وهو من الأمراض المنقولة جنسيا كما ينتقل من الأم المصابة إلى الجنين اثناء الحمل أو عند الولادة إذا لم تعالج الأم وقد يحدث اجهاض أو يموت المولود عند الولادة وإذا عاش يكون مصابا بالمرض .
الأعراض :
يمر المرض بأربعة مراحل :
المرحلة الابتدائية primary : وتظهر اعراضها في حوالي الأسبوع الثالث من الإصابة على شكل قرحة صغيرة chancre في المكان الذي دخلت منه الجرثومة يلاحظها المريض لكنها سرعان ما تختفي بدون علاج .
المرحلة الثانوية secondary : وتظهر الأعراض في خلال 6 أسابيع إلى 6 أشهر من حدوث الإصابة على شكل طفح جلدي rash يظهر على الجسم كله وقد يشمل أيضا باطن اليدين وباطن القدمين قد يكون بسيط في بعض الأحيان لاينتبه إليه المريض ويختفي بدون علاج خلال 3-6 أسابيع .
المرحلة الكامنة latent : بدون أعراض .
المرحلة المتأخرة tertiary : وفيها يكون المريض غير معدي وتظهر اعراضها في خلال 10ــ30 سنة من الإصابة وتصل فيها البكتيريا إلى الدماغ والقلب والنخاع الشوكي واجزاء أخرى من الجسم وقد يصاب المريض في هذه المرحلة بالعمى ، الصمم ، الشلل ، المرض العقلي ، أمراض القلب .
التشخيص :
يتم غالبا باختبارات الدم بطريقتين :
Non-treponomal test وهو veneral disease research laboratory ويختصر بVDRL ويستخدم أولا ولكنه قد يعطي نتيجة إيجابية زائفة في حالة إصابة الشخص ببعض الأمراض الفيروسية أو في حالة وجود حمل ، ولذلك يتم تأكيد التشخيص بعمل treponomal antibody test .
العلاج :
يتم القضاء على هذا المرض بسهولة في أول 3 مراحل باستخدام البنسلين وفي حالة وجود حساسية قد يستخدم الإريثرومايسين أو الدوكسيسيكلين ، أما المرحلة الأخيرة فلا علاج لها .

(186) مرض السيلان gonorrhea:
هو عدوى بكتيرية جنسية شائعة تحدث للجنسين ، إذا ترك بدون علاج فإنه في حالات نادرة قد ينتقل إلى جميع أجزاء الجسم مما يؤثر على المفاصل وصمامات القلب .
، لا يمكن أن ينتقل عن طريق استعمال المراحيض العامة .
، فترة حضانة المرض من يوم لشهر ، وتظهر الأعراض في خلال 4-6 أيام ، نسبة قليلة من المصابين لا تظهر عليهم اعراض مدى الحياة .
، الرجال لديهم خطر حدوث العدوى بنسبة 20% من الجماع المهبلي مرة واحدة مع امرأة مصابة والسيدات لديهن من 60-80% خطر الإصابة بالعدوى من الجماع المهبلي مرة واحدة مع رجل مصاب .
الأعراض :
الذكور : افرازات صفراء من القضيب ، افرازات صديدية سميكة في مجرى البول ، زيادة عدد مرات التبول ، قد تحدث مضاعفات بانتقال العدوى إلى البروستاتا والحويصلات المنوية مما يسبب الألم والحمى واهمال المعالجة قد يؤدي إلى العقم .
النساء : لا تظهر أي أعراض عند أكثر من نصف السيدات المصابات بالمرض أو تكون الأعراض خفيفة بما يكفي لتجاهلها حيث تشكو المصابة من الأفرازات المهبلية وصعوبة وحرقة عند التبول وتهيج في الأعضاء التناسلية ونزيف غير طبيعي ، ودون علاج قد تحدث مضاعفات خطيرة وتنتقل العدوى إلى الرحم وقناتي فالوب والمبايض مما قد يسبب التهاب الحوض وهو عدوى خطيرة قد تؤدي إلى العقم .
، كل مرضى السيلان يجب أن يتأكدوا من عدم وجود امراض منقولة جنسيا أخرى مثل الزهري والايدز والكلاميديا . حيث غالبا يتواجد السيلان والكلاميديا معا .
العلاج :
حدثت مناعة في كثير من البلدان من البنسلين والتتراسيكلين وquinolones .
، يستخدم حاليا في المعالجة ceftriaxone مع( azithromycin أوdoxycycline ) نتيجة لظهور مناعة على نطاق واسع .
، يجب أن يعالج sexual parteners في نفس الوقت بنفس العلاج حتى مع عدم ظهور اعراض وينصح المرضى بالامتناع عن ممارسة الجنس خلال هذه الفترة .
، على الرغم من أن السيلان لا يتطلب المتابعة ( باستثناء سيلان المستقيم والبلعوم ) إلا أنه ينصح للمرضى بالمتابعة للتأكد من أن المضادات الحيوية التي تلقوها فعالة .


(187) مرض التيتانوس ( الكزاز أو الفك المغلق ) tetanus :
هو مرض يحدث فيه انقباض وتشنج للعضلات الهيكلية الأرادية وتستمر نوبة هذا التشنج والأنقباض لفترة طويلة ويحدث في البداية في عضلات الفك مما يتسبب في غلقه بما يعرف ب lock jaw . ويحدث في عضلات الوجه ويؤدي إلى صعوبة البلع . ثم بعد ذلك يحدث في الصدر والرقبة والظهر وقد يصيب عضلات التنفس مما قد يؤدي إلى الوفاة .
، سببه سم عصبي neurotoxin يسمى tetanospasmin وتفرزه نوع من البكتيريا اللا هوائية موجبة الجرام تسمى clostridium tetani . فترة حضانة المرض (المدة ما بين حدوث العدوى وظهور الأعراض ) في المتوسط اسبوعين وتطول أو تقصر على حسب قرب أو بعد الجرح من الجهاز العصبي . في حالة قصر فترة حضانة المرض تكون العدوى خطيرة . في حالة ظهور الأعراض تصبح العلاجات غير فعالة ويجب أن ينقل المريض إلى المستشفى لمحاولة التحكم في الأعراض .
، وتنتقل العدوى بحدوث جرح بآداة ملوثة مثل المسامير الصدئة أو قطع الزجاج المكسور حيث تتواجد البكتيريا في التربة على شكل spores .
، من الممكن منع هذه العدوى بالتطعيم . عادة يتم تطعيم الأطفال أقل من 7 سنوات ضد التيتانوس والتطعيم عبارة عن tetanus toxoid وهو لقاح شبيه بالسم العصبي الذي تفرزه البكتيريا مما يجعل الجسم يكون اجسام مضادة يستخدمها في حالة الإصابة بالعدوى . ويجب أخذ جرعة منشطة من هذا اللقاح كل 10 سنوات . أو تستخدم لزيادة الأطمئنان في حالة حدوث جرح بآداة قد تكون ملوثة . ويحتاج الجسم إلى اسبوعين لتكوين الأجسام المضادة بعد تعاطي اللقاح .
، قد تنتقل العدوى إلى الأم والجنين عن طريق استخدام آداة ملوثة لقطع الحبل السري أو حدوث الولادة في مكان غير معقم وينتشر التيتانوس الذي يحدث اثناء الولادة neonatal tetanus في البلدان الرعوية الفقيرة حيث تنتشر البكتيريا ولا تتلقى الأم التطعيم قبل الولادة وهو مسئول عن 14% من وفيات الأطفال في هذه الأقطار .

د.هبة
09-01-2012, 11:05 PM
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/d/da/AcneVulgarisUSMIL.jpgوتظهر الصور أماكن انتشار حب الشباب على الوجه والكتفين والصدر .

د.هبة
09-01-2012, 11:06 PM
http://j6p.net/wp-content/uploads/2012/06/Anthrax.jpgوتظهر الصور ال eschare وهي النقطة السوداء المؤلمة الموجودة وسط القرحة والمميزة للجمرة الخبيثة التي تنتقل عن طريق الجلد .

د.هبة
09-01-2012, 11:13 PM
http://medical.cdn.patient.co.uk/images/236.jpghttp://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTQX-xbLsFF7Dfh5KMBtlySRozT9d5FxvMH_wkdGXk8Bb3

د.هبة
09-01-2012, 11:15 PM
http://3.bp.blogspot.com/-7VVGmgECPoI/TrCxMTAZNsI/AAAAAAAAAy4/42jA6K9Xtqw/s1600/tetanus.jpgوتظهر الصورة التشنجات والتقلصات المميزة لمريض التيتانوس والتي تبدأ بالفك ثم تشمل الجسم كله .

د.هبة
09-01-2012, 11:19 PM
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/8/8e/GangreneFoot.JPG/230px-GangreneFoot.JPGالغرغرينة

د.هبة
09-01-2012, 11:21 PM
http://www.staph-infection-pictures.com/images/impetigo6.jpgimpetigo

حارسة الإسلام
09-04-2012, 05:12 AM
أولاً الموضوع حلو جداً جداً يا د.هبة بجد
وربنا يجزيكي كل خير يا رب :)

(20) قد تقلل البنسلينات من فاعلية حبوب منع الحمل المحتوية على استروجين .

طيب ممكن نعرف السبب لو سمحتوا !
يعني ليه بتاثر عليها ؟؟ وايه الميكانيزم ؟؟

حارسة الإسلام
09-04-2012, 05:18 AM
معلش يا دكتورة سؤال تاني :)
*ومعلش انا اسئلتي ف الاجزاء الاولانية لإني لسة جديدة ف المنتدى وبقرأ الموضوع من اوله
:D

اذا حدث احمرار دل ذلك على وجود حساسية ويؤجل اعطاء المريض البنسلين ويعطى بدلا منه اريثرومايسين .

طيب الاريثروميسين بيشتغل بنفس الميكانزم بتاع البينيسيللين؟؟
وهل ليه تيست برضو ولا ايه ؟؟

ولو ممكن الــ Trade Names بتاعته
^_^

د.هبة
09-04-2012, 02:06 PM
د. حارسة الاسلام


مرحبا بك عضوة جديدة بيننا


وشكرا على المتابعة


تقلل البنسلينات من فاعلية حبوب منع الحمل المحتوية على الأستروجين


يعتبر هذا هو نوع من التداخلات الدوائية الشائعة drug-drug interaction


وتم اكتشافه بناء على العديد من الأبحاث التي رصدت حدوث حمل في الكثير من السيدات اللائي يستخدمن حبوب منع الحمل المحتوية على استروجين رغم المواظبة على الاستخدام


وبدراسة هذه الظاهرة وجد أن هؤلاء السيدات قد استخدموا مع حبوب منع الحمل مضاد حيوي


أما الميكانيزم التي أدت إلى هذا التداخل فهي غير واضحة ، ولكن وجدت بعض التفسيرات منها :


1- أن الاستروجين بعد تناوله بيتجه إلى الكبد اللي بيكسر جزء منه بعد ذلك يعود الاستروجين إلى الأمعاء الغليظة حيث يتم امتصاصه من خلال جدار الأمعاء لينطلق إلى الدورة الدموية محدثا مفعوله المانع للحمل ، ويتم هذا الامتصاص عن طريق نوع من البكتيريا النافعة التي تعيش طبيعيا في الأمعاء normal flora ولأن المضادات الحيوية قد لاتفرق بين البكتيريا المسببة للمرض والبكتيريا التي تتواجد بشكل طبيعي فتقضي على النوعين يحدث خلل في امتصاص الاستروجين ولا يعطي مفعوله بالشكل المناسب .


أو


2- من الأعراض الجانبية للمضادات الحيوية اسهال وقئ شديدين مما يؤدي إلى إخراج الاستروجين بسرعة من الجسم ولا يمتص بكميات تؤدي المفعول .
وهذا التداخل الدوائي شائع حيث وجد في الولايات المتحدة أن 20% من حالات الحمل حدثت نتيجة هذا التداخل لذا وجب على الطبيب والصيدلي تنبيه المرضى



أما الاريثرومايسين فهو من مجموعة ماكروليدmacrolide وهي مجموعة غير البنسلينات وإن شاء الله عند اكمال حضرتك للموضوع ستجدين عليها معلومات مبسطة عن الميكانيزم وطريقة الاستخدام


امثلة لبعض الأسماء التجارية المحتوية على اريثرمايسين :


Eryped susp , erythrocin 250 ,500 tab. ,erythrocin 200 susp. , erythromycin 200 susp .,500 tab.


، وهو يعطى بالفم ولا يحتاج لأختبار حساسية

حارسة الإسلام
09-04-2012, 04:08 PM
د. حارسة الاسلام


مرحبا بك عضوة جديدة بيننا


وشكرا على المتابعة


تقلل البنسلينات من فاعلية حبوب منع الحمل المحتوية على الأستروجين


يعتبر هذا هو نوع من التداخلات الدوائية الشائعة drug-drug interaction


وتم اكتشافه بناء على العديد من الأبحاث التي رصدت حدوث حمل في الكثير من السيدات اللائي يستخدمن حبوب منع الحمل المحتوية على استروجين رغم المواظبة على الاستخدام


وبدراسة هذه الظاهرة وجد أن هؤلاء السيدات قد استخدموا مع حبوب منع الحمل مضاد حيوي


أما الميكانيزم التي أدت إلى هذا التداخل فهي غير واضحة ، ولكن وجدت بعض التفسيرات منها :


1- أن الاستروجين بعد تناوله بيتجه إلى الكبد اللي بيكسر جزء منه بعد ذلك يعود الاستروجين إلى الأمعاء الغليظة حيث يتم امتصاصه من خلال جدار الأمعاء لينطلق إلى الدورة الدموية محدثا مفعوله المانع للحمل ، ويتم هذا الامتصاص عن طريق نوع من البكتيريا النافعة التي تعيش طبيعيا في الأمعاء normal flora ولأن المضادات الحيوية قد لاتفرق بين البكتيريا المسببة للمرض والبكتيريا التي تتواجد بشكل طبيعي فتقضي على النوعين يحدث خلل في امتصاص الاستروجين ولا يعطي مفعوله بالشكل المناسب .


أو


2- من الأعراض الجانبية للمضادات الحيوية اسهال وقئ شديدين مما يؤدي إلى إخراج الاستروجين بسرعة من الجسم ولا يمتص بكميات تؤدي المفعول .
وهذا التداخل الدوائي شائع حيث وجد في الولايات المتحدة أن 20% من حالات الحمل حدثت نتيجة هذا التداخل لذا وجب على الطبيب والصيدلي تنبيه المرضى



أما الاريثرومايسين فهو من مجموعة ماكروليدmacrolide وهي مجموعة غير البنسلينات وإن شاء الله عند اكمال حضرتك للموضوع ستجدين عليها معلومات مبسطة عن الميكانيزم وطريقة الاستخدام


امثلة لبعض الأسماء التجارية المحتوية على اريثرمايسين :


Eryped susp , erythrocin 250 ,500 tab. ,erythrocin 200 susp. , erythromycin 200 susp .,500 tab.


، وهو يعطى بالفم ولا يحتاج لأختبار حساسية

ربنا يخليكي يا دكتورة
أنا اللي مبسوطة أوي اني بينكو هنا
وان شاء الله اتعلم منكو ^_^

وشكراً جداً عالمعلومات المفيدة :)
وان شاء الله هاكمل الموضوع واقرأ الارثرومايسين والباقيين
^_^

د.هبة
09-06-2012, 11:27 PM
Anti-microbial prophylaxis


(188) وهو استخدام المضادات الحيوية للوقاية ، وغالبا يتم ذلك قبل اجراء المريض للعمليات الجراحية حيث يزداد خطر حدوث العدوى اثناء اجراء الجراحات نتيجة لخلل في عملية التعقيم واستخدام ادوات غير معقمة بالشكل الملائم وينتج عن ذلك دخول البكتيريا والميكروبات إلى الدم مسببة bacteremia وقد تتزايد هذه الميكروبات وتهاجم اجزاء مختلفة من الجسم .
، قد تحدث العدوى نتيجة لتلوث مكان الجرح ، قد تكون عبارة عن التهاب في مجرى البول نتيجة لتركيب قسطرة اثناء الجراحة .
، لذلك يعد استخدام المضادات الحيوية قبل العمليات فعالا لتقليل خطر حدوث العدوى ويكون الهدف منها امداد انسجة الجسم بتركيزات كافية من المضادات الحيوية للتصدي لأي تلوث أو امكانية حدوث عدوى اثناء الجراحة ولذا كلما طالت مدة الجراحة كلما كان من الأفضل امداد المريض بجرعات أخرى من المضاد الحيوي أو من البداية استخدام مضادات حيوية طويلة المفعول .
، يفضل استخدام المضاد الحيوي لأقصر فترة ممكنة 24 ساعة لتقليل حدوث الأعراض الجانبية ومنع حدوث مناعة ضده ، ويفضل استخدام المضادات التي تؤخذ بجرعة واحدة يوميا .
، يفضل استخدام المضادات التي تعطى بالحقن عن تلك التي تعطى موضعيا أو بالفم حيث يجب أن تصل بسرعة لتركيزات عالية في أماكن التعرض للعدوى كما نفضل المضادات واسعة المجال لمنع التلوث بالبكتيريا سالبة الجرام .
، من افضل المضادات الحيوية المستخدمة مجموعة cephalosporins ويفضل الجيل الثالث عن الجيل الأول .

د.هبة
09-06-2012, 11:29 PM
بكده نكون انتهينا من سطور :
الجزء الأول : وتناولنا فيه اشهر مجموعات المضادات البكتيرية وأكثرها استخداما .
الجزء الثاني : وتناولنا فيه الكثير من العدوى البكتيرية الشهيرة والمضادات الحيوية الملائمة لها وتعرفنا على العديد من المصطلحات والأعراض .
، لكن موضوعنا ما زال ممتدا .
وأنا عارفة إن الموضوع طال ، لكن ارجو ألا يكون الملل قد تسلل إلى النفوس .
وكنا قد ذكرنا في بداية الموضوع أن كلمة مضاد حيوي لم تعد تقتصر فقط على المضادات البكتيرية بل اتسع مفهوم هذه الكلمة ليشمل مضادات الفيروسات ، والأدوية المضادة للفطريات بل وأدوية الديدان أيضا .
لذا سنلقي الضوء في السطور القادمة ( سطور الجزء الثالث ) بمشيئة الله على الأدوية المضادة للفيروسات ، وكيفية عملها ، وكيف تقسمها المراجع العلمية المختلفة ، والأعراض الجانبية الشائعة .

nktis
09-07-2012, 12:14 AM
جزاكم الله خيرااا ...

د.هبة
09-08-2012, 08:02 PM
شكرا د .nktis
وجزاك الله خيرا

أبوعبدالله
09-09-2012, 02:30 PM
جزاكم الله خيرا وياريت لو تجمع فى ملف وورد

د.هبة
09-10-2012, 09:44 PM
شكرا د. أبو عبدالله
وجزاك الله خيرا
وبالنسبة لتجميع الموضوع بعد انهائه ياريت حد من الزملاء مشكورا يساعدنا في تجميعه

د.هبة
09-10-2012, 09:59 PM
Anti-viral drugs


الأدوية المضادة للفيروسات


(189) الفيروس هو كائن طفيلي يتكون من :
1- مادة وراثية genome وهي إما تكون DNA أو RNA لكن ليس الأثنين معا ، ويكون single stranded أو double standed .
2- تغلف هذه المادة الوراثية بغلاف من البروتين يسمى caspid .
، بعض الفيروسات لها تركيبات زائدة مثل وجود طبقتين من الدهون تحيط بهما طبقة من البروتين وهذه الطبقات تسمى envelope ، في حالة عدم وجود ال envelope يسمى الفيروس naked virus .

لا يعيش ولا يتكاثر الفيروس إلا داخل خلايا كائن حي وهو يستغل خلايا العائل ( الخلايا المضيفة host cell ) في تكاثره حيث يجند كل إمكانيات الخلية وطاقتها في إنتاج نسخ البروتين الخاص به واللازمة لتكوين فيروسات جديدة تدمر بعد ذلك هذه الخلية وتخرج منها لتغزو الخلايا المحيطة وتعاود الفيروسات الجديدة الكرة لإنتاج المزيد والمزيد منها وتدمير المزيد من الخلايا .
، لذلك فإن أغلب الأدوية لا تستطيع التفرقة في تأثيرها بين وظائف خلايا العائل ووظائف الفيروس لذا فهي قد تسبب ضررا للفيروس وخلايا الجسم معا ، ولذلك تفضل اللقاحات لمنع والوقاية من العدوى الفيروسية قبل حدوثها .

، الأدوية لا تدمر الفيروسات ولكنها تمنع تكاثرها .
، آلية عمل الأدوية المضادة للفيروسات تختلف ويعتمد هذا الاختلاف على المرحلة التي يوقفها الدواء من مراحل دورة حياة الفيروس وتكاثره :
ففي البداية يلتصق الفيروس بالمستقبلات الموجودة على سطح الخلايا ( في هذه المرحلة قد تتصدى الأجسام المضادة التي يكونها الجسم إلى الفيروسات وتحاصرها وتمنعها من الألتصاق بالفيروس ) .

، ويمر إلى داخل الخلية تاركا الغلاف الخارجي له caspid خارج الخلية في خطوة تسمى uncoating ( من الأدوية التي توقف مرحلة ال uncoating دواء يسمى amantadine وهو يستخدم لعلاج influenza ) .

، وبعد ذلك تدخل المادة الوراثية للفيروس إلى داخل خلية العائل وتجند الخلية لتصنيع المادة الأولية الوراثية للفيروس وهذه الخطوة تسمى nucleic acid synthesis . ومن الانزيمات التي يستخدمها الفيروس في هذه المرحلة انزيم reverse transcriptase .
وتسمى الأدوية التي توقف هذه المرحلة ب reverse transcriptase inhibitors وتنقسم إلى نوعين : النوع الأول عبارة عن nucleoside analog ويسمى nucleoside reverse transcriptase inhibitor ويرمز له ب NRTIs حيث يلتحم الدواء بال DNA الخاص بالفيروس اثناء مراحل تكوينه فيعطي في النهاية بروتين مشوه مسببا premature DNA-chain termination وتتوقف دورة حياة الفيروس .
والنوع الثاني عبارة عن non nucleoside analog ويسمى non nucleoside transcriptase inhibitor ويرمز له ب NNRTIs ولكنه يمسك مع انزيم reverse transcriptase في مكان مغاير للنوع السابق لكنه يعطي نفس النتيجة ويوقف دورة حياة الفيروس .

بعد أن تقوم خلايا العائل بتصنيع نسخ من المادة الوراثية للفيروس ونسخ من الغلاف البروتيني الخارجي للفيروس caspid ، يحدث تجميع وتغليف لكل نسخة من المادة الوراثية بغلاف خارجي وتسمى هذه الخطوة ب packaging and assembly ومن الانزيمات التي يستخدمها الفيروس في هذه المرحلة انزيم protease .
وتنقسم الأدوية التي توقف هذه المرحلة إلى : protease inhibitors وهي مجموعة تعالج مرض الايدز ، rifampicin وهو مضاد بكتيري له بعض خصائص الأدوية المضادة للفيروسات .

آخر خطوة هي viral release وفيها تنفجر خلية العائل مطلقة الفيروسات الجديدة التي تم تجميعها ومن الأدوية التي توقف هذه المرحل zanamivir و osteltamivir=tamiflu وقد استخدموا حديثا لعلاج انواع عديدة من الأنفلونزا كانفلونزا الطيور عن طريق منع خروج الفيروسات بمنع جزئ يسمى neuroamidinase موجود على سطح فيروسات الأنفلونزا .

، أحيانا قد تخرج الفيروسات الجديدة بدون أن تدمر خلية العائل واحيانا تظل الفيروسات موجودة داخل خلية العائل وكامنة لفترات تتراوح ما بين شهور وسنوات .

(180) معظم المراجع العلمية تقسم الأدوية المضادة للفيروسات حسب نوع المرض الذي تعالجه .
الأنواع :
1- الأدوية التي تعالج herpes virus مثل :
Foscarnet , ganiciclovir , idoxuridine , vidarabine , acyclovir

2- الأدوية التي تعالج HIV وتسمى antiretroviral medication وتنقسم إلى نوعين : النوع الأول :Reverse transcriptase وهي إما :
Nucleoside analog مثل :
Zidovudine AZT , didanosine ddi , zalcitabine ddc , stavudine d4t , lamivudine 3tc
أو non-nucleoside analog مثل :
Nevirapine , delavirdine
، النوع الثاني : protease inhibitors مثل :
Saquinavir , ritonavir , indinavir , nelfinavir

3- الأدوية التي تعالج الأمراض التنفسية الفيروسية مثل :
Amantadine , rimantadine , ribavirin , zanamivir , oseltamivir

4- الأدوية التي تعالج امراض الفيروسات الكبدية HBV , HCV مثل :
Interferon alfa2-b , lamivudine


أولا : الأدوية التي تعالج herpes virus :

ومن أنواع ال herpes virus infections :
Herpes simplex virus types 1,2 ( HSV1 and HSV2 ) :
وهما من الامراض الجلدية : بالنسبة للنوع الاول فيظهر على شكل قرح غالبا تكون حول الفم قد تختفي لفترة ثم تعود للظهور مرة اخرى ومابين الظهورين يظل الفيروس كامن في جذور الاعصاب المحيطة بهذه المنطقة وهذا المرض معدي وقد يكون بدون اعراض .
، أما النوع الثاني فهو عبارة عن قرح حول الاعضاء الجنسية وهو مرض معدي ينتقل بالاتصال الجنسي ولا يتم الوقاية منه حتى باستخدام الواقيات والادوية لاتشفي المرض لكنها تقلل من حدة الاعراض وخطورتها ويتكرر ظهور الاعراض من فترة لاخرى حيث يظل الفيروس كامنا واثناء الفترة التي تظهر بها الاعراض يتم تجنب الاتصال الجنسي .

Varicella- zoster virus : وهو فيروس يسبب في الاطفال مرض الجديري المائي chicken box واعراضه عبارة عن ارتفاع في درجة الحرارة مع ظهور طفح جلدي ثم يظل كامنا ويسبب فيما بعد عند تنشيطه نتيجة لنقص في المناعة أو التوتر الشديد مرض يطلق عليه الحزام الناريshingles أو herpes zoster وهو عبارة عن طفح جلدي مؤلم جدا وقبل ظهور الطفح الجلدي يشعر المريض بحرقان والتهاب شديد في الجلد ويستمر هذا الالتهاب حتى بعد ظهور وبعد اختفاء الطفح الجلدي وهذا المرض معدي وقد يصيب اشخاصا لم يصابوا من قبل بالجديري المائي، ولذلك أي شخص أصيب في صغره بالجديري المائي أكثر عرضه في كبره للاصابة بالحزام الناري خصوصا بعد سن الستين .

Cytomegalovirus (CMV) : وهي عدوى تنتشر في صغار السن و يظل الفيروس كامنا في الجسم مدى الحياة ولا تظهر اعراض الا في حالات مرضى نقص المناعة وتكون عبارة عن حمى غير معروفة السبب ، التهاب الكبد ، التهاب الرئة ، اعتلال الكلى ، التهاب الشبكية ، وينتقل الفيروس بالتعامل اللصيق مع المصابين وعن طريق نقل الدم والاتصال الجنسي ويفرز وينتقل عن طريق لبن الام .

Epstein-barr virus : وهي عدوى شائعة في الاطفال والمراهقين واعراضه عبارة عن حمى والتهاب في الحلق وتضخم العقد الليفاوية خصوصا تلك الموجودة في الرقبة وتضخم الطحال وتكون بسيطة وتشفى من تلقاء نفسها self-limiting ولكن الفيروس يظل كامنا في الجسم مدى الحياة وممكن يعاد تنشيطه لكن بدون اعراض ، يظل موجودا في اللعاب وينتقل إلى الاشخاص غير المصابين عن طريق العناق والمشاركة في تناول الطعام مع المصابين .
الأدوية :

1- acyclovir (zovirax

يعد من أكثر الأدوية المضادة للفيروسات شيوعا واستخداما ، وهو عبارة عن reverse transcriptase inhibitor .
، قد يستخدم موضعيا أو بالفم أو بالوريد .
، t1/2 بتاعته قصيرة لذا سيحتاج المريض لجرعات يومية متعددة ولذلك يؤخذ بالفم 5 مرات يوميا ، جرعة في ال8 صباحا ، ال12 ظهرا ، ال4 عصرا ، ال8 ليلا ، ال12 منتصف الليل ، إذا استخدم موضعيا ( ويكون مفيد في الحالات المكتشفة بسرعة ) يستخدم مرتين يوميا .
، اعراضه الجانبية بتكون على حسب طريقة استخدامه :
في حالة استخدامه موضعيا قد يحدث حرقان في الجلد ، إذا أخذ بالفم قد يسبب اسهال وصداع ، إذا استخدم وريديا قد يؤذي الأعصاب أو يضر بالكلى .
، يراعى تقليل الجرعات في مرضى الكلى .
، امثلة لبعض الأسماء التجارية :
Acyclovir ( 200mg cap. ,800mg tab. ,3% eye oint. ,5% cream )
Novirus ( 200mg cap. ,400mg cap. ,200mg/5ml susp. ,5%cream )
Zovirax (200mg tab. ,400mg tab. ,200mg/5ml susp. ,400mg/5ml susp. ,3% eye oint. ,5% cream ) .


2-ganciclovir

آلية عمله مثل acyclovir ، لكنه أكثر سمية منه .
، يعد الأختيار الأول لعلاج التهاب الشبكية retinitis الناتج عن CMV في مرضى نقص المناعة .
، يؤخذ بالفم كما يؤخذ وريديا ويمتص جيدا إلى الجهاز العصبي .
، من اشهر اعراضه الجانبية :
Bone marrow suppression مما ينتج عنه انخفاض في الخلايا التي ينتجها نخاع العظم ( خلايا الدم مثل كرات الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين ، وكرات الدم البيضاء التي لها دور كبير في المناعة ، والصفائح الدموية المسئولة على تجلط الدم ) ، ويزداد هذا العرض عند استخدامه مع أدوية أخرى لها ذات التأثير الضار مثل zidovudine حيث يقللان معا عد كرات الدم البيضاء بصورة خطيرة .
، ممنوع اثناء الحمل ويجب منع الحمل اثناء فترة العلاج وحتى بعد انهاء الكورس ب 90 يوما .
، من الأسماء التجارية :
Cymevene 500 mg I.V. vial .


3-idoxuridine


And trifluridine

آلية عملهما مثل acyclovir .
، يستخدمان موضعيا فقط كمراهم وقطرات للعين لعلاج التهاب القرنية keratitis الناتج عن herpes simplex .
، يعد trifluridine أكثر فاعلية من idoxuridine . ومن اسمائه التجارية : triherpin 10mg/gm eye oint.


4-vidarabine

آلية عمله مثل acyclovir .
، يستخدم لعلاج التهاب القرنية والتهاب الدماغ encephalitis الناتجين عن HSV-1 ، لكنه ليس فعالا ضد HSV-2 ، كما يستخدم لعلاج varicella zoster في مرضى نقص المناعة .
، يستخدم وريديا أو موضعيا للعين .
، ومن اسمائه التجارية : vidarabine 3% eye oint .


5-foscarnet

آلية عمله مثل acyclovir .
، يستخدم فقط وريديا ، ويعالج التهاب الشبكية الناتج عن CMV .
، ممنوع اثناء الحمل والرضاعة .
، من اعراضه الجانبية : nephrotoxicity .


ثانيا : الأدوية التي تعالج HIV


وسيتم فيما بعد بمشيئة الله عمل ملاحظات سريعة عن مرض الأيدز بشئ من التفصيل

، ملاحظات سريعة عن الأدوية التي ذكرت سلفا للعلاج :
من الأعراض الجانبية لل nucleoside reverse transcriptase :
تضخم الكبد hepatomegaly ، حدوث lactic acidosis ( عندما يقل الاكسجين الواصل إلى خلايا وانسجة الجسم يضطر الجسم إلى الحصول على الطاقة عن طريق أيض الجلوكوز لاهوائيا وينتج عن هذه العملية تراكم حمض اللاكتيك والذي يقلل PH الخاصة بالدم ، في الحالات الطبيعية يتكسر الجلوكوز في وجود الاكسجين إلى ماء وثاني اكسيد الكربون وطاقة ، والاعراض تكون عبارة عن قئ وسرعة التنفس وقلق وضعف وانخفاض الضغط وعدم انتظام ضربات القلب )
، zidovudine يسبب bone marrow suppression ولذا يجب عمل تحاليل الدم كل اسبوعين في أول 3 شهور من المعالجة ثم مرة شهريا .
، zalcitabine قد يسبب اعتلال الأعصاب الطرفية peripheral neuropathy .
، didanosine يقل امتصاصه مع الأكل ، يجب تقليل الجرعات مع مرضى الكلى ، ممكن يعمل التهاب للبنكرياس pancreatitis .
من الأعراض الجانبية لل non-nucleoside reverse transcriptase :
Niverapine يسبب طفح جلدي rash ، كما قد يسبب التهاب الكبد fatal hepatitis .
من الأعراض الجانبية لل protease inhibitors :
تسبب تغير في توزيع الدهون في الجسم lipodystrophy syndrome حيث تقل الدهون الموجودة تحت الجلد وتزداد الدهون في منطقة البطن وتحدث تضخم للثدي .
، indinavir يقل امتصاصه مع الأكل ويؤخذ مع كميات كبيرة من الماء .
، ritonavir امتصاصه جيد مع الأكل ، وعندما يؤخذ بجرعات قليلة مع أدوية أخرى من نفس مجموعته يقوي تأثيرها .


ثالثا : الأدوية التي تعالج العدوى التنفسية الفيروسية

ملاحظات سريعة على الادوية التي ذكرت سلفا :
Amantadine و rimantadine وهما عبارة عن tricyclic amines .
، آلية عملهم إيقاف خطوة uncoating ويستخدموا غالبا للوقاية من influenza A في كبار السن ومرضى نقص المناعة .
، يؤخذوا بالفم ، ومن اعراضهم الجانبية دوخة وقلق وأرق ولكن هذه الأعراض أقل في حالة rimantadine لأنه لا يمر إلى الجهاز العصبي .
من الأسماء التجارية لل rimantadine :
Rymanta 50mg/5ml syrup , virolysis 50mg/5ml syrup
، أما ribavirin فألية عمله غير واضحة ويستخدم لعلاج الالتهاب الرئوي و resp. syncytial virus في الأطفال وحديثي الولادة كما يستخدم لعلاج influenza A,B , lassa fever ( نوع من انواع الحمى النزفية التي يسببها فيروس لاسا وتنتشر في افريقيا )
لايستخدم اثناء الحمل حيث يسبب تشوهات للأجنة ويجب منع الحمل اثناء المعالجة وبعد انتهاء الكورس ب6 شهور في الرجال والسيدات لأنه يفرز في السائل المنوي .
، يؤخذ بالفم و بالاستنشاق كما يؤخذ وريديا .
، من اعراضه الجانبية dose dependant transient hemolytic anemia and elevated bilirubin levels
، من الأسماء التجارية :
Panivirin ( 200mg cap. ,400mg cap. ) ,riba (200,400mg cap. ) ,ribavirin (200,400mg cap.) .
أخيرا oseltamivir and zanamivir : وهي أدوية فعالة جدا إذا استخدمت في خلال ساعات قليلة من حدوث العدوى . وتعالج العديد من أنواع الأنفلونزا .
، oseltamivir عبارة عن prodrug يتم تنشيطه في الأمعاء ويؤخذ بالفم وقد يسبب اضطرابات في ال GIT .
، zanamivir يؤخذ intranasally وقد يسبب bronchospasm في مرضى الأزمة .


رابعا : الأدوية التي تعالج امراض الفيروسات الكبدية

من الأدوية التي تعالجها الانترفيرونات .
وهي عبارة عن بروتينات تفرزها خلايا الجهاز المناعي للجسم من خلال الخلايا المصابة حيث تخرج لتصل إلى الخلايا المحيطة لتقوي دفاعاتها وتم تصنيعها لعلاج العدوى الفيروسية ومنها تلك التي تصيب الكبد كما تستخدم في علاج الاورام .
، تنقسم إلى العديد من الانواع : الفا ، بيتا ، جاما . وعلى الرغم من تشابه تركيبها إلا أنها تختلف في تأثيرها وما يعالج الفيروسات الكبدية منها تكون من نوع alfa-2b .
، اعراضها الجانبية عند تعاطي الجرعة بالحقن تظهر اعراض تشبه اعراض الانفلونزا وتتكرر هذه الاعراض عند تكرار المعالجة وقد تكون بسيطة أو شديدة لكنها تقل مع تكرار المعالجة ويمكن علاجها بالمسكنات ومضادات الهيستامين . كما قد يسبب الحقن ضرر موضعي للانسجة .
، من الاسماء التجارية : intron A , Egyferon
أيضا غير الانترفيرونات هناك lamivudine :
وهو يستخدم لعلاج فيروس بي المزمن كما قد يستخدم لعلاج مرض نقص المناعة ، يؤخذ بالفم وغالبا يؤخذ مع zidovudine لعلاج مرض نقص المناعة ، آلية عمله بيشتغل ك reverse transcriptase inhibitor .

د.هبة
09-16-2012, 10:33 PM
انتهت سطور الجزء الثالث .
، سطور الجزء الرابع عن العدوى الفيروسية الشهيرة

د.هبة
09-16-2012, 10:39 PM
بعض الامراض الفيروسية الشهيرة


مرض الايدز AIDS

(191) وهو مرض نقص المناعة وهو اختصار ل acquired immunodeficiency syndrome ، بدأت معرفة المرض في الثمانينات في ولاية سان فرانسيسكو الامريكية حيث لوحظ زيادة استخدام دواء بنتاميدين وهو يستعمل في علاج حالات نادرة من الامراض الطفيلية كما لوحظ زيادة في حدوث سرطان كابوزي وهو سرطان ينتشر في الاماكن الاستوائية ، وهذه الظواهر والامراض انتشرت بين الشباب مدمني المخدرات في سان فرابسيسكو الذين اصيبوا بهذه الامراض النادرة لانهم فقدوا المناعة .
يسمى المرض ب AIDS ، بينما يسمى الفيروس المسبب ب HIV وهو اختصار ل human immunodeficiency virus .
انتقال المرض :
تم عزل الفيروس من السائل المنوي ، افرازات عنق الرحم ، الدم ، النخاع الشوكي ، الدموع ، اللعاب ، البول ، لبن الام .
لكن هذا لا يعني أن كل هذه السوائل أو افرازات الجسم هي ناقلة للعدوى لان تركيز الفيروس فيها يختلف .
، تزداد اعداد الفيروس في الدم والسائل المنوي وافرازات عنق الرحم ولذا نجد أن السبب الرئيسي لانتقال العدوى هو الاتصال الجنسي .
، أيضا تنتقل العدوى عن طريق الدم الملوث ومنتجات الدم ونقل الاعضاء واستخدام عدد من الاشخاص لنفس السرنجة كما في حالات تعاطي المخدرات ، أيضا قد ينتقل من الام للطفل في الرحم أو عند الولادة أو من اللبن .
، قد ينتقل إلى اعضاء الفريق الطبي عن طريق الوخز بالابر لكن ذلك يحدث في حالات نادرة بنسبة 32و% .
، لم يتم رصد أي حالات لانتقال المرض عن طريق لدغ الحشرات والبعوض أو مشاركة حمامات السباحة أو استخدام الملاعق والاكواب وأدوات المطبخ والمراحيض أو عن طريق التنفس .
، يزداد انتشار المرض في الدول الفقيرة لقلة الوعي الصحي والثقافة وتدهور الرعاية الصحية .
التشخيص :
هناك فرق ما بين الاصابة بعدوى HIV وبين تطور هذه العدوى إلى حالة صريحة ومرض ال AIDS ، نصف حالات عدوى HIV تتحول إلى ايدز صريح خلال 5-10 سنوات .
يوصف الشخص بأنه أصيب بالمرض عندما يهبط عد خلايا CD4 (وهي نوع من خلايا الدم البيضاء التي ينتجها الجهاز المناعي للجسم والتي لها دور في مكافحة العدوى) إلى أقل من 200، وعند هذه النقطة يتعرض الجسم للاصابة بالعديد من انواع العدوى التي تنتهز فرصة عدم قدرته على مقاومتها وانهيار دفاعاته والتي لم يكن ليصاب بها في احواله الطبيعية وتسمى بالعدوى الانتهازية opportunistic infections ومنها :
فطر الكانديدا الذي يصيب الفم ، البلعوم ، الرئة ، الشعب الهوائية .
، الاورام : حيث أن اوراما كثيرة تولد في اجسامنا كل يوم كل منها يحمل نذير السرطان لكن جهازنا المناعي يلاحقها وكلما وجد خلية تحاول التمرد يقضي عليها أما في هذا المرض فيغيب دور الجهاز المناعي وتزداد ظاهرة الخلايا المتمردة ويولد اكثر من سرطان ومن اشهرها سرطان كابوزي وهو نوع نادر اصبح يظهر مع مرض الايدز ويكفي تشخيصه كي نشخص الاصابة بالايدز .
، طفيل شهير يسمى pneumocystis carinii pneumonia PCP .
عندما يصاب شخص ما بالعدوى يعاني في بداية الاصابة من صعوبة في البلع وتضخم الغدد الليمفاوية وطفح جلدي ثم تزول هذه الاعراض ويعود الشخص لطبيعته ويظل كذلك لمدة اسبوعين ثم يكشر المرض عن انيابه مرة أخرى .
الاختبارات المعملية المستخدمة لتشخيص المرض :
اختبار ELISA : وهو يعتمد على وجود وقياس الاجسام المضادة Ab التي يكونها الجسم ضد الفيروس ولذا قد يعطي نتيجة سلبية رغم وجود المرض إما في البدايات الاولى للمرض قبل بدء الجسم في تكوين الاجسام المضادة أو في نهايات المرض عندما يعجز الجسم ويصبح غير قادر على تكوين الاجسام المضادة ، كما أنه قد يعطي نتائج ايجابية زائفة لذا يتم تأكيد هذا الاختبار إذا كان موجبا بالاختبار الثاني والذي يسمى western spot .


الالتهاب الكبدي الفيروسي viral hepatitis

(192) التهاب الكبد قد تسببه مسببات مختلفة ومنها الفيروسات ، وتتنوع الفيروسات التي تصيب الكبد وإن كان اشهرها A,B,C وهذه الفيروسات تختلف عن بعضها البعض قي تركيبها وطرق انتقال العدوى وحدة الاعراض والمضاعفات .
، ويعد الكبد عضو ضروري وله وظيفة حيوية في جسم الانسان وهو يقع في الجزء الايمن العلوي من البطن خلف القفص الصدري ويقوم بـــ :
تخليص الجسم من السموم عن طريق تنقية الدم وتحويل المواد الضارة فيه إلى مواد غير ضارة إما عن طريق تكسيرها إلى جزيئات صغيرة أو محاصرتها عن طريق ربطها بجزيئات أكبر واخراجها من الجسم مع البول أو البراز .
، ينتج الكبد العديد من المواد الهامة للجسم مثل الكوليسرول وبعض البروتينات التي لها دور في عملية التجلط .
، كما يساعد في هضم الطعام ويقوم بتخزين السكريات والدهون والفيتامينات والطاقة .
تتكاثر الفيروسات في الكبد ويكون رد فعل الجهاز المناعي للجسم في مقاومتها هو السبب في حدوث التهاب الكبد .
وعندما يلتهب الكبد يصبح على المدى الطويل غير قادر على آداء وظائفه بشكل جيد ومن ثم تظهر الاعراض والمشاكل المرتبطة بالتهاب الكبد .
التشخيص :
هناك ثلاثة انواع من اختبارات الدم تساعد في تشخيص المرض وهي :
قياس معدلات انزيمات الكبد liver enzymes ، قياس الاجسام المضادة antibodies التي ينتجها الجسم لمقاومة الفيروس بعد الاصابة ، الكشف عن المادة الوراثية للفيروس .

1-liver enzymes

وتسمى انزيمات الكبد ب aminotransferases وتشمل :
Aspartate aminotransferase = Ast or SGOT
AND alanine aminotransferase = ALT or SGPT
هذه الانزيمات تتواجد طبيعيا في خلايا الكبد وعندما تتلف هذه الخلايا تخرج الانزيمات إلى الدم وترتفع معدلاتها وهذا الارتفاع يعطي دلالة على حدوث التهاب .
النسب الطبيعية لهذه الانزيمات :

SGOT = 5-40 units/liter , SGPT = 7-56 units/liter

في الحالات ال acute ترتفع معدلات هذه الانزيمات بصورة كبيرة قد تصل إلى آلاف الوحدات في اللتر وبعد الشفاء تعود إلى معدلاتها الطبيعية .
أما في الحالات المزمنة من فيروس B,C فيكون الارتفاع طفيف لكنه يستمر لسنوات وعقود .
، ارتفاع معدلات الانزيمات يدل على وجود التهاب ولكن هذا الالتهاب ليس بالضرورة نتيجة فيروس إنما قد يكون بسبب تناول أدوية معينة أو ادمان الكحوليات أو حتى بكتيريا وفطريات ولكي يتم اثبات أن هذا الالتهاب نتيجة فيروس يتم اللجوء إلى الاختبارين التاليين .

2-viral antibodies

وتظهر الاجسام المضادة في الدم خلال اسابيع قليلة من الاصابة بالفيروس وقد يستمر وجودها في الدم مدى الحياة .
، في الحالات الحادة لا تساعد الاجسام المضادة فقط في القضاء على الفيروس ولكنها تعد وقاية وحماية للشخص في حالة ما إذا تعرض للعدوى مستقبلا بنفس الفيروس ( تكسب الشخص مناعة من المرض ) .
، أما في الحالات المزمنة فتصبح الاجسام المضادة عاجزة عن مقاومة الفيروس وتتزايد اعداد الفيروس بصورة كبيرة وهنا يصبح الاختبار المناسب للتشخيص هو الكشف عن المادة الوراثية للفيروس .


Hepatitis A

وهو عبارة عن عدوى حادة acute ولاتتحول أبدا إلى حالة مزمنة chronic .
، يعتبر مرض معدي وينتقل من شخص لآخر مثل العدوى الفيروسية الأخرى عن طريق الماء أو الطعام الملوث من فضلات شخص مصاب بالفيروس.
، أي شخص قد يصاب بهذا المرض مثل زبائن المطاعم في ظروف انعدام النظافة ، أو المسافرين إلى البلاد النامية ذات الظروف الصحية السيئة .
، الاعراض بسيطة وتشبه اعراض الانفلونزا مثل : ارهاق ، حمى ، فقدان للشهية ، ألم بالمعدة ، اسهال ، صفراء ويحدث فيها تلون للجلد والعينين باللون الأصفر .
، هذا المرض يشفى غالبا من تلقاء نفسه بدون معالجة في خلال اسابيع قليلة مع الراحة وتجنب الكحوليات .
، وتكون الوقاية من هذه العدوى عن طريق التطعيم hepatitis A vaccine وهو يعطى على جرعتين الفرق بينهم من 6 شهور إلى سنة ، غسيل الأيدي جيدا بالماء والصابون وغسل الخضروات والفواكه جيدا .
جميع الاطفال اكبر من سنة يتم تطعيمهم للوقاية من هذا الفيروس ، أيضا لو سافر شخص إلى بلد متوطن به هذا المرض يلزمه تناول التطعيم وإذا كان ميعاد السفر قريب لا يستطيع فيه الحصول على الجرعتين حيث الفرق في الوقت بينهما على الأقل 6 أشهر من الممكن أن يتعاطى الجرعة الأولى والتي سوف توفر له الحماية بعد اسبوعين من تناولها .

Hepatitis B

وهو ينتقل إما عن طريق الدم ( نقل الدم ، وخز الأبر بالنسبة لاأفراد الفريق الطبي ، مدمني المخدرات ، مرضى الغسيل الكلوي ، عمل الوشم ، استخدام امواس الحلاقة وفرش الأسنان الملوثة ، استعمال الأبر الصينية acupuncture الملوثة ) أو وبنسبة كبيرة عن طريق الاتصال الجنسي .
في البداية عندما يصاب شخص بالعدوى تسمى عدوى حادة acute ، ومعظم التاس قادرين على مقاومة هذه العدوى والشفاء منها ولكن هناك بعض الاشخاص بنسبة قليلة قد لاتتجاوز 10% غير قادرين على المقاومة وتتحول معهم هذه العدوى إلى حالة مزمنة والتي غالبا ما تستمر مدى الحياة ، وفي هذه الحالة يصبحوا معدين ويزداد عندهم على المدى الطويل خطر حدوث تليف الكبد ، فشل الكبد ، سرطان الكبد .
، يوجد الفيروس في الدم ، السائل المنوي ، افرازات المهبل ، لبن الأم ، اللعاب لكنه لا ينتقل عن طريق الماء أو الطعام أو التعامل العادي .
الاعرض :
في الحالة الحادة تستمر من 1-4 شهور وتكون فيها الاعراض بسيطة ولا يميزها المريض عن اعراض البرد العادية وقد تحدث الصفراء .
في الحالة المزمنة : قد لاتظهر الاعراض لسنوات وربما لعقود لكنه قد يؤدي في النهاية لتليف الكبد liver cirrhosis ويترتب على ذلك فقدانه لبعض وظائفه وتحدث اعراض مثل :
صعوبة تجلط الدم ، تظهر الاوعية الدموية اسفل الجلد بشكل يشبه العنكبوت ، يقل امتصاص بعض الفيتامينات مثل ف أ مما يؤدي إلى اضطراب الرؤية الليلية وف د مما يؤدي إلى حدوث هشاشة العظام osteoporosis ، ايضا يصبح المريض اكثر عرضة لحدوث العدوى لان الكبد له دور في الجهاز المناعي للجسم .
في الحالات المتقدمة من التليف :
ونتيجة لعجز الجسم عن التخلص من السموم تحدث اضطرابات في الوعي وقد يدخل المريض في coma ، أيضا يحدث ارتفاع في ضغط الدم في الاوعية الدموية الخاصة بالكبد portal circulation مما يؤدي لاحتباس السوائل في تجويف البطن وحدوث الاستسقاء ascites وقد يؤدي ذلك إلى فشل الكلى وتضخم الطحال ( المسئول عن انتاج خلايا الدم فتحدث الانيميا ) وتظهر الصفراء نتيجة لعدم قدرة الكبد على التخلص من وازالة المادة الصفراء المسماة bilirubin .
الوقاية :
هناك تطعيم لهذا النوع من الفيروسات الكبدية يعطى على ثلاث جرعات :
الجرعة الثانية تلي الاولى بمدة 1-2 شهر .
الجرعة الثالثة بعد 4-6 شهور من الجرعة الاولى .
يفضل اعطائه في عضلة الكتف ليعطي مفعول افضل .

Hepatitis C

نوع الفيروس المسبب غير معروف بشكل كافي ولذا كان يطلق عليه non-A,non-B hepatitis .
ينتقل عن طريق الدم ، قد ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي لكن يحدث ذلك في حالات نادرة ، ايضا قد ينتقل اثناء الولادة من الام للطفل ولكن بنسب ضئيلة .
أكثر من 70% من الحالات الحادة تتحول إلى حالة مزمنة وفيها يصبح المريض معديا للاخرين وبمرور الوقت يحدث التليف . وغالبا لاتظهر اعراض إلا بعد حدوث التليف .
ليس له تطعيم حتى الآن .

عاشقة الحرمين
09-17-2012, 02:10 AM
موضوع قيم واكتر من رائع:):)
وفعلا يستحق يكون الموضوع المتيمز د/هبه ;)
تسجيل اعجاب وتقدير لموضوعك الممتاز
:marsa132::marsa132::marsa132:

د.هبة
09-17-2012, 10:33 PM
شكرا د. عاشقة الحرمين .
، وجزاك الله كل خير .

علاء عبد الخالق
09-23-2012, 07:19 PM
شكرا يا دكتوره على هذا المجهود الرائع

د.هبة
09-23-2012, 08:25 PM
شكرا د. علاء .
، وجزاك الله خيرا

د.هبة
09-23-2012, 08:31 PM
داء الكلب Rabies


(193) وهو مرض ينتقل للانسان عندما يتعرض للعض من حيوان مصاب بالفيروس حيث يتواجد الفيروس في لعاب الحيوان ، وهو مرض معروف من آلاف السنين لكنه مازال مميتا إذا لم يحصل المصاب على المعالجة المناسبة بسرعة وقبل ظهور الاعراض .
، يتم التحكم في تقليل إصابة البشر بهذا المرض عن طريق السيطرة على الفيروس في الحيوانات .
، من الحيوانات التي قد تصاب بهذا الفيروس وتعد ناقلة للعدوى :
الخفاش ، الثعلب ، القطط ، الكلاب ، القوارض ، الارانب ، الحيوانات البرية .
، وينتشر الفيروس من مكان الاصابة إلى المخ ثم إلى جميع اجزاء واعضاء الجسم .

الاعراض :
الحيوان المصاب يبدو مريضا بالنسبة للكلاب يكون الكلب هائجا mad dog أما الحيوانات الاخرى حتى البرية منها مثل الثعلب يبدو عليها الخمول والتعب والاستكانة .
، متوسط فترة حضانة المرض في الانسان ( الفترة ما بين حدوث الاصابة وظهور الاعراض ) من 30-60 يوم وقد تطول هذه الفترة وقد تقصر على حسب مكان الاصابة ومدى قربها أو بعدها عن المخ ومدى شدتها .
، وتبدأ الاعراض بألم وحكة في مكان العضة وحمى وارهاق والم في العضلات وتشتد تدريجيا إلى اضطراب وهياج ينتهي ب coma وفي نهاية الامر تحدث الوفاة .
، أيضا يحدث للمريض انقباض شديد في عضلات التنفس عندما يرى الماء ويسمى ذلك ب hydrophobia وعند هذه النقطة يكون المريض قد وصل إلى مرحلة حرجة لا يجدى معها العلاج .
، لا توجد طريقة لتشخيص المرض عن طريق التحاليل والاختبارات .

العلاج :
يستخدم human rabies immune globulin HRIG للوقاية الفورية بعد الاصابة مباشرة ويحقن حول مكان العضة وإذا كان المريض يتعاطى لقاحات دورية للوقاية من هذا المرض فلا يلزمه ذلك اللقاح .
ثم
يتعاطى المريض human diploid cell HDCV and purified chick embryo cell vaccine PCEV في يوم الاصابة ويسمى ZERO DAY ثم في اليوم الثالث ثم السابع ثم الرابع عشر .
في حالة ما إذا كان المصاب يتعاطى جرعات دورية للوقاية فيكتفي بجرعات منشطة في يوم الاصابة واليوم الثالث .
، هذه اللقاحات آمنة اثناء الحمل .
، تتداخل هذه اللقاحات مع العديد من الادوية وخصوصا تلك المستخدمة في الوقاية من الملاريا .


مرض الجدري smallpox=variola


(194) وهو مرض يختلف تماما عن مرض الجديري المائي الذي يصيب الأطفال .
، يعد هذا المرض مميتا وهو المرض الوحيد الذي استطاعت البشرية القضاء عليه .
، وجد هذا المرض منذ القدم وتم اكتشاف وجوده في موميات الفراعنة .
، يعد هذا المرض من اخطر الاسلحة البيولوجية التي استخدمت عبر التاريخ فلقد استخدمه البريطانيون اثناء غزوهم للمكسيك ، كما استخدمه البريطانيون عند استعمارهم لامريكا في القضاء على السكان الاصليين من الهنود الحمر بتوزيع بطاطين ملوثة بالفيروس وكان هذا الفيروس هو السبب في القضاء على نصف الهنود الحمر ، أيضا استخدمه المستعمر البريطاني اثناء غزوه وقتاله للقبائل الافريقية .
، تم انتاج لقاح لهذا الفيروس منذ عام 1796 ، تم القضاء على هذا المرض بعد حملة عالمية من التطعيم بدأت عام 1967 تحت مراقبة منظمة الصحة العالمية مما أدى للقضاء تماما على المرض وإثر اختفائه ( آخر إصابة بالمرض كانت عام 1980 ) أوصت المنظمة في عام 1980 جميع الدول بالتوقف عن اعطاء التطعيم ضده كما أوصت جميع المختبرات في العالم بالقضاء على مخزون الفيروس الذي بحوزتها وتدميره فلم يعد هناك قدرة على إعادة انتاجه بالهندسة الوراثية إلا في معملين أحدهما في الولايات المتحدة الامريكية والآخر في روسيا .
، حجم الفيروس كبير اكبر من بعض انواع البكتيريا وتحدث الاصابة عند تعرض الشخص لكمية بسيطة من الفيروس ولا يصيب إلا البشر وينتقل من شخص لاخر عن طريق العطس واستنشاق الفيروس كما ينتقل عن طريق استخدام نفس الملابس والنوم في نفس مكان الشخص المصاب او استخدام اشيائه وهو يهاجم الحوامل والاطفال بشراسة .
، في البداية يصيب الفيروس الرئة ثم ينتقل إلى الدم ومنه إلى الجلد والامعاء والكلى والمخ .قد يصيب العينين ويسبب العمى .ويظهر على شكل طفح جلدي ثم تظهر بثور وفقاعات مملوءة بصديد بعد 12-17 يوم من الاصابة وهذه البثور تبدأ في الفم وتنتشر في الوجه ثم الذراعين واليدين وباطن الكف ثم الساقين والقدمين وباطن القدم ثم تنتشر على الجذع واثناء ظهور الطفح الجلدي والبثور يصبح المصاب معديا جدا .

العلاج :
يتم عزل المريض ويكون العلاج علاج للاعراض وتعويض السوائل التي يفقدها الجسم بسبب الحمى والمضادات الحيوية لمنع الاصابة بالعدوى البكتيرية الثانوية أما الادوية المضادة للفيروسات فلم تكن لها نتائج ملموسة ، ورغم ذلك كانت نسبة الوفيات تتجاوز 30% لمن لم يتلقوا اللقاح .
، قد يكون اللقاح فعالا في خلال 4-5 أيام من تعرض الشخص للعدوى وفي هذه الحالة قد لايقضي اللقاح على المرض تماما ولكنه يقلل من حدته .
، كان يتم اعطاء اللقاح عن طريق خدش اعلى الذراع بحقنة محتوية على اللقاح 15 مرة وبعد ذلك يحمر المكان وتتكون بثرة ثم تمتلئ بالصديد ثم يخرج منها وتجف مع الوقت وتترك علامة صغيرة مميزة على الجلد ( كل من تلقوا التطعيم حتى 1980 لديهم هذه العلامة المميزة ) واثناء حدوث ذلك يتم تغطية مكان الخدش برباط طبي ويمنع على الشخص لمس المكان .


الانفلونزا flu,influenza


(195)وتسببها الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي للانسان والحيوان بل والطيور .
، تقسم فيروسات الانفلونزا إلى ثلاثة انواع : A,B,C وجميعها تصيب الانسان لكن فيروس الانفلونزا c أخف في الاعراض .
، الفيروس A تتشعب انواعه على حسب الاختلاف في نوعي البروتين الموجودين على سطحه وهما Hemaagglutinin ويرمز له بالرمز H ، Neuraminidase ويرمز له بالرمز N .
هناك على الاقل 16 نوع من H ويتم ترقيمها من H1 إلى H16 ، أيضا هناك 9 أنواع من N ويتم ترقيمها من N1 إلى N9 ، وعن طريق التباديل والتوافيق بين H,N تظهر الكثير جدا من انواع فيروس الانفلونزا A ومن اشهرهم فيروس H1N1 الشهير المسبب لانفلونزا الخنازير ، H5N1 الشهير المسبب لانفلونزا الطيور .
، تصيب بعض انواع من فيروس A الانسان ، وغالبا ما تتم الاصابة في فصل الشتاء وتظهر الاعراض على شكل حمى ، كحة ، صداع ، رشح ، احتقان بالحلق . وتشفى تماما في خلال اسبوع أو اسبوعين لكن بعض الناس تهاجمهم الانفلونزا بضراوة وتنشأ عنها مضاعفات قد تكون مميتة مثل الالتهاب الرئوي ويتم الوقاية منها بالتطعيم بلقاح الانفلونزا السنوي annual influenza vaccination .

، يتغير فيروس الانفلونزا بطريقتين :
1- التغير البطئ ويسمى antigenic drift : ويحدث هذا التغير في شكل الفيروس ببطء وخلال مدة طويلة وبصفة مستمرة وعلى المدى الطويل ينشأ فيروس مختلف تماما عن الفيروس الاصلي . وعند اصابة الانسان بعدوى الفيروس أو عند تناول اللقاح يقوم الجسم عادة بتكوين اجسام مضادة له ولكن عندما يتغير هذا الفيروس تبدأ الاجسام المضادة تدريجيا بعدم التعرف على النوع الجديد ولذلك لا يعطي اللقاح مناعة دائمة ضد فيروسات الانفلونزا ونحتاج إلى إنتاج لقاحات جديدة باستمراركما نحتاج دائما إلى تعاطي اللقاح سنويا .
2- التغير السريع ويسمى antigenic shift : حيث تحدث فيه تغيرات كبيرة وبصورة مفاجئة على شكل طفرة جينية تؤدي إلى ظهور سلالة جديدة من الفيروس ولان الانسان لم يصب به من قبل ولم تتكون لديه أي اجسام مضادة فلا توجد لديه أي مقاومة ضد الفيروس الجديد وهنا يحدث الوباء وينتشر المرض على مستوى العالم .
مثال : في ابريل 2009 ظهر نوع من فيروسات الانفلونزا H1N1 والذي يصيب الخنازير swine flu في المكسيك بطفرة جعلت الفيروس ينتقل للانسان وانتشر كوباء في العالم وادى إلى العديد من حالات الوفيات حيث صرحت منظمة الصحة العالمية باعتباره مرض وبائي لكن تمت السيطرة على المرض وتم سحب هذا التصريح في اغسطس 2010 .
، افضل طريقة لمقاومة الانفلونزا هي الوقاية بتناول اللقاحات السنوية والتي يتم التعديل فيها وتغيرها حسب التغيرات التي تحدث في تركيبة الفيروس .
، وتختلف فاعلية لقاح الانفلونزا من عام لاخر اعتمادا على مدى التشابه بين تركيب الفيروس المنتشر واللقاح حيث يتم اختيار وتصميم شكل اللقاح قبل 9-10 شهور من فصول انتشار الانفلونزا وكما عرفنا فإن الفيروسات تتغير بشكل مستمر كما تختلف الفاعلية من شخص لآخر فصغار السن تزداد عندهم فاعلية اللقاح .


انفلونزا الطيور bird flu,avian flu,avian influenza


(196) وتسببها نوع من فيروسات الانفلونزا A وهو H5N1 .
، وهو عبارة عن مرض يصيب الطيور وليس من الشائع انتقاله للانسان ، في اغلب الاحيان يكون المرض خفيف لكنه احيانا يشتد ويؤدي إلى حالات وفيات كثيرة بين الطيور . ينتقل المرض من طائر لآخر عن طريق خروج الفيروس من افرازات الطائر المريض كاللعاب وافرازات الانف والبراز وملامسة الاسطح الملوثة كالاقفاص . كما ينتقل الفيروس من الطيور المهاجرة والبرية حيث يظل الفيروس قادرا على البقاء بها دون أن يسبب لها المرض أو يحد من قدرتها على الطيران لمسافات بعيدة ولا يظهر عليها المرض أو الاعياء وتنقل المرض إلى الطيور الداجنة والتي يهاجمها الفيروس بضراوة .
، الاعراض في الطير المريض تتدرج من هبوط في انتاج البيض إلى فشل العديد من الاعضاء انتهاء بالموت المفاجئ ومعدل الوفيات بين الطيور الموجودة في مكان واحد يصل إلى100%
، نادرا ما ينتقل هذا المرض من الطيور إلى الانسان وإن حدث ذلك فيكون في حالة التعامل اللصيق مع الطيور المصابة وفضلاتها ولم يثبت حتى الان حدوث لانتقال العدوى من أكل اللحوم البيضاء أو البيض ولكن ينصح بطهي اللحوم والبيض جيدا قبل الاكل حيث يموت الفيروس عند 70 درجة سيلزيوس أيضا من السهل القضاء عليه بالمنظفات و من الممكن أن يتعرض اشخاص لهذا الفيروس وتكون الاعراض بسيطة أو لا تظهر اعراض ولكنه في اغلب الاحيان يكون مميتا بنسبة تتجاوز 60% .
، لا ينتقل هذا الفيروس من شخص لاخر ولكن يتوقع العلماء والباحثون حدوث طفرة antigenic shift في فيروس H5N1 تمكنه من الانتقال بسهولة من شخص لآخر وفي هذه الحالة قد يتحول إلى وباء وينتشر في العالم وتحدث بسببه اعداد كبيرة من الوفيات إلى أن يتم انتاج اللقاح الخاص به والسيطرة عليه كما حدث بالنسبة لانفلونزا الخنازير .

ابو الاء
09-25-2012, 09:13 PM
تحية اعجاب وتقدير واشاده بالمجهود الرائع ومن قبله جزيل الشكر والتقدير والثناء لحضرتك د.هبه
أقدر كم الجهد الرهيب المبذول فى هذا الموضوع ,فأنا الذى فقط مجرد قرأت الموضوع متواصلا على مدار الايام الماضيه أحسست بالاجهاد للتركيز والاستفاده فما بال من عمل على تجميعه وتنقيحه وتبسيطه ليصل الينا بهذا الشكل الممتع.
أكرر تحية اشاده وتقدير تستحقينها
تحياتى

ابو الاء
09-28-2012, 11:47 PM
مساء الخير ....أعتذر عن هذا الفاصل :D بس فقط المقصود هو التوصل للمعلومه الصحيحه والله يعلم تقديري لجهدكما الكبير

.
والأشربة منها لاتؤخذ مع الأكل مثل مترونيدازول وازيثرومايسين
Azithromycin susp. : يؤخذ على معدة فاضية قبل الأكل بساعة أو بعده بساعتين .

المشاركه ل د.هبه فى موضوع المضادات الحيويه



الجديد اللي عايزين نقوله

انه لو كان في صورة أقراص أوشراب معلق

(زي آخر مثالين زيثرون وأزروليد)

فامتصاصها لا يختلف.. سواء تواجد أكل أو لا
المشاركه ل د.خالد العيوطى فى عيوطيات
يا ترى نسمع كلام مين:confused:

د.هبة
09-29-2012, 08:31 PM
تحية اعجاب وتقدير واشاده بالمجهود الرائع ومن قبله جزيل الشكر والتقدير والثناء لحضرتك د.هبه
أقدر كم الجهد الرهيب المبذول فى هذا الموضوع ,فأنا الذى فقط مجرد قرأت الموضوع متواصلا على مدار الايام الماضيه أحسست بالاجهاد للتركيز والاستفاده فما بال من عمل على تجميعه وتنقيحه وتبسيطه ليصل الينا بهذا الشكل الممتع.
أكرر تحية اشاده وتقدير تستحقينها
تحياتى
شكرا د. أبو آلاء .
، وجزاكم الله خيرا .
، ونفع الله بنا جميعا ، ويارب بقية الموضوع تنال اعجابكم .

د.هبة
09-29-2012, 08:46 PM
مساء الخير ....أعتذر عن هذا الفاصل :D بس فقط المقصود هو التوصل للمعلومه الصحيحه والله يعلم تقديري لجهدكما الكبير

.
والأشربة منها لاتؤخذ مع الأكل مثل مترونيدازول وازيثرومايسين
Azithromycin susp. : يؤخذ على معدة فاضية قبل الأكل بساعة أو بعده بساعتين .

المشاركه ل د.هبه فى موضوع المضادات الحيويه
بالنسبة لهذه النقطة فمصدري فيها كتاب اسمه intrductory clinical pharmacology 7th ed وورد فيه النص التالي :
Macrolides. The nurse gives clarithromycin without
regard to meals. Clarithromycin may be taken with
milk, if desired. Azithromycin tablets may be given
without regard to meals. However, azithromycin
suspension is given 1 hour or more before a meal or 2
hours or more after a meal. Dirithromycin is given with
food or within 1 hour of eating. Erythromycin is given
on an empty stomach (1 hour before or 2 hours after
meals) and with 180 to 240 mL of water



الجديد اللي عايزين نقوله

انه لو كان في صورة أقراص أوشراب معلق

(زي آخر مثالين زيثرون وأزروليد)

فامتصاصها لا يختلف.. سواء تواجد أكل أو لا
المشاركه ل د.خالد العيوطى فى عيوطيات
يا ترى نسمع كلام مين:confused:
أما بالنسبة لما ورد في مشاركة د.خالد قال الجديد اللي عايزين نقوله ،
وتعليقا على ذلك فهناك الكثير جدا من الابحاث التي تخرج لنا باستمرار لتغير من معلومة طبية . اذكر انني منذ سنوات قرأت بحثا يقول أن البروفين يمكن تناوله بآمان للسيدة الحامل ولكن اطباء النسا لايوافقون على ذلك .
فبالنسبة لي اثق في معلومات المراجع العلمية عن معلومات الابحاث الجديدة .
ومن الممكن أن يوضح لنا د.خالد - جزاه الله خيرا - لما له من العلم الغزير الذي نستفيد منه جميعا _ ربنا يبارك لنا في علمه _ هذه النقطة .

د.هبة
09-29-2012, 08:52 PM
شلل الاطفال poliomyelitis


(197)وهو مرض فيروسي يصيب الاطفال ، وينتقل من شخص لآخر عن طريق البلغم والمخاط والبراز والطعام والشراب الملوث حيث ينقسم الفيروس في القناة الهضمية ثم يخترق الجهاز العصبي مسببا ضرر عصبي دائم في بعض الافراد .
، اغلب المصابين بالفيروس لا تظهر عليهم الاعراض أو تظهر كاعراض بسيطة مثل اعراض الانفلونزا كـ ارهاق ، صداع ، التهاب بالحلق وتستمر من 48-72 ساعة ويظل الشخص حاملا للفيروس والذى يخرج في افرازاته . حوالي 2-5% من المصابين تتطور عندهم الاعراض إلى مشاكل في التنفس وشلل .
، عندما يحدث المرض لا يوجد علاج شافي له . لكن هناك لقاح للوقاية من حدوثه ومنع انتشاره وبسبب استخدام اللقاحات على نطاق واسع على مستوى العالم توقعت المنظمات العالمية القضاء على المرض بحلول عام 2000 ولكن يبدو أن هذا الأمل مازال بعيد المنال حيث مازال المرض موجودا في العديد من الدول النامية .


النكاف mumps


(198)هو مرض فيروسي شديد العدوى يصيب الانسان فقط وخصوصا الاطفال من سن 2-12 سنة غالبا في فصل الشتاء والربيع .
، فترة حضانة المرض ( ما بين الاصابة وحدوث الاعراض ) من 14-18 يوم ، فترة المرض ( استمرار الاعراض ) حوالى 10 أيام ، لا توجد علاجات لهذا المرض فقط الراحة مع تناول المسكنات وعمل كمادات على مكان الغدد الملتهبة وهو غالبا يشفى من تلقاء نفسه .
، العرض المميز لهذا المرض هو التهاب الغدة النكافية parotid gland ( وهي أكبر الغدد اللعابية وتقع بين الاذن والفك ) ويظهر هذا العرض في اليوم الثالث من عمر المرض .
، قد تحدث مضاعفات مثل فقدان السمع والتهاب السحايا والمخ ، وفي الذكور قد يحدث التهاب الخصية orchitis .
، ساهمت اللقاحات بشكل كبير في تحجيم انتشار هذا المرض ويوجد في جدول التطعيمات لقاح ضده .


الحصبة measles (rubeola)

(199)وهي مرض فيروسي معدي سهل الانتشار .
، ينتقل عن طريق الكحة والسعال والذي يؤدي إلى تناثر البلغم وافرازات الانف التي يوجد بها الفيروس .
، يمكن لفيروس الحصبة أن يظل عالقا في هواء الغرفة حتى بعد ساعتين من خروج المصاب منها .
الاعراض :
تظهر الاعراض في خلال 7-12 يوم من حدوث العدوى .
، وهي كحة جافة hacking cough ، رشح ، احمرار العينين الناتج عن التهاب الملتحمة conjunctivitis .
، حمى ويكون الارتفاع في درجة الحرارة تدريجي stepwise fever حيث تبدأ بارتفاع طفيف يزداد تدريجيا إلى أن يصل لأعلى من 39 درجة سيليزية .
، في اليوم 2-4 تظهر بقع كوبلك koplik spot وهي عبارة عن بقع رمادية اللون تظهر على خلفية حمراء في سقف وبطانة الفم وتظهر قبل ظهور الطفح الجلدي وقد تختفي بعد ظهوره أو تستمر لمدة يوميا ويعد وجودها دليلا قاطعا لتشخيص المرض .
، بعد نهاية اليوم الثالث تظهر بقع بيضاء داخل الفم تشبه ذرات الملح .
، يظهر الطفح الجلدي المميز skin rash ويسمى أيضا exanthema بعد 3-5 أيام من ظهور الاعراض الاولية كالرشح والحمى وهو عبارة عن بقع حمراء سطحية غير منتظمة ومختلفة الشكل تبدأ من خط الشعر (مقدمة الجبهة) وتنتشر إلى الوجه ومقدمة العنق وبعد يومين تنتشر لتغطى الجسم كله بما في ذلك القدمين واليدين وهذه البقع تزول وتبيض عند الضغط عليها ثم بمرور الوقت يبهت لونها وتختفي بنفس الترتيب الذي بدأت به .
، يصبح المريض معديا قبل ظهور الطفح الجلدي بحوالي أربعة أيام ويظل معديا حتى بعد ظهوره بأربعة أيام .
، هناك بعض الاعراض غير الشائعة كالتهاب الحلق .
، من مضاعفات المرض : ولا تحدث بصورة كبيرة .
حدوث عدوى الاذن ، الالتهاب الرئوي والتهاب الدماغ والذي قد يؤدي لحدوث تشنجات وتأخر عقلي أيضا قد تحدث الوفاة .
إذا حدثت هذه العدوى في الحوامل فقد تؤدي إلى الاجهاض miscarriage أو الولادة المبكرة .
الوقاية :
أي شخص لم يتلق اللقاح يصبح عرضة لخطر العدوى ويضع الاخرين عرضة لخطر انتقال العدوى .
، أي شخص أصيب بالعدوى وشفي منها يصبح محصنا من تكرار حدوثها مدى الحياة .
، هناك نوعان من لقاحات الحصبة :
احدهما عبارة عن فيروس غير حي killed virus ولكن وجد أن هذا النوع غير فعال للوقاية من حدوث العدوى .
أما النوع الاخر فهو فيروس حي تم إضعافه live attenuated vaccine ليحفز الجسم لتكوين اجسام مضادة للقضاء عليه وتم تطويره عدة مرات ليصبح امنا ولكي لا يكون هو نفسه سببا للعدوى وهذا هو النوع المستخدم .
لا يعطى اللقاح لمرضى نقص المناعة ، ولا يعطى للحوامل ويجب تجنب حدوث الحمل حتى بعد أربع اسابيع من تلقي اللقاح .
العلاج :
يكون بالسيطرة على الاعراض والراحة وعزل المصابين .
في حالة شخص لم يتلقى اللقاح من قبل وتعرض لاحتمالية حدوث العدوى نتيجة للاحتكاك بشخص مصاب إذا تناول اللقاح في خلال 72ساعة من التعرض للفيروس فقد يحميه ذلك من تطور العدوى وظهور الاعراض .


الحصبة الألماني German measle (rubella)


(200) هو مرض فيروسي تنفسي ينتقل عن طريق السعال ويظهر على شكل طفح جلدي وحمى لمدة يومين أو ثلاثة وتكون اعراضه بسيطة في الاطفال وصغار السن وتكمن خطورته في حالة اصيبت به سيدة حامل حيث في هذه الحالة قد تحدث تشوهات للجنين بنسبة تتجاوز 20% .

د.هبة
09-29-2012, 08:58 PM
http://0.tqn.com/d/dermatology/1/0/J/5/HerpLip.jpgصورة توضح شكل الاصابة بفيروس HSV type1

د.هبة
09-29-2012, 09:01 PM
http://www.mommahelps.com/wp-content/uploads/2011/04/Chicken-Pox-1.jpg
صورة توضح الطفح الجلدي المميز للجديري المائي

د.هبة
09-29-2012, 09:05 PM
http://www.umm.edu/graphics/images/en/19687.jpg
صورة توضح الطفح الجلدي المميز لمرض الحزام الناري

د.هبة
09-29-2012, 09:10 PM
http://www.healthcentral.com/common/images/1/19059_12487_5.jpg
صورة تخيلية توضح شكل مصاب مرض الجدري ولكن الصور التاريجية التي اخذت لمرضى حقيقين شديدة البشاعة

د.هبة
09-29-2012, 09:11 PM
http://www.mayoclinic.com/images/image_popup/r7_mumps.jpg
صورة توضح التهاب الغدة النكافية

د.هبة
09-29-2012, 09:14 PM
http://www.smartcape.org.za/uploads/pics/measles.jpg
صورة توضح الطفح الجلدي المميز للحصبة

maryem
10-05-2012, 01:38 AM
شكرا د:هبه
بجد موضوع قيم وطريقه عرضه مبسطه
ومجهود اكتر من رائع

د.ربا
10-05-2012, 02:12 AM
موضوع رائع وجهد كبير جدا مبذول

جزاكى الله خيرا د\هبه

وجعله فى ميزان حسناتك

د.هبة
10-06-2012, 02:33 PM
د. مريم

د. روبي

منورين الموضوع

د.هبة
10-06-2012, 02:40 PM
البريونات prions


(201) هي كائنات تسبب العدوى وكان يعتقد في البداية أنها فيروسات غير معتادة ، ولكنها عبارة عن مادة بروتينة وليس بها مادة وراثية كالفيروس مثل DNA أو RNA وصعب القضاء عليها ولها فترة حضانة طويلة- في الانسان - قبل ظهور الاعراض قد تمتد لاربعين عاما .

، والبريونات قد تتواجد بشكل غير ضار في خلايا الجسم normal form كما توجد في شكل يسبب العدوى infectious form . والنوعان لهما نفس ترتيب sequence الاحماض الامينية في تركيبهم ولكن النوع المسبب للعدوى له شكل مضغوط ومطوي مختلف عن normal form .

، غير معروف كيفية تسبب البريونات في حدوث العدوى ولكن بعض النظريات تقول أن العدوى ربما تحدث في بعض الاشخاص نتيجة لتحول ال normal form إلى infectious form بشكل عفوى يؤثر بعد ذلك على وظائف الخلايا التي يحدث بها هذا التحول . أيضا قد يحدث هذا المرض نتيجة حدوث طفرة وراثية في الجين المسئول عن تكوين ال normal form ولكن ليس كل من عندهم هذا الخلل يصيبهم المرض .

، من اشهر الامراض التي تسببها البريونات :

The transmissible spongiform encephalopathy TSEs


الاعتلال الدماغي اسفنجي الشكل


(202) ويسمى spongiform بسبب شكل المخ الذي يصبح اسفنجيا حيث يظهر المخ تحت الميكروسكوب ممتلئ بالفراغات مثل الاسفنجة .

ومن انواعه مرض creutzfeldt-jakob disease ( على اسم العالمين اللذين اكتشفاه ) وهو مرض نادر يصيب الانسان . و يؤثر على وظائف المخ ويسبب تراجعها وتدهورها وهو يصيب شخص من مليون شخص على مستوى العالم سنويا . تظهر اعراض المرض غالبا في كبار السن (60عاما ) وتكون عبارة عن خرف يسوء بسرعة ، فقدان الذاكرة ، تغيرات سلوكية ، عدم القدرة على التفكير أو الحكم على الاشياء ، اضطرابات الرؤية وقد تؤدي إلى العمى ، ارق ، اكتئاب ، عدم القدرة على الحركة والكلام وضعف في الاطراف وتتطور بسرعة إلى أن يدخل المريض في غيبوبة وقد تحدث الوفاة خلال عام .
وهذا المرض لاينتقل بسهولة إنما ينتقل عن طريق التعرض لانسجة المخ المصابة والسائل الشوكي ويحدث ذلك بسبب التعقيم غير المناسب للادوات المستخدمة في جراحات المخ والاعصاب حيث من الصعب القضاء على البريونات بوسائل التعقيم التقليدية .
، ايضا مرض kuru وهو مرض تم اكتشافه في قبائل بابوغينيا الجديدة ، وهذه القبائل كانت تمارس طقوس أكل لحوم البشر cannibalism .
، أيضا مرض يصيب الابقار ويعرف بمرض جنون البقر ويسمى bovine spongiform encephalopathy BSE أو mad cow .
، أيضا يصيب هذا المرض الغنم والماعز ويسمى بمرض الحكاك scrapie حيث تحك الغنم نفسها في الاحجار والجدران الخشنة نتيجة لشعورها ب itching ويؤدى ذلك إلى تساقط شعرها وظهور جروح .
، في الحيوانات المصابة تظهر الاعراض في شكل تغيرات سلوكية وحركات لا ارادية حيث تترنح بشكل غريب ، ونقص في التناسق العصبي الحركي ويؤدي في النهاية إلى نفوق الحيوانات وتم اكتشافه في الحيوانات بداية في بريطانيا بسبب قيام المزارعين باطعامها مواد ملوثة ناتجة من خراف نافقة قاموا بفرم لحومها الميتة وخلطها مع علف الماشية .

د.هبة
10-06-2012, 02:41 PM
انتهى الجزء الرابع

ويليه بإذن الله الجزء الخامس عن التطعيمات

د.هبة
10-10-2012, 06:53 PM
التطعيمات


تظهر اهمية التطعيمات في تخلص البشرية من عدوى خطيرة كمرض الجدري والتطلع للقضاء على امراض مثل شلل الاطفال والتحكم في العديد من اشكال العدوى الفيروسية والبكتيرية .

، بداية سنستعرض بعض المصطلحات الشائعة في هذا المجال :
Immunization ويقصد بها التحصين والتطعيم للوقاية من حدوث مرض وعدوى معينة .
Active immunization وتكون بتحفيز الجهاز المناعي للجسم لانتاج الاجسام المضادة عند التعرض ل antigen .
Passive immunization : وهي مناعة مؤقتة تنتج عن امداد الجسم بالاجسام المضادة (الامصال ) بشكل جاهز لمساعدته في مقاومة العدوى .
Antigen : وهي أي مادة عند ادخالها إلى الجسم يتم تحفيزه لانتاج اجسام مضادة لها وهذه المادة قد تكون فيروس ، بكتيريا ، مواد سامة تفرزها البكتيريا أو حتى خلايا غريبة كما في حالة زرع الاعضاء فقد يعتبر الجسم العضو المزروع خلايا غريبة وينتج اجسام مضادة لمهاجمتها .
Antibody : الاجسام المضادة وهي خلايا معينة ينتجها الجهاز المناعي للجسم عندما يتعرض للعدوى حيث تقوم بمهاجمة الميكروبات وحماية الجسم من الاصابة بها .
Vaccine: ( اللقاح ) وهو عبارة عن مستحضر من ممرض –مسبب للعدوى- تم القضاء عليه أو إضعافه وهذا الممرض قد يكون فيروس أو بكتيريا أو اجزاء منهما وعند ادخالهم للجسم يقوم بتكوين اجسام مضادة ضدهم دون أن يتسببوا في اصابة الشخص بعدوى خطيرة
Killed vaccine : لقاح مكون من بكتيريا أو فيروس تم القضاء عليه وادخاله للجسم فيسهل على الجسم انتاج اجسام مضادة له تساعده في المقاومة إذا ما تعرض لتلك الميكربات فيما بعد .
Live attenuated vaccine : لقاح مكون من بكتيريا أو فيروس حي تم إضعافه ليسهل على الجسم القضاء عليه بانتاج اجسام مضادة تساعده في المقاومة إذا ما تعرض لتلك العدوى فيما بعد .
Toxoid : وهو عبارة عن مادة سامة toxin قد تفرزها بعض انواع من البكتيريا وتمت معالجتها للقضاء على سميتها ثم يتم بعد ذلك ادخالها إلى الجسم ويتم تحفيز الجهاز المناعي لانتاج antitoxin .
Sera : وهي عبارة عن سائل اصفر رائق يتم الحصول عليه من الدم بعد فصل خلايا الدم الصلبة منه ، وهذا السائل في حالة الحيوان الذي تم تطعيمه يحتوي على الاجسام المضادة ويعتبر مصدر للاجسام المضادة ويستخدم كـ ( مصل ) لتحصين الانسان .
Booster doses :الجرعات المنشطة هي جرعات مكملة لمفعول التطعيم الاساسي لتحافظ على استمرارية المفعول الذي نتج عن الجرعة الاولى .

ملاحظات :
توجد بداخل مستحضرات المصل واللقاح مواد أخرى داخلية inert ingredient مثل ماء أو محلول ملح أو أنواع من البروتين مثل البيومين أو مواد حافظة أو مثبتات أو حتى بعض المضادات الحيوية مثل نيوميسين . وقد لايعاني الشخص من حساسية تجاه المصل أو اللقاح لكنه قد يعاني من المحتويات الاخرى التي معه واكثر أنواع الحساسية من الطعوم تحدث إما من النيوميسين أو من بروتين البيض (البيومين albumin )
، قد تنتج العديد من الشركات نفس النوع من الطعوم مثل الادوية توجد اسماء تجارية مختلفة لنفس النوع ، وهناك أنواع من الطعوم يجب فيها استخدام نفس الاسم التجاري كل مرة ولكن إذا لم يتوافر لايتم تأجيل التطعيم ويكون الاضطرار لاستخدام منتج آخر .
، بالنسبة للمواليد في الشهور الاولى من الحياة بيكون عندهم اجسام مضادة اكتسبوها من امهاتهم في الثلث الأخير من الحمل وتتضاءل كمية هذه الاجسام المضادة بمرور الوقت ولذا هناك جدول لتطعيمات الاطفال وهناك وقت محدد لكل تطعيم .
، بالنسبة للمولود الخديج ( المولود قبل اكمال 9 شهور حمل ) preterm infant يتم تطعيمه بنفس الجدول الزمني للاطفال الطبيعين وبنفس الجرعات وبنفس المحاذير .
، بالنسبة للمرضى الناقصي المناعة مثل من يعانون من بعض الامراض المزمنة أو من يعانون من مرض السرطان أو الايدز لا يجب لهم تلقي live vaccines لأن مناعة الجسم الضعيفة قد لاتستطيع مقاومة تلك اللقاحات الحية التي تم اضعافها مما يتسبب في حدوث المرض للشخص بدلا من مساعدته للوقاية منه .
، هناك بعض الادوية التي تقلل المناعة مثل الكورتيزونات :
في حالة استخدام الكورتيزونات الموضعية أو الجرعات القليلة من الكورتيزونات الغير موضعية ( بجرعة أقل من 2مجم لكل كجم يوميا ) يمكن اعطاء اللقاحات الحية .
، تعطى اللقاحات الحية مباشرة بعد إيقاف الجرعات الكبيرة من الكورتيزونات الغير موضعية ( بجرعة اكبر من أو تساوي 2مجم لكل كجم يوميا ) إذا كانت فترة العلاج أقل من 14 يوم .
، تعطى اللقاحات الحية بعد شهر من إيقاف الجرعات الكبيرة من الكورتيزونات الغير موضعية إذا كانت فترة العلاج أكثر من 14 يوم .
، لا تعد اعراض البرد البسيطة أو كورس مضاد حيوي يستخدم لعلاج حالة بسيطة مثلا التهاب الأذن الوسطى موانع لتأجيل التطعيم .
، هناك العديد من الطعوم تستخدم في شكل combinations مثل :الثلاثي (DPT ) ويطلق عليه الثلاثي البكتيري للتحصين ضد diphtheria,tetanus,pertusis وايضا MMR ويطلق عليه الثلاثي الفيروسي للتحصين ضد measles,mumps,rubella ، وفائدة اللقاحات المركبة أنها تقلل من عدد مرات الحقن اللازمة لاكمال جدول التطعيمات لكن مع شرط أن تكون تلك اللقاحات المركبة آمنة وفعالة ولا تقل فاعليتها عن كل لقاح بمفرده .
، يتم الالتزام بشروط تخزين المصل واللقاح المرفقة لكل نوع فهناك أنواع تحفظ في الثلاجة وانواع تحفظ في الفريزر ، أيضا يتم الالتزام بالتعليمات عن كيفية اعطاء الطعم والمكان الافضل للحقن .
، لا تفضل اللقاحات للسيدة الحامل وتعتبر category c وليس بسبب خطرها على الطفل ولكن بسبب عدم توافر معلومات عن امانها ، يوصى بتطعيم التيتانوس للحوامل اللائي لم يتعاطين أي جرعات منشطة في آخر 10 سنوات .

جدول التطعيمات الاجبارية للاطفال فى مصر (http://drkamalfahmy.blogspot.com/2009/11/blog-post_4162.html)

منذ اليوم الأول للميلاد

التطعيم ضد الدرن بى.سى.جى الجرعة : 0.1 ملليلتر تحتوى على 0.05 مجم حقنا فى الجلد أعلى الذراع الأيسر للطفل


عند إتمام شهرين من العمر

1- التطعيم ضد شلل الأطفال (جرعة أولى) والجرعة نقطتين على اللسان
2- التطعيم ضد الدفتريا و السعال الديكى و التيتانوس (الطعم الثلاثى) الجرعة الأولى و هى 0.5 ملليلتر حقنا فى العضل فى الجزء الخارجى من منتصف الفخذ الأيسر
3- التطعيم ضد الالتهاب الكبدى ب والجرعة 0.5 ملليلتر حقنا بالعضل فى الجزء الخارجى من منتصف الفخذ الأيمن


عند إتمام أربعة شهور من العمر

1- التطعيم ضد شلل الأطفال (جرعة ثانية) والجرعة نقطتين على اللسان
2- التطعيم ضد الدفتريا و السعال الديكى و التيتانوس (الطعم الثلاثى) الجرعة الثانية و هى 0.5 ملليلتر حقنا فى العضل فى الجزء الخارجى من منتصف الفخذ الأيسر
3- التطعيم ضد الالتهاب الكبدى ب والجرعة 0.5 ملليلتر حقنا بالعضل فى الجزء الخارجى من منتصف الفخذ الأيمن

عند إتمام ستة شهور من العمر

1- التطعيم ضد شلل الأطفال (جرعة ثالثة) والجرعة نقطتين على اللسان
2- التطعيم ضد الدفتريا و السعال الديكى و التيتانوس (الطعم الثلاثى) الجرعة الثالثة و هى 0.5 ملليلتر حقنا فى العضل فى الجزء الخارجى من منتصف الفخذ الأيسر
3- التطعيم ضد الالتهاب الكبدى ب والجرعة 0.5 ملليلتر حقنا بالعضل فى الجزء الخارجى من منتصف الفخذ الأيمن

عند إتمام تسعة شهور من العمر

1- التطعيم ضد الحصبة و الجرعة مقدارها 0.5 ملليلتر حقنا تحت الجلد بالذراع الأيمن
2- التطعيم ضد شلل الأطفال (جرعة رابعة) و الجرعة نقطتين على اللسان

عند اتمام 18 شهرا من العمر

1- جرعة منشطة من طعم شلل الأطفال و الجرعة نقطتين على اللسان
2- جرعة منشطة من الطعم الثلاثى و الجرعة 0.5 ملليلتر حقنا فى العضل فى الجزء الخارجى من منتصف الفخذ الأيسر
3- التطعيم ضد الحصبة و النكاف و الحصبة الالمانى و الجرعة 0.5 ملليلتر حقنا تحت الجلد بالذراع الأيمن

خالد العيوطي
10-10-2012, 11:27 PM
مساء الخير ....أعتذر عن هذا الفاصل :D بس فقط المقصود هو التوصل للمعلومه الصحيحه والله يعلم تقديري لجهدكما الكبير

.
والأشربة منها لاتؤخذ مع الأكل مثل مترونيدازول وازيثرومايسين
Azithromycin susp. : يؤخذ على معدة فاضية قبل الأكل بساعة أو بعده بساعتين .

المشاركه ل د.هبه فى موضوع المضادات الحيويه



الجديد اللي عايزين نقوله

انه لو كان في صورة أقراص أوشراب معلق

(زي آخر مثالين زيثرون وأزروليد)

فامتصاصها لا يختلف.. سواء تواجد أكل أو لا
المشاركه ل د.خالد العيوطى فى عيوطيات
يا ترى نسمع كلام مين:confused:


الحقيقة أجمل ما في هذه الملحوظة

هي دلالتها على المتابعة الدقيقة لد.أبو الاء

فخالص التحية له على هذا الامر

كمان تحية سابقة وحالية ولاحقة للدكتورة هبة على كل مواضيعها ومعلوماتها

بالنسبة لهذا الأمر

فطبعا د. هبة تعرضت للأزيثروميسين عموما كمادة فعالة

وبالتالي كانت معلوماتها دقيقة في ان الطعام يقلل من امتصاص الأزيثروميسين

أما معلومتي فتخص الاشكال الصيدلانية dosage forms والتي باختلافها يختلف التاثير في الفاماركوكينيتيك للدواء Pharmacokinetics

عموما ما أوردته من معلومات سنجد توثيق له في الأدوية المتواجدة في الصيدلية

بمعنى انه يمكن الرجوع لنشرات كل الأدوية التي تتواجد في الصيدلية لنلاحظ هذه الأمور

خاصة الدواء الأوريجينال Zithromax

أو باقي الادوية مثل الXithrone

ولقد توصلت لأحد الأبحاث التي توضح السبب وان شاء الله سأورد لكم رابطه

ابو الاء
10-10-2012, 11:50 PM
الحقيقة أجمل ما في هذه الملحوظة

هي دلالتها على المتابعة الدقيقة لد.أبو الاء

فخالص التحية له على هذا الامر

[
[/COLOR]

منكم نستفيد
التحيه الحقيقيه لأصحاب الجهد

د.هبة
10-11-2012, 12:26 AM
شكرا د. خالد


وكان لدي استفسار احترت فيه بخصوص الابحاث الجديدة .


فكما نعلم المعلومات الطبية غير ثابتة وحتى خطط واستراتيجيات العلاج .


باستمرار بتخرج لنا يمكن مئات الابحاث الجديدة لتعطي معلومات مغايرة .


وايضا نجد أن المراجع العلمية يتم تحديثها باستمرار وتخرج لنا editions جديدة .


فمثلا BNF يتم تحديثه بصورة نصف سنوية .


بل وحتى شهادة البورد الامريكي مثلا لها مدة صلاحية 7 سنوات .


ويتم صدور كتاب البورد وتحديثه سنويا .


ويتم اعتماد استراتيجيات العلاج الجديدة بناء على ابحاث موثوقة .


فليست كل الابحاث التي تخرج علينا كل يوم تكون معترف بها .


فمثلا تعتمد الابحاث على اجراء تجارب على بعض المرضى وتسجل النتائج وفق طرق احصائية معقدة وقد يحدث خطأ في استخلاص النتائج نتيجة لخلل في عمليات الاحصاء وفي هذه الحالة تعد نتيجة البحث غير موثوقة وغير معترف بها .


والسؤال ما هي المعايير التي يتم بها تقييم البحث والوثوق في نتائجه عن طريقها ؟

خالد العيوطي
10-11-2012, 12:42 AM
شكرا د. خالد




وكان لدي استفسار احترت فيه بخصوص الابحاث الجديدة .



فكما نعلم المعلومات الطبية غير ثابتة وحتى خطط واستراتيجيات العلاج .



باستمرار بتخرج لنا يمكن مئات الابحاث الجديدة لتعطي معلومات مغايرة .



وايضا نجد أن المراجع العلمية يتم تحديثها باستمرار وتخرج لنا editions جديدة .



فمثلا BNF يتم تحديثه بصورة نصف سنوية .



بل وحتى شهادة البورد الامريكي مثلا لها مدة صلاحية 7 سنوات .



ويتم صدور كتاب البورد وتحديثه سنويا .



ويتم اعتماد استراتيجيات العلاج الجديدة بناء على ابحاث موثوقة .



فليست كل الابحاث التي تخرج علينا كل يوم تكون معترف بها .



فمثلا تعتمد الابحاث على اجراء تجارب على بعض المرضى وتسجل النتائج وفق طرق احصائية معقدة وقد يحدث خطأ في استخلاص النتائج نتيجة لخلل في عمليات الاحصاء وفي هذه الحالة تعد نتيجة البحث غير موثوقة وغير معترف بها .



والسؤال ما هي المعايير التي يتم بها تقييم البحث والوثوق في نتائجه عن طريقها ؟




كلام سيادتك سليم جدا

وعلى فكرة بالنسبة لمعلومة الازيثروميسين تحديدا فمصدرها كما سبق وقلت نشرات الدواء نفسها فكلها متفقة على ما قد ذكرته دون استثناء

وعلى ذلك فسجلتها كحقيقة علمية متفق عليها

أما بحثي فكان عن تفسيري لذلك الأمر

وبالنسبة لسؤال حضرتك فالحقيقة انا أمشي بصورة عكسية

فاذا اطلعت على معلومة ما قد تم اعتمادها أو أسلوب علاجي طبي قد تم استحداثه أقوم بالبحث عن ما يؤكده أو يدلل عليه من ابحاث ولا اقوم بالعكس

فمثلا...موضوع السيبروفلوكساين للأطفال وبعدما رأيت تكراره في اكثر من وصفة طبية ومراجعة الطبيب للتأكد من الأمر أكد لي انه قد بلغته معلومات بأمانه بالنسبة للأطفال في بعض المؤتمرات الطبية

فقمت بالبحث عن هذا الأمر واتضح لي بالفعل في أكثر من وثيقة وبحث ان الامر كان متوقفا على عدم العلم

أي كان الواقع انه بالتجارب على الفئران لوحظ تشوهات في مفاصلها ولم تكن التجارب قد اجريت على البشر بعد لذا كان استخدامه محظورا

ولكن بعد اجراء التجارب ثبت في اكثر من بحث عدم وجود نفس الاعراض في حال استخدامه في الأطفال

حينما ذكرت هذه المعلومة اكدت على ضرورة الا يضع الصيدلي نفسه في هذا المستنقع

ولا يصف السيبرو للأطفال ولكن كان القصد تعريفه لماذا وصفه الطبيب دون تخوف

بالنسبة لي كشخص لا أعتمد اي نتيجة لأبحاث طالما لم اجدها معتمدة وشائعة طبيا

أما بالنسبة للعلم ذاته

فاعتماد الFDA للبحث شرط اساسي لتطبيقه وتنفيذه طبيا

وموقع الFDA يقوم بارسال رسائل منتظمة للاخبار بكل جديد سواء في الترخيص بتداول دواء

أو استخدامه كدواء OTC

أو حظر استخدامه

د.هبة
10-11-2012, 12:50 AM
جزاك الله خيرا ، وبارك الله في علمك ونفع بك .

د.ربا
10-11-2012, 02:12 AM
سؤال بالنسبه للتطعيمات يا دكاترتنا

انا طعمت ابنى تطعيم ال 4 شهور ومن قبله ال شهرين بس كانت حقنه واحده فى رجله اليمين فقط

لا غير:(:(:(:(:(

ده معناه ايه بقى ؟

وزاره الصحه بتطنش تطعيم ضد فيروسB

???

د.هبة
10-11-2012, 12:14 PM
سؤال بالنسبه للتطعيمات يا دكاترتنا

انا طعمت ابنى تطعيم ال 4 شهور ومن قبله ال شهرين بس كانت حقنه واحده فى رجله اليمين فقط

لا غير:(:(:(:(:(

ده معناه ايه بقى ؟

وزاره الصحه بتطنش تطعيم ضد فيروسB

???
مفيش داعي للقلق د. روبي .
احيانا بيكون التطعيم حقنتين احداهما لاعطاء الطعم الثلاثي والاخرى للكبدي .
، واحيانا بتكون حقنة واحدة بطعم يسمى مربع وهو عبارة عن الطعم الثلاثي + كبدي ويعتبر من اللقاحات المركبة .

عاشقة الحرمين
10-11-2012, 04:24 PM
السلام عليكم د/هبه
انا حصلت معايا مشكلة
ابن خالتى سنه 5 شهور وكام يوم كدا
الدكتور كاتبله حقنة كلافوران 1 جم ياخدها على اربع مرات
1 سم كل 12 ساعة
المهم هو اخد 1 سم امبارح الصبح وبليل
ومفروض النهارده الصبح كان ياخد 1 سم بس بس انا اتلبخت واديتله 2 سم كلهم
تفتكرى يحصله حاجة ؟؟:(:(:(
بالله عليكى طمنينى
لان خلتو قلقانة جدا عليه
ومش طايقة تشوفنى قدامها من الصبح :(:(

د.هبة
10-11-2012, 06:28 PM
السلام عليكم د/هبه

انا حصلت معايا مشكلة
ابن خالتى سنه 5 شهور وكام يوم كدا
الدكتور كاتبله حقنة كلافوران 1 جم ياخدها على اربع مرات
1 سم كل 12 ساعة
المهم هو اخد 1 سم امبارح الصبح وبليل
ومفروض النهارده الصبح كان ياخد 1 سم بس بس انا اتلبخت واديتله 2 سم كلهم
تفتكرى يحصله حاجة ؟؟:(:(:(
بالله عليكى طمنينى
لان خلتو قلقانة جدا عليه
ومش طايقة تشوفنى قدامها من الصبح :(:(




الكلافوران هو عبارة عن cefotaxime وده من المضادات البكتيرية من مجموعة سيفالوسبورينز .
بالنسبة لجرعته من BNF .
child 100-150mg /kg daily in 2-4 divided doses increased to 200mg/kg daily in very sever infections
، بكده اعتقد إنه لم يأخذ جرعة عالية بالنسبة لسنه وإن شاء الله مفيش قلق ولا حاجة .

Researcher
10-15-2012, 09:30 AM
والسؤال ما هي المعايير التي يتم بها تقييم البحث والوثوق في نتائجه عن طريقها ؟





أما بالنسبة للعلم ذاته

فاعتماد الFDA للبحث شرط اساسي لتطبيقه وتنفيذه طبيا

وموقع الFDA يقوم بارسال رسائل منتظمة للاخبار بكل جديد سواء في الترخيص بتداول دواء

أو استخدامه كدواء OTC

أو حظر استخدامه


أدعوكم لمتابعة هذا الموضوع

كورس online مجاني من جامعة هارفاد للباحثين والدراسات العليا (http://www.future-pharmacist.com/forum/showthread.php?t=6765)

الهدف من الكورس التعريف بمبادئ تقييم نتائج الأبحاث واستخلاص المعلومات منها
وفهم النتائج الإحصائية

د. هبة حضرتك إضافة رائعة للمنتدى
جزاكِ الله خيرا
keep it up

د.هبة
10-15-2012, 06:27 PM
شكرا دكتورة researcher
وجزاك الله خيرا ، وربنا يكرمك ونستفيد دائما من علمك وخبراتك
وبالنسبة للدورة هاتابع معاكم على صفحة الموضوع الاصلي
وياريت حضرتك تنزلي لنا المحاضرات الاسبوعية لتعم الفائدة وتتم مناقشتها كما اقترح الزملاء

د.هبة
10-15-2012, 06:28 PM
الجزء السادس عن الادوية المضادة للفطريات

د.هبة
10-15-2012, 06:33 PM
الادوية المضادة للفطريات


Antifugal drugs


الفطر عبارة عن كائن له نواة وجدار خلوي صلب لاحتوائه على مادة الكيتين chitin والسكريات المتعددة .
العدوى الفطرية تسمى mycosis وهي إما تكون سطحية على الجلد superficial أو داخلية systemic .
، ولذا سنقسم الادوية إلى أدوية تعالج العدوى الفطرية السطحية وأدوية تعالج العدوى الفطرية الداخلية .
، الادوية المضادة للفطريات قد تكون fungicidal وتقضي على الفطر تماما أو fungistatic تضعف الفطر وتقلل من انقسامه وتزايده .
، من الادوية اللي بتشتغل ك fungicidal :
Ketoconazoleamphotericin B,miconazole,nystatin,
وممكن تشتغل fungistatic اعتمادا على التركيز .
، من الادوية اللي بتشتغل ك fungistatic : imidazole ,griseofulvin .
، امثلة لل imidazole antifungal :
Ketocnazole,miconazole,fluconazole,itraconazole,vo riconazole
من الادوية التي تعالج العدوى الفطرية الداخليةsystemic infection :
Amphotericin B , flucytosine , ketoconazole , fluconazole , itraconazole,caspofungin,voriconazole
، هذه الادوية لا تستخدم اثناء الحمل أو الرضاعة إلا في الحالات شديدة الخطورة .


1- amphotericin B

ويعتبر كيميائيا من ال polyene antibiotic . ويستخدم لعلاج systemic infections .
آلية عمله :
يحتوي الجدار الخلوي للفطريات على مادة ergosterol ( وهي مادة توجد في الجدار الخلوي للفطر ولا توجد تلك المادة في تركيب خلايا الانسان ) ويقوم هذا الدواء بالاتحاد مع هذه المادة مما يؤثر على تركيبة الجدار الخلوي للفطر ويحدث به خلل يؤدي إلى فقدان تماسكه ويسمح بخروج السوائل والاملاح الضرورية من خلية الفطر مما يؤدي للقضاء عليها وموتها .
، لا يمتص من ال GIT ولذا لا يؤخذ بالفم ، غالبا يؤخذ بالحقن الوريدي .
، لايستخدم إلا في الحالات الخطيرة ويتم اعطائه في المستشفيات تحت اشراف الطبيب .
، من اعراضه الجانبية أنه يسبب اضطراب في وظائف الكلى ، انيميا ، حمى ورعشة .
، له العديد من التداخلات الدوائية :
يستخدم بحذر مع أدوية السرطان لأنه يسبب sever bone marrow suppression .
عند استخدامه مع الكورتيزونات تقل معدلات البوتاسيوم بصورة كبيرة .
عند استخدامه مع digitalis فقد يؤدي لحدوث digitalis toxicity .
عند استخدامه مع aminoglycosides يزداد التأثير الضار على الكلى .
عند استخدامه يتم حمايته من التعرض للضوء ويحل مع dextrose 5% ولا يتم خلطه مع محلول الملح .
، من الاسماء التجارية الشهيرة fungizone 50 vial .


2- flucytosine

وهو عبارة عن synthetic pyrimidine antimetabolite حيث يشبه في تركيبه بعض الادوية المعالجة للسرطان وهو الوحيد من بينها الذي يستخدم كمضاد للفطريات .
، غالبا يستخدم مع amphotericin B لعلاج العدوى الداخلية وفي هذه الحالة يجب ضبط الجرعات حيث هذين الدوائين معا تزداد اثارهما الضارة لكنه قد يستخدم بمفرده لعلاج العدوى السطحية .
، آلية عمله : يمنع عمل انزيم معين ضروري لانتاج ال DNA الخاص بالفطر .
، يؤخذ بالفم ويمتص جيدا إلى جميع اجزاء الجسم ويمتص أيضا في السائل الشوكي .
، من اعراضه الجانبية : اضطرابات بالجهاز الهضمي ، ارتفاع معدلات انزيمات الكبد .


3- ketoconazole

من ال azole ويشبه في تركيبه fluconazole,itraconazole,miconazole,clotrimazole,e conazole لكن استخدامتهم مختلفة .
، يمنع تكوين ال ergosterol الخاص بالفطر .
، يؤخذ بالفم فقط ، مفعوله بطئ وقد يتطلب استخدامه لاكثر من 6 شهور ولذا فهو غير مناسب للعدوى الفطرية الحادة والخطيرة .
، امتصاصه وذوبانه يعتمد على وجود حمض المعدة ولذلك الادوية التي تقلل من انتاج حمض المعدة كتلك المستخدمة لعلاج القرحة تقلل من امتصاصه وفاعليته .
، لا يستخدم مع amphotericin B حيث كلا منهما يلغي مفعول الآخر .
، لا يستخدم للعدوى الفطرية السطحية .
، من اشهر اعراضه الجانبية : نمو الثدي عند الرجال gynecomastica ، له تأثير ضار على الكبد .
، من الاسماء التجارية : nizoral 200 tab. ,fungizole 200 tab.


4- fluconazole

يفضل عن ketoconazole حيث لا يعتمد على حمض المعدة لامتصاصه ويدخل إلى السائل الشوكي بتركيز عالي .
، يستخدم بحذر لمرضى الكلى ويسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي .
، يؤخذ بالفم كما تتوافر منه اشكال دوائية للحقن .
، إذا تم استخدامه مع بعض ادوية السكر oral hypoglycemic فإنه يزود من تأثيرها ولذا يجب تعديل الجرعات .
، من الاسماء التجارية :difucan 50,150 cap.,triconal 50,150 cap.


5- itraconazole

يستخدم بحذر مع مرضى الكبد .
، يعتمد امتصاصه على وجود حمض المعدة مثل كيتوكونازول .
من اعراضه الجانبية :
اضطرابات في الجهاز الهضمي ، ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية ، انخفاض معدلات البوتاسيوم hypokalemia .

من الادوية التي تعالج العدوى الفطرية السطحية superficial mycosis :
Griseofulvin,nystatin,miconazole,clotrimazole,econ azole,terbinafine


1- griseofulvin

يستخدم فقط لعلاج الفطريات الجلدية dermatophytes .
، يؤخذ بالفم فقط ويمتص جيدا خصوصا مع الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون .
، يترسب في طبقة الكيراتين في الجلد والتي تزول بعد فترة وتستبدل بالخلايا الجديدة الغير مصابة .
، يستخدم في علاج التينيا في حالة فشل العلاجات الموضعية . أيضا قد يستخدم لعلاج النقرص .
، قد يحتاج العلاج به عدة اشهر .
، يقلل مفعول موانع الحمل الفموية .
، يستخدم بحذر مع البنسلين فقد تحدث cross sensitivity .
، من اعراضه الجانبية : له تأثير ضار على الكبد .
، من الاسماء التجارية : ultragrisofulvin tab.,syp.


2- nystatin

من ال polyene ، تركيبه وآلية عمله تشبه amphotericin B .
، يستخدم موضعيا فقط -لسميته العالية في حالة استخدامه بالحقن -لعلاج عدوى الكانديدا .
، من الاسماء التجارية : mycostatin oint.,nystatin cr.


3- miconazole,clotrimazole,econazole

من ال imidazoles ، يتم استخدامهم موضعيا فقط .
من الاسماء التجارية :
Miconazole_______daktarin cr.,miconaz cr.,powder
Clotrimazole__canesten cr.,soln.,closol spray,candistan cr.,soln.,powder
Econazole___ecoderm cr.,soln.

دوماني
10-15-2012, 11:43 PM
بجد تحغة تسلم ايدك د.هبة على الموضع الهام والرائع وان شاء الله منشوفك باعلى المراتب

دوماني
10-16-2012, 12:12 AM
بجد تحغة تسلم ايدك د.هبة على الموضع الهام والرائع وان شاء الله منشوفك باعلى المراتب

ahmaddarwish
10-19-2012, 08:12 AM
(41) الجيل الرابع 4th generation : كل 12 ساعة . لا يستخدم للاطفال اقل من 12 سنة.
Cefepime- : مثل cefrom

عفوا أعتقد أن هذه المعلومة غير دقيقة ، فهو لا يستخدم للأطفال أقل من شهرين ، لعدم كفاية الدراسات ، وكذلك كبار السن يستخدم بحرص ، فقط لا غير ، وشكرا جزيلا فلقد استمتعت بطريقة العرض الشيقة ، ومجهود رائع ، موفقة إن شاء الله دكتورة هبة . :)

د.هبة
10-19-2012, 02:42 PM
بجد تحغة تسلم ايدك د.هبة على الموضع الهام والرائع وان شاء الله منشوفك باعلى المراتب
شكرا د. دوماني ، منور الموضوع .

د.هبة
10-19-2012, 02:44 PM
عفوا أعتقد أن هذه المعلومة غير دقيقة ، فهو لا يستخدم للأطفال أقل من شهرين ، لعدم كفاية الدراسات ، وكذلك كبار السن يستخدم بحرص ، فقط لا غير ، وشكرا جزيلا فلقد استمتعت بطريقة العرض الشيقة ، ومجهود رائع ، موفقة إن شاء الله دكتورة هبة . :)



شكرا د. أحمد


وأنا فرحانة لأن الزملاء بيقرأوا الموضوع بهذا التركيز


والملاحظات تثري أي موضوع


بالنسبة للcefepime


فهو دواء تم طرحه في الاسواق سنة 1994


وفي سنة 2007 ظهرت دراسة تقول أن معدل الوفيات الناتجة عن استخدامه تفوق تلك الناتجة عن غيره من المضادات الحيوية التي لها نفس التركيب


لذا سنجد أن الكثير بل أغلب المراجع العلمية المحترمة حتى وقت قريب تذكر ال cephalosporins


على أنها ثلاثة أجيال فقط ولا تعترف بالجيل الرابع منها


ومنها من يذكره مع الكثير من المحاذير ومنها أنه لا يفضل لأطفال أقل من 12 سنة


ظهرت حديثا دراسة إجرتها ال FDA تقول أنه لا توجد زيادة في معدل الوفيات الناتجة عن استخدامه بالمقارنة بغيره من المضادات الحيوية .


وعلى هذا الاساس بعدما رأيت تعليق حضرتك وجدت في مواقع الادوية الموثوق بها مثل rxlist تحديد للجرعة لسن من شهرين إلى 16 سنة فمعنى ذلك أنه يؤخذ بعد سن شهرين


لكن هناك من لا يزال يتحفظ على استخدامه

د.هبة
10-19-2012, 03:08 PM
الجزء السابع عن العدوى الفطرية

د.هبة
10-19-2012, 03:16 PM
العدوى الفطرية fungal infection


الفطريات هي مملكة مستقلة حيث لا ينتمي الفطر إلى مملكة النبات أو مملكة الحيوان .
، ال yeast , mold , mushroom تنتمي جميعها لممكلة الفطريات ولكنها قد تختلف في الشكل وبعض الخصائص .
، تعيش الفطريات على كائنات أخرى قد تكون حية أو ميتة وتلعب دورا هاما في تحلل الحيوانات والنباتات الميتة .
، توجد الاف من أنواع الفطريات والقليل من هذه الانواع قد يسبب مرض للانسان .
، قد يكون المرض عدوى جلدية طفيفة وقد يكون مرض خطير يهدد الحياة .
، تنقسم أنواع العدوى إلى عدوى سطحية superficial fungal infections أو عدوى داخلية systemic fungal infections .
، بالنسبة لل superficial fungal infection فهي تصيب سطح الجسم كالجلد والشعر والاظافر وغالبا ما تنتشر في الاماكن الرطبة مثل الفراغات بين الاصابع والفم والاعضاء التناسلية وسنناقش فيها -بإذن الله – نوعان هما :
Candidal yeast infections
، و dermatophytosis (وتشمل انواع التينيا المختلفة )
، اما بالنسبة لل systemic fungal infection فهي تصيب الاعضاء الداخلية للجسم وقد تبدأ الاصابة في الرئتين بسبب استنشاق ال spores الخاصة بالفطر والتي توجد بالتربة والهواء وفي الحالات الخطيرة تنتقل العدوى إلى الدم وتصيب القلب ، المخ ، الكلى ، الكبد أو أيا من اجزاء الجسم .
، وهذه الانواع من العدوى الداخلية تكون نادرة كما في حالة نقص المناعة عن طريق الاصابة ببعض الامراض التي تضعف من مقاومة الجسم كمرض الايدز .
، أو تعاطي بعض الادوية كالكورتيزونات .
، وأدوية مثبطات المناعة والتي تستخدم في مرضى زراعة الاعضاء حيث يعتبر الجسم العضو المزروع نسيج غريب فيقوم الجهاز المناعي بمهاجمته ولذا تقلل هذه الادوية من رد فعل الجهاز المناعي باضعافه .
، أو في حالة تناول كورسات طويلة من المضادات الحيوية حيث تتواجد بشكل طبيعي نوع من البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي والمهبل تقوم بالحد من تزايد انواع معينة من الفطريات في هذه المناطق بشكل متوازن وعند تعاطي المضاد الحيوي لفترة طويلة تقل هذه البكتيريا ويزداد نمو الفطريات وعند إيقاف المضاد الحيوي تعود البكتيريا للنمو ويعود هذا التوازن .
، في الاحوال العادية والاشخاص الاصحاء لاتحدث تلك العدوى وإنما تنتهز فرصة ضعف الجهاز المناعي لتحدث ولذا تسمى بالعدوى الانتهازية opportunistic infection .
، امثلة لبعض انواع العدوى الفطرية الداخلية :
Aspragillosis
وهناك أنواع منها تكون مميزة لبعض البلدان والمناطق مثل :
Histoplasmosis ,coccidiodomycosis ,blastomycosis


أولا : العدوى الفطرية السطحية


Superficial fungal infection



1- عدوى الكانديدا


Candidal yeast infection


وتسمى candidiasis أو moniliasis نسبة إلى الاسم القديم لل candida albicans وهو monilia .
، هناك العديد من انواع عدوى الكانديدا ولكن اشهرها تلك التي تسببها candida albicans وهي نوع من الفطريات تتواجد طبيعيا على سطح اجسامنا وفي بعض الظروف ( رطوبة ودفء وملابس سميكة لاتسمح بالتهوية المناسبة ) وفي بعض اماكن من الجسم ( الفم ، المهبل ، منطقة الحفاض ، ثنيات الجلد skin folds وخصوصا تحت الثدي والابط وفي منطقة البطن في حالة زيادة الوزن ) تتزايد اعدادها بصورة اكبر من المعتاد مسببة العدوى .
، الانواع الشهيرة لعدوى الكانديدا :
العدوى المهبلية vaginal candidiasis
العدوى التي تصيب الفم من الداخل thrush oral
التهاب الحفاض diaper rash
عدوى الاظافر nail bed infection
، أغلب انواع عدوى الكانديدا تكون سطحية ويسهل القضاء عليها بالعلاج باستثناء عدوى الاظافر فهي تحتاج لعلاج طويل .
، في حالة تكرار حدوث هذه الانواع من العدوى يعتبر ذلك علامة على وجود امراض أخرى تؤثر على مناعة الجسم مثل مرض السكر والايدز وسرطان الدم .


العدوى المهبلية الفطرية


Vaginal candidiasis


وتسمى أيضا vaginal yeast infection كما تسمى genital candidiasis وايضا vulvovaginal candidiasis .
، وتسببها candida albicans وتتواجد بشكل غير ضار في المهبل في كثير من السيدات بدون ظهور اعراض حيث تتواجد انواع معينة من البكتيريا تحد من تزايدها فإذا قلت تلك البكتيريا بسبب بعض الادوية أو بسبب اضطراب في الهرمونات أو وجود بعض الامراض يحدث خلل في التوازن وتتزايد اعداد الكانديدا وتحدث العدوى .
، هذه العدوى شائعة جدا في السيدات ولا تعد من الامراض المنقولة جنسيا إلا في حالات نادرة وحتى إذا انتقلت فغالبا تكون بدون اعراض في الرجال .
، في حالات نادرة قد تتطور إلى systemic candidal infection .
الاسباب أو عوامل الخطر التي تؤدي لحدوث تلك العدوى :
استخدام بعض الادوية لفترات طويلة مثل المضادات الحيوية والكورتيزونات .
، استخدام ملابس تحتية من مواد سميكة غير قطنية لاتسمح بالتهوية والجفاف وتعد الرطوبة مع الحرارة والدفء ظروفا جيدة لتنامي الفطريات .
، تغير في معدلات الهرمونات اثناء التبويض أو اثناء الحمل أو بعد سن اليأس ( حيث تتغير ال PH الخاصة بالمهبل وتقل حمضيتها ) أو اثناء نزول الطمث أو بسبب العلاج الهرموني واستخدام حبوب منع الحمل .
، استخدام التشطيفات المهبلية الغير علاجية بافراط لأن المهبل له ميكانيزم طبيعية عن طريقها يقوم بتنظيف نفسه باستمرار وتقوم تلك المستحضرات بتغيير ال normal flora والقضاء على بعض انواع من البكتيريا النافعة التي تحد من نمو الفطريات .
، استخدام انواع من الفوط الصحية التي يتم ادخالها إلى المهبل لتمتص دم الطمث من الداخل وتسمى tampons .
الاعراض :
حكة ، حرقان والتهاب يسوء مع الجماع ،ألم عند التبول dysuria ، عسر الجماع dyspareunia ، افرازات مهبلية بيضاء سميكة cottage-cheese like وتزداد في اسبوع ما قبل نزول الطمث .
ملاحظة :
هناك أنواع اخرى من العدوى المهبلية قد يكون سببها بكتيريا لا هوائية أو بروتوزوا ويتم التفرقة بينهم من شكل الافرازات في العدوى البكتيرية تكون الافرازات لها رائحة السمك ولونها مخضر ، وفي حالة البروتوزوا )عدوى التريكوموناس ) الافراز ليس سميكا وبدون رائحة لكن قد يكون مصحوبا بصديد ، وتختلف طريقة العلاج باختلاف الانواع .
الوقاية :
استخدام الملابس القطنية التي تمتص الرطوبة والحرص على جعل تلك المناطق جافة بقدر الامكان .
، تجنب استخدام ال tampons .
، عدم الاستخدام المفرط والمنتظم للتشطيفات المهبلية غير العلاجية .
العلاج :
استخدام مضادات الفطريات الموضعية مثل :
كلوتريمازول كريم مرة واحدة يوميا لمدة 7-14 يوم ، او قد يستخدم كاقراص مهبلية يتم ادخالها إلى المهبل مرة واحدة يوميا وتتنوع تركيز تلك الاقراص المهبلية وبناء على ذلك منها ما يستخدم لمرة واحدة فقط ، ومنها ما يستخدم لمدة 3 أيام ومنها ما يستخدم لمدة 7 أيام .
أو يستخدم ميكونازول كريم مرة واحدة يوميا لمدة 7 أيام أو يستخدم منه بدلا من الكريم اقراص مهبلية مرة واحدة يوميا لمدة 3 أيام أو 7 أيام حسب تركيز المستحضر .
، في حالة تكرار حدوث العدوى وصعوبة معالجتها تستخدم مضادات الفطريات الفموية مثل :
فلوكونازول قرص مرة واحدة فقط .
، أو يستخدم itraconazole مرة أو مرتين يوميا لمدة 6 شهور .


العدوى التي تصيب الفم من الداخل


Oral thrush


هي عدوى فطرية سطحية تصيب اللسان ، السطح الداخلي للخد ، منطقة الشفة من الداخل ، واللثة . غالبا تحدث في المواليد والرضع وإذا حدثت في الاطفال الاكبر سنا والبالغين دل ذلك على وجود حالة مرضية أخرى تسببت في نقص المناعة .
الاسباب :
تحدث بسبب تزايد candida albicans بشكل يفوق الطبيعي . قد تنتقل للمواليد اثناء الولادة وتظهر الاعراض في خلال 10 أيام من الولادة ، تنتقل اثناء الرضاعة حيث ينقل الطفل هذه العدوى إلى ثدي الام والعكس ، أيضا تنتقل من السكتات الصناعية الملوثة .
، إذا حدثت في البالغين فتكون بسبب تناول كورس طويل من المضادات الحيوية، التدخين، مرض السكر ، حبوب منع الحمل .
، أيضا من أكثر الاسباب الشائعة للحدوث هو استخدام بخاخات الكورتيزون في حالة الازمة بشكل غير صحيح ولتفادي تلك العدوى تتم المضمضة وبصق بقايا الدواء غير المستنشق بعد الاستخدام مباشرة .
، أيضا تزداد حدوث تلك العدوى في مرضى نقص المناعة حيث تعد من انواع العدوى الانتهازية .
الاعراض :
تغطى اللسان والاجزاء المخاطية الداخلية للفم بطبقة بيضاء سميكة وبالنسبة للرضع يتم تمييزها عن بقايا اللبن الذي يتراكم بالفم بعد عملية الارضاع عن طريق :
بقايا اللبن توجد غالبا على اللسان فقط وتسهل ازالتها أما عدوى الكانديدا فتنتشر فى اجزاء الفم الداخلية بالكامل وتصعب ازالتها وعند ازالتها يحدث ألم شديد وتدمي الانسجة الموجودة تحتها كما يحدث ألم اثناء عملية البلع .
، يلاحظ في الطفل المصاب بكانديدا الفم أنه في كثير من الاحيان يكون مصابا أيضا بالتهاب الحفاض diaper rash حيث تنتقل الكانديدا من الفم إلى الجهاز الهضمي وتخرج بوفرة مع البول والبراز وتحتك بجلد الطفل .
العلاج :
يتم استخدام nystatin موضعيا 4 مرات يوميا لمدة 5-7 أيام .
أو يستخدم ميكونازول جيل من 2-4 مرات يوميا ويفضل دهان حلمة الثدي للأم به لمنع العدوى العكسية المتكررة .
، في العدوى المتكررة ومرضى نقص المناعة يستخدم الفلوكونازول 200مجم بالفم مرة واحدة في أول يوم ثم فلوكونازول 100مجم بالفم مرة واحدة لمدة تترواح بين اسبوعين وثلاثة اسابيع .


التهاب الحفاض


Diaper rash


هو التهاب الجلد في منطقة ما تحت الحفاض يكثر حدوثه للاطفال أقل من عامين وخصوصا في سن 9-12 شهر بسبب كثرة الجلوس وبدء تناول الاطعمة الصلبة والتي تغير من الوسط الحامضي للجهاز الهضمي .
، يحدث بسبب احتكاك الجلد بالحفاض المبلل وينتج عن هذا الاحتكاك احمرار والتهاب .
، قد يكون سببه فطر الكانديدا وفي هذه الحالة يعالج بمضادات الفطريات الموضعية مثل كلوتريمازول كريم مرتين يوميا .
، قد يكون سببه رد فعل تحسسي من استخدام صابون معين وفي هذه الحالة تستخدم الكورتيزونات الموضعية ولايتم استخدامها في حالة العدوى الفطرية .
، في حالة وجود صديد أو قشور جلدية صفراء اللون تكون هذه العدوى بكتيرية وتسمى impetigo وتعالج بالمضادات الحيوية تحت اشراف الطبيب .
، في حالة عدوى الكانديدا :
يتم الحفاظ على منطقة الحفاض جافة ونظيفة مع تغيير الحفاض باستمرار .
، غسيل الجلد في هذه المنطقة بصابون ملطف وتعريضه للهواء حتى يجف .
، استخدام الزيوت والكريمات الملطفة لتعمل كطبقة عازلة لحماية الجلد قبل استخدام حفاض آخر نظيف .


عدوى الاظافر الفطرية


Onychomycosis (OM)


هي عدوى فطرية تصيب أظافر القدم واليد حيث يتيبس الظفر ويزداد سمكه ويتغير لونه ويتغير شكله ويسهل كسره .
، نسبة حدوث هذه العدوى في أظافر القدمين أكثر منها في اظافر اليدين وتحدث في البالغين ويندر حدوثها في الاطفال .
، تسببها انواع عديدة من الفطريات ومنها الكانديدا ولكنهم يشتركوا في نفس الاعراض والعلاج .
، يرتبط حدوثها بتقدم العمر ، مرض السكر ، ضعف الجهاز المناعي ، وجود تاريخ عائلي لحدوث العدوى ، طقس حار ، استخدام احذية لا تسمح بتهوية القدم .
، يسمى الظفر نفسه ب nail plate وتسمى خلايا الانسجة التي تحته ب nail bed كما يحاط بطبقة من الخلايا على شكل نصف هلال تسمى lunula وتغطيها الخلايا التي تحل محل الظفر عندما يكبر وتسمى nail matrix ثم طبقة ال cuticle التي تحمي خلايا ال matrix من العدوى .
، عدوى الخلايا الموجودة تحت الظفر تسمى distal lateral subungual onychomycosis ومن ثم تنتقل إلى الظفر نفسه وهذه العدوى هي الاكثر شيوعا .
، انفصال الظفر عن الخلايا التي تحته يسمى onycholysis وتسببه الفطريات .
العلاج :
هذه الحالة صعبة العلاج وتحتاج لوقت طويل كما أنها متكررة الحدوث لأن الظفر ينمو ببطء وال blood supply له قليل .
، لا تعد المضادات الفطرية الموضعية فعالة في هذه الحالة .
، يلجأ المريض للعلاج لاسباب تجميلية .
، تستخدم مضادات الفطريات الفموية مثل terbinafine أو itraconazole .

د.هبة
10-19-2012, 03:20 PM
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/b/bf/Thrush.JPG/230px-Thrush.JPG
صورة توضح العدوى الفطرية التي تصيب الفم oral thrush

د.هبة
10-19-2012, 03:22 PM
http://www.medindia.net/patients/patientinfo/images/Diaper-Rash.jpg
صورة توضح التهاب الحفاض لدى الاطفال diaper rash

د.هبة
10-19-2012, 03:24 PM
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/a/a4/Oncymycosis.JPG/220px-Oncymycosis.JPG
صورة توضح عدوى الاظافر الفطرية onychomycosis

nicedoctor
10-19-2012, 06:28 PM
شكرا دكتورة هبة موضوع رائع ولكن عن تجربة فى بعض الحالات sever infection ممكن نستخدم cftriaxoneكل 12 ساعة

د.هبة
10-19-2012, 07:39 PM
شكرا دكتورة هبة موضوع رائع ولكن عن تجربة فى بعض الحالات sever infection ممكن نستخدم cftriaxoneكل 12 ساعة

شكرا د. nicedoctor
وقد ورد في أول الموضوع تصحيح من د. أحمد فنجري بخصوص استخدام ceftriaxone حيث ذكر أنه يستخدم مرة كل 24 ساعة وهذا مثبت بالفعل في العديد من الكتب التي تهتم بجرعات الادوية .
، لكن هناك بالفعل العديد من اطباء الاطفال والباطنة بيوصفوه كل 12 ساعة .

د.هبة
10-26-2012, 12:43 AM
2- التينيا


Tinea = ringworm

وتسببها ال dermatophytes ( فطريات الجلد ) وتسمى الاصابة بها dermatophytosis وتعيش تلك الفطريات على طبقة الكيراتين الموجودة على سطح الجلد والشعر والاظافر . ونادرا ما تخترق الجلد إلى الداخل ولا تستطيع أن تعيش على الاغشية المخاطية كتلك الموجودة بالفم أو المهبل .
، التينيا هي عدوى فطرية شائعة تصيب الجلد ويتم تصنيف أنواعها على حسب المكان الذي تصيبه في الجسم وتتم معالجتها بنجاح بالادوية المضادة للفطريات .
، كلمة ringworm تشير إلى العدوى الفطرية التي تصيب الجلد وسميت كذلك في البداية للاعتقاد بأن سبب هذه العدوى نوع من الديدان ومع ذلك ظل هذا الاسم يطلق على تلك العدوى الفطرية .
، تصنف انواع التينيا على حسب المكان الذي تصيبه من الجسم .
، من الشائع الاصابة بأنواع مختلفة من التينيا في نفس الوقت .
، تحدث للناس في جميع الاعمار وتنتقل من شخص لآخر عن طريق ملامسة والاحتكاك بجلد شخص مصاب ، استخدام الادوات الشخصية الملوثة وحمامات السباحة والاسطح الملوثة .
، قد تنتقل من شخص لشخص فيما يعرف ب anthropophilic ، من حيوان لشخص فيما يعرف ب zoophilic ، نادرا ما تنتقل من التربة إلى الانسان وإذا حدث ذلك يعرف ب geophilic .
، وجود الرطوبة والدفء يساعد على نمو تلك الفطريات ويتوافر ذلك خصوصا في ثنيات الجلد وبين اصابع القدم ، كما يزداد حدوث خطر العدوى عند التعامل مع اشخاص مصابين ، مشاركة حمامات السباحة والجيم .

# امثلة لانواع التينيا المختلفة :

Tinea barbae = barber itch


تينيا الحلاقة = حكة الحلاقة

هي عدوى فطرية للشعر تحدث في منطقة الذقن عند الرجال نتيجة لالتهاب طبقة الكيراتين الناتج عن جروح الحلاقة .
العلاج :
Micronized griseofulvin 500mg-1g يؤخذ بالفم مرة واحدة يوميا لمدة من 2-3 أسابيع وهي المدة التي تزول خلالها الاعراض .
البدائل :
Terbinafine 250 mg بالفم مرة واحدة يوميا .
، إذا كان الالتهاب شديدا يستخدم مع العلاج السابق كورس قصير من prednisone لتقليل حدة الاعراض ونبدأ ب 40 مجم بالفم مرة واحدة يوميا ويتم تقليل الجرعة تدريجيا وإيقافه على مدار اسبوعين .


Tinea capitis = scalp ringworm


تينيا الرأس

عدوى فطرية معدية تصيب فروة الرأس ويشيع حدوثها في الاطفال قبل سن البلوغ .
، صعب تفرقتها عن بعض الامراض الفطرية الاخرى كالصدفية ويعتمد التشخيص على عمل مزرعة فطرية للشعر المتساقط من المنطقة المصابة وتحدد النتائج المعملية نوع الفطر المسبب بالضبط .
، الاعراض :
ألم في المنطقة المصابة ، قد تظهر بثور التهابية وخراريج تسمى kerion ، حكة ، تساقط الشعر بطريقة عشوائية أو من منطقة محددة أيضا قد يتساقط ويترك المنطقة التي تحته ملساء alopecia patch أو قد يتكسر الشعر وتظهر منطقة سوداء black dot .
، عوامل الخطر التي تؤدي لحدوث الاصابة :
قلة العناية الشخصية ، عدوى فطرية في أي مكان بالجسم قد تنتقل للرأس ، ضعف المناعة ، الاختلاط باشخاص مصابين ، الاختلاط بحيوانات مصابة .
، العلاج :
استخدام مضادات الفطريات الفموية مثل micronized griseofulvin في الاطفال تكون الجرعة من 10-20 مجم لكل كجم يوميا لمدة من 6-7 أسابيع .
، في حالة وجود التهاب شديد وظهور ال kerion يستخدم كورس قصير من prednisone كما في حالة تينيا الحلاقة .


Tinea corporis = body ringworm


تينيا الجسم

وتظهر على شكل بقع مستديرة ذات حواف ملتهبة أو حلقة محاطة باللون الاحمر ومن الداخل والمركز ليس لها لون والحواف قد يظهر عليها قشور ، أيضا قد يطلق عليها التينيا الحلقية tinea circinata .
العلاج :
يستخدم مضاد للفطريات موضعي مثل terbinafine كريم أو جيل مرتين يوميا ويستمر استخدامه حتى بعد 7-10 أيام من زوال الاعراض .
، في الحالات المقاومة للمعالجة الموضعية يستخدم terbinafine 250 بالفم مرة واحدة يوميا لمدة من 2-3 اسابيع .


Tinea cruris = jock itch


حكة اللعب

وهي عبارة عن بثور مستديرة تسبب الحكة .
، تظهر اكثر في الاماكن التي بها ثنيات خصوصا حول الشرج وحول الاعضاء التناسلية ، شائعة اكثر في الرجال عن النساء ، يزداد حدوثها ( رطوبة + دفء + ملابس سميكة لا تسمح بالتهوية والجفاف ) ، أيضا يزداد حدوثها في حالة السمنة و بين الرياضين .
، تعالج بسهولة وقد تشفى تلقائيا .
العلاج :
مضادات الفطريات الموضعية على شكل كريم أو مس مثل ميكونازول أو ميكونازول مرتين يوميا لمدة من 10-14 يوم مع الاعتناء بالنظافة الشخصية .


Tinea versicolor = pityriasis versicolor


التينيا الملونة

عدوى شائعة تصيب الاصحاء بواسطة الفطريات التي تتواجد طبيعيا على سطح الجلد وعلاجها فعال لكن تكرار الاصابة شائع الحدوث كما يزداد حدوثها في فصل الصيف .
، تصيب المراهقين والبالغين وتسبب تغير في لون الجلد بحيث يكون افتح أو اغمق من الجلد الطبيعي المحيط .
، غالبا تصيب الاكتاف والظهر والصدر ومقدمة الذراعين ( يرمز لهذه المناطق وكأن المصاب يرتدي جاكيت قصير الاكمام ) ، كما تصيب ثنيات الجسم .
، العلاج :
مضادات الفطريات الموضعية مثل كلوتريمازول أو ميكونازول تدهن مرتين يوميا لمدة اسبوعين ، وفي حالة انتشار العدوى على مساحات كبيرة يفضل استخدام المستحضر على شكل spray .
أيضا في حالة تكرار حدوث العدوى وانتشارها على مساحة كبيرة تستخدم جرعة واحدة فقط من ketoconazole 200mg .

Tinea pedis = athlete foot


تينيا القدم أو القدم الرياضية

هي التهاب وعدوى جلدية تحدث بين اصابع القدم وقد تنتقل إلى باطن القدم ومن ثم قد تنتقل لتشمل الجسم كله .
، غالبا سببها نوع من الفطريات وهي عدوى معدية تحدث بسبب الرطوبة والعرق مع ارتداء غطاء سميك للقدم لا يسمح بالتهوية والجفاف مما يهيئ بيئة ملائمة لنمو الفطر .
، تنتقل من شخص لآخر عن طريق استخدام اشياء ملوثة أو المشي على اماكن وارضيات ملوثة أو عن طريق حمامات السباحة والجيم وارضيات تمرينات اليوجا وادوات العناية بالاظافر في مراكز التجميل أيضا تنتشر هذه العدوى في المرضى اللي مناعتهم ضعيفة خصوصا مرضى السكر ومن يأخذون أدوية مثل الكورتيزونات لفترات طويلة .
، قد لا تكون هناك اعراض ويعتقد المصاب انها مجرد تقشير في الجلد وقد تكون هناك اعراض كالشعور بالحكة والحرقان وألم مع تقشير في الجلد وفي حالات نادرة يحدث نزف بسيط وصديد ، في حالة وجود رائحة كريهة من مكان الاصابة فتكون عدوى فطرية بكتيرية مختلطة وفي هذه الحالة نستخدم مضاد حيوي موضعي كالجنتاميسين مع مضاد الفطريات .
، العلاج :
يكون بالمحافظة على القدم جافة مع ارتداء أغطية قطنية للقدم واختيار احذية تساعد على التهوية .
، استخدام مضادات الفطريات الموضعية مثل :
ميكونازول أو كلوتريمازول كريم مرتين يوميا ويجب أن تستمر المعالجة على الاقل اسبوع بعد زوال الاعراض .
، في الحالات المقاومة للعلاج أو في حالات تكرار العدوى يستخدم :
Fluconazole 100mg once weekly for 2-3 weeks
، الكورتيزونات الموضعية ليس لها دور في العلاج وقد تؤدي إلى أن تسوء الحالة .
، إذا انتقلت العدوى إلى الاظافر فيجب معالجتها منعا لتكرار نقل العدوى إلى القدم .
، تسمى التينيا التي تصيب الاظافر ب tinea unguium وهي تشبه في الاعراض والعلاج عدوى الاظافر الفطرية التي تسببها الكانديدا .

بالنسبة للتينيا التي تصيب ما بين اصابع اليدين فتسمى tinea manuum وهي أكثر حدة من تلك التي تصيب اصابع القدم ويتم علاجها بمضادات الفطريات الموضعية .


Fungal systemic infections


العدوى الفطرية الداخلية

وتسببها انواع مختلفة من الفطريات وتحدث مجموعة كبيرة من الامراض وتبدأ العدوى بتنشق الفطر أو ال spores الخاصة به من التربة ( تختلف انواع الفطريات وال spores الخاصة بها من بلد لآخر ) محدثة ضرر في الرئتين ، كحة ، أزمة تنفسية ، إذا لم تتم المعالجة يحدث فشل في التنفس يؤدي للوفاة أيضا قد تخترق الفطريات الاوعية الدموية محدثة ضرر بالغ حيث قد تصيب اعضاء مثل الكلى والكبد مسببة فشلهما . وتعالج systemic antifungal drugs .

د.هبة
10-26-2012, 12:46 AM
صورة توضح تينيا الحلاقةhttp://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/2/22/Tinea_barbae_4807_lores.jpg

د.هبة
10-26-2012, 12:48 AM
http://www.skinsight.com/images/dx/webChild/tineaCapitisRingwormofScalp_6343_lg.jpg
صورة توضح تينيا الرأس

د.هبة
10-26-2012, 12:56 AM
http://www.scientificpsychic.com/health/ringworm.jpg
صورة توضح شكل تينييا الجسم .

د.هبة
10-26-2012, 01:00 AM
http://img.tfd.com/mosby/thumbs/500221-fx9.jpg
صورة توضح التينيا الاربية أو تسمى حكة اللعب

د.هبة
10-26-2012, 01:02 AM
صورة توضح التينيا الملونةhttp://www.minarsdermatology.com/columns/emailarchive/elements/24.gif

د.هبة
10-26-2012, 01:14 AM
http://www.pharmqd.com/courses/106791/fig1.jpg
صورة توضح تينيا القدم

د.هبة
10-26-2012, 01:16 AM
انتهى الجزء السابع ويليه الجزء الثامن بإذن الله عن :
protozoal infections and antiprotozoal drugs

د.هبة
11-01-2012, 09:45 PM
Protozoal infections and anti-protozoal drugs


الحيوانات الأولية protozoa هي كائنات وحيدة الخلايا متطفلة parasites حيث تعيش على حساب كائن حي آخر مسببة له الضرر .
وسنناقش منها :

الملاريا malaria

يعد مرض الملاريا من الامراض القديمة والتي مازالت إلى الآن إحدى المشاكل الكبرى التي اعيت العلماء فكلما تم اكتشاف أو تصنيع دواء جديد تحدث في بعض المناطق مناعة ضده ولم تنجح إلى الآن مساعي تصنيع طعوم للوقاية من المرض .
، يصيب هذا المرض حوالي 300 مليون شخص حول العالم سنويا يموت منهم مليون شخص على الاقل .
، اسم الملاريا مشتق من الاسم اللاتيني mal aria أي الهواء الفاسد حيث كان يٌعتقد قديما أن الاصابة بها تحدث نتيجة استنشاق الهواء الفاسد وبالعربية اشتهرت باسم داء البرداء واحيانا كان يطلق عليها حمى المستنقعات .
، ساهمت جهود العلماء في اكتشاف مصدر العدوى حيث عرف العالم ( روس ) أن البعوض هو من ينقل العدوى وحصل بسبب اكتشافه هذا على جائزة نوبل لكن السؤال المحير أنه ليس كل أنواع البعوض تسبب المرض واكتٌشف فيما بعد أن البعوضة من نوع الانوفيليس anopheles هي المختصة بنقل عدوى الملاريا .
، دورة حياة الملاريا :
1- تقوم بعوضة الانوفيليس بنقل ال sporozoite ( الصورة المعدية لطفيل الملاريا ) إلى دم الانسان عند لدغه والتي تسبح في الدم إلى أن تدخل إلى كريات الدم الحمراء وتبدأ في الانقسام داخلها حتى تنفجر كريات الدم مخرجة اعداد كبيرة من ال sporozoite .
2- تسبح ال sporozoite إلى أن تصل لخلايا الكبد وتتحول بداخله إلى طور جديد يسمى merozoite فترة مكوثها في الكبد تكون 21 يوم في المتوسط ، بعضها يظل كامنا في الكبد dorminant hepatic ويسمى hypnozoite وهذه الصورة الكامنة تكون مسئولة عن تكرار حدوث العدوى بعد شفاء المريض .
3- الجزء الآخر من ال merozoite يخرج من الكبد ويسبح في الدم وهنا تظهر الاعراض ليهاجم كرات الدم الحمراء مرة أخرى ويتحول بداخلها إلى طور جديد يسمى shizont يبدأ في التمايز والانقسام .
4- تنفجر كرات الدم الحمراء ويخرج منها ما يعرف ب gametocyte وهي male and female forms .
5- تقوم بعوضة انوفيليس غير مصابة بلدغ انسان مصاب وتمتص الدم وبه ال gametocytes ويحدث التزاوج في جوف البعوضة وتنشأ آلاف من الطفيليات الجديدة وتهاجر إلى فم البعوضة في انتظار اللحظة التي تلدغ فيها انسان جديد لتعاود الكرة .
، وهكذا يعدي الانسان البعوضة وتعدي البعوضة الانسان .

، ولذا أول خطوة في السيطرة على المرض هي محاولة القضاء على البعوض .

، ينتقل المرض أيضا عن طريق نقل الدم من شخص مصاب ، والمدهش ظهور مصطلح يسمى ملاريا الطائرات حيث يأتي البعوض مع الطائرات القادمة من افريقيا ويخرج إلى المنطقة المحيطة بالمطار وينقل المرض .

، اعراض المرض : شعور ببرد شديد يؤدي لحدوث رعشة ورجفة شديدين يتبعه حمى وارتفاع في درجة الحرارة ثم عرق شديد ثم اعياء يؤدي بالمريض إلى أن ينام بعمق يوما كاملا ثم تزول تلك الاعراض ويستعيد المريض عافيته وشهيته لمدة 3 أيام ثم تهاجمه الاعراض مرة أخرى . إذن برد ثم حرارة ثم عرق ثم راحة 3 أيام ثم برد ....

، فترة حضانة المرض تكون في المتوسط 21 يوم ولكن في بعض الانواع قد تطول إلى أشهر أو سنوات .

، تهاجم الملاريا السيدات الحوامل بشدة وتسبب فقر دم واجهاض ، وإذا جاء الوليد للعالم فمن الوارد جدا أن يكون قليل الوزن معرضا للهلاك في أي لحظة ويتواجد طفيل الملاريا في الحبل السري ولكنه لا يصيب الوليد إلا إذا كانت الأم مفتقرة للمناعة .

، من الطريف معرفة أنه تم اكتشاف أن الحمى الشديدة التي تسببها الملاريا ساهمت بالصدفة في علاج بعض الامراض مثل مرض زهري الجهاز العصبي ومرض الجنون .

، من يولد ويعيش في بلدان متوطن بها المرض ويتلقى آلاف اللدغات المختلفة يوميا تتكون عنده درجة عالية من المناعة إلا أنه يفقدها إذا ابتعد عن موطنه ومكث في بيئة صحية لمدة تتجاوز 5 سنوات .

، انواع الطفيل التي تسبب الملاريا للانسان هي :
Plasmodium falciparum , p.vivax , p.ovale , p.malaria
، أكثرهم خطورة وقد يكون قاتلا إذا لم يعالج هو p.falciparum وتسمى الملاريا في هذه الحالة بالملاريا الخبيثة ومع ذلك فهو لا يتواجد في الكبد ويتواجد فقط في كرات الدم الحمراء ويسهل القضاء عليه بالادوية ما لم تكن هناك مناعة منها .
، تسبب الفالسيباريم نقصا في نسب السكر في الدم مما يقود المريض إلى غيبوبة أيضا تتحطم خلايا الدم بكثرة مما يؤدي إلى أن يبول المريض بولا أسود كما تصيب الامعاء وتحدث أعراض كالتي يسببها داء الكوليرا كما تصيب الكلية وتتلفها وتصيب الكبد وتحدث التهابا كبديا وتصيب الرئة وتحدث التهابا رئويا ولكن أخطر ما تسببه هو الملاريا المخية .
، اعراض الملاريا المخية : فقدان التركيز ، اضطراب الافكار ، تغيرات في السلوك والشخصية ، نوبات تشنج ، قد يحدث شلل رباعي ثم غيبوبة مصحوبة بارتفاع درجة الحرارة ، 10% ممن يصابون بالملاريا المخية يصابون بخلل عصبي دائم .

، ليست كل انواع أدوية الملاريا مناسبة للوقاية والعلاج معا وليس كلها مناسب لكل انواع ال plasmodium sp. كما ظهرت مناعة تجاه بعضها من بعض ال species .

، يجب تحديد ال strain المسبب للمرض لتحديد العلاج المناسب ويعد ال chloroquine مناسب لكل الانواع لكن حدثت من بعضها مناعة تجاهه ومازال مسلسل حدوث المناعة مستمر تجاه مجموعات الادوية الاخرى المستخدمة للعلاج .

، أول علاج تم اكتشافه للملاريا :
هو ال quinine المستخرج من نوع من الاشجار ( اطلق عليها سينكونا على اسم الحاكم العسكري الاسباني على بيرو) كان ينموعلى منحدرات جبال الانديز غالبا في بيرو وهذا النوع من الاشجار كان يسقط لحاؤها واوراقها في البحيرة المجاورة وعندما يشرب مريض الملاريا يشفى .

من الادوية المستخدمة لعلاج الملاريا :

Chloroquine

من اشهر الاسماء التجارية له Aralen .
، يؤخذ بالفم ويمتص بالكامل وبسرعة ، يستطيع أن يخترق إلى الجهاز العصبي ويعبر المشيمة ويتركز في خلايا الدم بأنواعها والخلايا المحتوية على الميلانين .
، يمنع لمن عندهم حساسية منه ويتم تجنب التعرض للشمس حال استخدامه واستخدام الكريمات الواقية .
، يستخدم للعلاج والوقاية من الملاريا في البلدان التي لم يحدث بها مناعة تجاهه والجرعة يحددها الطبيب حسب الحالة .
، يستخدم للقضاء على طفيل الملاريا الذي يعيش داخل كرات الدم الحمراء فقط ولذا قد يحتاج للاستخدام معه دواء يقضي على الطفيل الكامن في الكبد لضمان الشفاء الكامل ومنع تكرار العدوى .
، أيضا قد يستخدم لعلاج الاميبا كما له بعض الخواص المضادة للالتهاب فتم استخدامه ولكن بشكل غير مثبت أو معترف به لعلاج بعض الامراض المناعية مثل مرض الذئبة الحمراء أيضا هناك تجارب حديثة لاستخدامه في علاج الايدز كمضاد للفيروسات وأيضا لعلاج بعض انواع السرطانات .
، الوقاية :
يستخدم مرة واحدة اسبوعيا في نفس اليوم كل اسبوع ويؤخذ قبل 1-2 أسبوع قبل السفر إلى منطقة متوطن بها المرض ويستمر الشخص في أخذ العلاج اسبوعيا طوال فترة الاقامة وأيضا بعد 4-8 أسابيع من المغادرة ويتم عمل جدول لتذكر وقت العلاج .
الاعراض الجانبية :
اضطرابات في الجهاز الهضمي ، وفي الجرعات العالية يؤدي لحدوث التهاب الاعصاب الطرفية وتضرر شبكية العين وبالتالي يحتاج لفحص العين روتينيا ، أيضا هبوط القلب ، اضطرابات في السمع ، اضطرابات نفسية .
، لايستخدم لمرضى يعانون ويعالجون من امراض الصدفية والصلع فقد تسوء الحالة .
عند الاستخدام الطويل قد يحدث :
تغير لون الخلايا تحت الاظافر والاغشية المخاطية وأيضا يسبب hemolytic anemia .
، قد يغير من لون البول ( أصفر أو بني ) .
، قد يستخدم للوقاية بالنسبة للسيدات الحوامل .


Quinine

يعد من blood schizonticide ، يؤخذ بالفم ويتم اخراجه عن طريق الكلى ، يعد أقل فاعلية واكثر سمية من الكلوروكين لكنه يستخدم مع بعض الادوية الاخرى في حالة وجود مناعة من الكلوروكين .
، غير مناسب للوقاية لكن ظهرت حديثا مشتقات منه أكثر فاعلية تستخدم في العلاج والوقاية مثل quinidine , quinimax .
، من اشهر اعراضه الجانبية :
ما يسمى ب cinchonism وهي عبارة عن قئ ، اضطرابات في الرؤية والسمع ، دوار .
، قد يسبب hemolytic anemia في بعض المرضى .
، في حالات نادرة قد تحدث مضاعفات خطيرة تتمثل في حدوث :
Blackwater fever ويحدث فيها تحلل للكثير من كرات الدم الحمراء ويخرج البول أسود اللون وقد يحدث فشل بالكلى .


Mefloquine

قل استخدامه لحدوث مناعة ضده على نطاق واسع ، عبارة عن blood schizonticide ويؤخذ بالفم .

Atovaquone

موجود فقط في combination مع proguanil للوقاية في حالة السفر إلى اماكن متوطن بها المرض وقد يستخدم لعلاج الملاريا التي تسببها الفالسيباريم في الدول النامية .


Primaquine

يؤخذ بالفم ويستخدم للقضاء على الملاريا المزمنة فهو يقضي على الجاميتات كما يقضي على الطفيل الكامن في الكبد وأيضا ذلك الموجود بخلايا الدم ويتميز بندرة اعراضه الجانبية ، لكن في الحالات الحادة قد يفضل معه دواء آخر blood schizonticide .


Pyrimethamine

يؤخذ بالفم لعلاج الحالات غير المتفاقمة من المرض ، يعد blood schizonticide ، حاليا لم يعد يستخدم بمفرده إنما ب combination مع sulfadoxine .


Doxycycline

يستخدم بكثرة في علاج الملاريا لفاعليته ورخص ثمنه وهو مضاد حيوي من مجموعة tetracycline وله نفس اعراضها الجانبية وموانع الاستخدام ، أيضا من الادوية المفضلة للوقاية بجرعة يومية 100 مجم طوال فترة التعرض للمرض .

nktis
11-02-2012, 04:57 PM
ربنا يجازيكي خيرااا ... عنا او اي حد استفاد معلومه من هذا الموضوع او موضوعات حضرتك لان طريقه العرض رااائعه ( خلاصه ) ...

د.هبة
11-03-2012, 01:24 AM
شكرا د.nktis . وجزاكم الله خيرا ، ونسعد بتواجد ومتابعة حضرتك على صفحات الموضوع والمنتدى .

د.هبة
11-08-2012, 07:04 PM
داء الاميبيات amebiasis


هي عدوى تصيب الامعاء الغليظة وأحيانا الكبد واعضاء أخرى وتسببها antamoeba histolytica ، وهي شائعة في البلدان النامية التي تزداد بها معدلات التلوث وقلة النظافة كما في افريقيا والهند وامريكا الجنوبية .
، توجد في شكلين شكل نشط active parasite ويسمى trophozoite وشكل خامل على شكل أكياس اميبية dormant form ويسمى cyst .

انتقال العدوى :
، تبدأ العدوى عند ابتلاع ال cyst عند اختلاطها بطعام غير مطهو جيدا أو خضروات توجد عليها تلك الاكياس ولم يتم غسلها جيدا أو حتى من ماء ملوث بها ، تفقس ال cyst بعد بلعها مخرجة ال trophozoite والتي تنقسم وتتزايد اعدادها بعضها قد يبقى في الامعاء ويسبب قرحة في جدارها وبعضها ينتشر إلى الكبد واعضاء اخرى وبعضها يصبح cyst مرة أخرى وتخرج الcyst وبعض الtrophozoite إلى خارج الجسم مع البراز ، وخارج الجسم تموت الtrophozoite الضعيفة بينما تحيا الcyst لتنقل العدوى مرة أخرى إما مباشرة أو عن طريق تلويث الخضر والمياه .

الاعراض :
قد لا توجد اعراض وإذا وجدت فهي عبارة عن انتفاخ ، غازات ، مغص ، اسهال متقطع أو امساك أو الاثنين بالتبادل .
، في الحالات الخطيرة قد تقوم ال trophozoites باحداث ثقوب في جدار الامعاء فيحدث التهاب شديد وألم شديد عند لمس البطن وبراز يحتوي على دم ومخاط وتسمى تلك الحالة بالزحار الاميبي amoebic dysentery .
، أيضا قد تتجمع الcyst في شكل كتلة كبيرة تؤدي إلى انسداد الامعاء .
، في بعض الاشخاص تنتشر الاميبا إلى الكبد وتسبب خراريج كبدية والاعراض في هذه الحالة تكون حمى ، عرق شديد ، رعشة ، قئ ، ألم وعدم راحة في الجزء العلوي الايمن من البطن ، فقدان الوزن .
، في الحالات المزمنة يصبح الشخص هزيلا ويصاب بالانيميا .

التشخيص :
في الدول النامية يعتمد التشخيص على فحص عينات البراز تحت الميكروسكوب وهذا الفحص غير مؤكد وغير جازم حيث يتم الخلط بين شكل الاكياس الاميبية و cyst أخرى لكائنات لا تسبب المرض ( أحيانا يأتي المريض ويشتكي من أنه أجرى فحص لعينة البراز بعد انهائه مباشرة لكورس العلاج ومع ذلك فالنتيجة إيجابية ) . ورغم تشابه شكلي الاكياس إلا أنهما مختلفتان جينيا .
، ولذا فالافضل الكشف عن بروتين معين تخرجه الاميبا antigen testing .
، في حالة حدوث قرحة في جدار الامعاء يتم عمل منظار القولون للاستكشاف وأخذ عينة من الانسجة .
، إذا انتشرت الاميبا إلى خارج الامعاء ( إلى الكبد مثلا ) فلا تظهر في عينات البراز ولتشخيص وجود خراريج كبدية يتم عمل اشعة الرنين المغناطيسي لكن ليست بالضرورة أن تكون خراريج الكبد بسبب الاميبا ولتأكيد ذلك يتم عمل تحليل بالدم للكشف عن اجسام مضادة انتجها الجسم ضد الاميبا أو أن يتوقع الطبيب أنها بسبب الاميبا فيعالج المريض على هذا الاساس وفي حالة حدوث تحسن يتأكد التشخيص .

الوقاية :
تكون بغسيل الايدي باستمرار ، غسيل الفواكه والخضروات الطازجة والتي تؤكل بدون طبخ جيدا ، غلي الماء جيدا ، تجنب تناول الاطعمة خارج المنزل .

العلاج :
ملاحظة : تختلف الجرعات في الاطفال ويتم حسابها على حسب وزن الطفل .
يستخدم مترونيدازول 500-750 مجم ثلاث مرات يوميا لمدة من 5-10 أيام أو يستخدم بدلا منه tinidazole 2 جم مرة واحدة يوميا لمدة 3 أيام .
، أما في حالة وجود cyst فلا تعد العلاجات السابقة فعالة ويستخدم معها :
Diloxanide furoate أو paromomycin أو iodoquinol .
، في حالة الخراريج الكبدية الناتجة عن الاميبا يستخدم :
مترونيدازول 500 مجم ثلاث مرات يوميا لمدة 10 أيام أو تينيدازول 2 جم يوميا لمدة 6 أيام . ويليهم diloxanide furoate 500 مجم 3 مرات يوميا لمدة 10 أيام .

د.هبة
11-08-2012, 07:06 PM
داء الجيارديات Giaradiasis


وتسببه الgiardia lambila وهو شائع أكثر في الاطفال عن البالغين .
، ينتقل بالاخص عن طريق الماء الملوث بفضلات وبراز شخص مصاب .
، يزداد حدوثه في الدول النامية حيث لا تكون البيئة صحية .
، أكثر الاشخاص عرضة للاصابة من سافروا إلى بلدان متوطن بها المرض والاشخاص ضعيفي المناعة .

، الاعراض :
احيانا تكون بدون اعراض وإذا وجدت تكون عبارة عن انتفاخ ، اسهال ، شعور بالتعب ، فقدان الشهية ، فقدان الوزن .

، الوقاية :
تكون بغسيل الايدي باستمرار وغلي المياه قبل شربها .

،التشخيص :
توجد الجيارديا في شكلين مثل الاميبا trophozoite,cyst ويتم التعرف عليها وتشخيصها من عينات البراز .

، العلاج :
مترونيدازول 500 مجم ثلاث مرات يوميا لمدة 5-10 أيام أو يستخدم بدلا منه tinidazole 2جم كجرعة واحدة يوميا لمدة 3 أيام .

د.هبة
11-08-2012, 07:08 PM
Trichomoniasis


هي عدوى تنتقل بالاتصال الجنسي تسببها نوع من البروتوزوا تسمى trichomonas vaginalis وتصيب المهبل وبالرغم من أن تلك العدوى شائعة جدا في السيدات إلا أنها قد تصيب الرجال ولكن بنسبة قليلة .
، احيانا تكون هذه العدوى مصاحبة لعدوى جنسية أخرى .

الاعراض :
في السيدات : التهابات وافرازات مهبلية تشبه الرغوة ولونها اصفر أو مخضر وقد تكون مصحوبة بصديد أو دم مع ألم عند التبول .
في الرجال : غالبا لاتكون هناك اعراض .

العلاج والوقاية :
يتم علاج الزوجين لمنع تكرار العدوى .
، يتم تجنب الاتصال الجنسي طوال فترة العلاج واستخدام الواقيات .
والعلاج يكون بمترونيدازول 500 مجم مرتين يوميا لمدة 7 أيام أو يؤخذ كجرعة واحدة 2جم مرة واحدة فقط ويعادله في الفاعلية تينيدازول 2جم جرعة واحدة فقط .
، إصابة السيدة الحامل بالعدوى قد يؤدي لخطر حدوث الولادة المبكرة ولذا يتم علاجها بعد مرور 37 أسبوع ب 2جم مترونيدازول كجرعة واحدة بينما لايستخدم التينيدازول اثناء الحمل .
، أيضا يتم التوقف عن الرضاعة تماما اثناء كورس العلاج ويستمر التوقف بعد الانتهاء من الكورس بيوم في حالة مترونيدازول و3 أيام في حالة تينيدازول .

د.هبة
11-08-2012, 07:09 PM
Toxoplasmosis = Toxo


ومعروف بين العامة بمرض القطط ، وهو عبارة عن عدوى تسببها بروتوزوا تسمى toxoplasma gondii .
، تنتقل العدوى من الاحتكاك بالقطط المصابة وفضلاتها ، تناول اللحوم الغير مطهوة جيدا ( اللنشون والبسطرمة ) الملوثة بفضلات القطط ، شرب ألبان ملوثة ، نقل الدم وزراعة الاعضاء .

التشخيص :
يتم التشخيص بالكشف عن الاجسام المضادة لتلك البروتوزوا بالدم .

الاعراض والعلاج :
في الاشخاص الاصحاء لا تظهر اعراض بسبب قوة الجهاز المناعي وقدرته على التصدي لتلك العدوى وإذا وجدت فتكون اعراض بسيطة لا يهتم بها المصاب تشبه اعراض البرد مع ألم في العضلات وتضخم العقد الليمفاوية إلا أنها سرعان ماتزول في خلال أيام أو اسابيع قليلة . إذا أصيب بها شخص صحيح فلايحتاج للمعالجة وجهازه المناعي جدير بالتصدي لها ولا مجال لاعادة اصابته بتلك العدوى .
، تكمن خطورة الاصابة وتطور الاعراض في مرضى نقص المناعة والسيدات الحوامل .
، إذا أصيبت السيدة بالعدوى قبل حدوث الحمل ب6 أشهر فمن النادر انتقال العدوى للجنين ، أما إذا أصيبت بها في أي مرحلة من الحمل فمن المحتمل انتقاله للجنين وقد يحدث اجهاض أو يصاب المولود بتأخر عقلي ، صمم ، اضطرابات في الرؤية . ويستخدم ال spiramycin لمنع انتقال العدوى للجنين .
، بالنسبة لمرضى نقص المناعة فقد تتطور الاعراض وتسبب ضرر بالغ للمخ والعين واعضاء أخرى ويحتاج المصاب للمعالجة مدى الحياة بعلاجات مثل pyrimethamine مع sulfadiazine ويستخدم معهم leucoverin ويسمى folinic acid للوقاية من حدوث bone marrow depression التي تسببه تلك الادوية .

nktis
11-08-2012, 07:17 PM
اولا .,. تسلم الايادي و ربنا يجازيكي خيرااا عن هذا المجهود و العمل الرااااائع .,. بس حضرتك لم تذكري سكنيدازول في علاجات الاميبا .؟. بالرغم من انها في رايي الشخصي من افضل علاجات الاميبا و اكثرها شيوعا و سحبا من الصيدليه ...

د.هبة
11-08-2012, 07:52 PM
اولا .,. تسلم الايادي و ربنا يجازيكي خيرااا عن هذا المجهود و العمل الرااااائع .,. بس حضرتك لم تذكري سكنيدازول في علاجات الاميبا .؟. بالرغم من انها في رايي الشخصي من افضل علاجات الاميبا و اكثرها شيوعا و سحبا من الصيدليه ...

شكرا د.nktis


Secnidazole



هو فعلا من أدوية الاميبا الشهيرة وهو مقارب في تركيبه للمترونيدازول حيث يعد من 5-nitroimidazole derivative وله نفس الخواص


وكذلك ال tinidazole


لكني لاحظت اثناء البحث عن علاجات الاميبا أن أغلب المراجع والمواقع الطبية الاجنبية تفضل ذكر المترونيدازول أو التينيدازول كبديل جيد له للعلاج في حين أن secnidazole وعلى الرغم من أنه يمتص بشكل اسرع وt1/2 له أطول فتكفي جرعة واحدة منه وفاعليته كويسة لعلاج amoebiasis,giardiasis,trichomoniasis,bacterial vaginosis


إلا أنه ما زال يحتاج للعديد من الابحاث لتأكيد فاعليته مثلا تجاه hepatic amoebiasis .


لكن المترونيدازول فقد تمت عليه الكثير من الابحاث بل وسمح به في حالة مثلا trichomoniasis اثناء الحمل بعد مرور 37 أسبوع .


وربما في المستقبل وبعد اكتمال الابحاث الخاصة بالsenidazole والاطمئنان إليه فقد يكون هو الافضل بلا منازع .

nktis
11-08-2012, 07:59 PM
شكرااا للتوضيح يا دكتوره .,. اصل عندنا الدكاتره بتوع التحاليل او الباطنه لما بتجيلوا حاله اميبا ...
3 علب سكنيدازول او فلادازول بمعدل كل يوم 4 اقراص جرعه واحد لمده 3 ايام .,. بالرغم من اني شايفها جرعه كبيره و انها اكيد ليها درجه سميه و كما ذكرتي حضرتك ان جرعه واحده تكفي بس نعمل ايه .,. ما علينا الا صرف المكتوب ...

د.هبة
11-08-2012, 10:20 PM
توضيح وتصحيح :
بالنسبة لعدوى trichomoniasis اثناء الحمل إذا ظهرت اعراض وتم تشخيصها يتم علاجها بالمترونيدازول بعد مرور الثلاثة اشهر الاولى لتلافي خطر الولادة المبكرة .
أما إذا لم تكن هناك اعراض ولم يتم تشخيصها إلا متأخرا فيتم علاجها بالمترونيدازول بعد مرور 37 أسبوع من الحمل .

د.هبة
11-15-2012, 08:03 PM
انتهى الجزء الثامن ويليه الجزء التاسع بإذن الله عن بعض :
worm infections and anthelmintics

د.هبة
11-15-2012, 08:06 PM
وسنتناول منها :


الاسكارس


Ascariasis


عدوى تسببها ascaris lumbricoids وهي من الديدان المستديرة .
، يزداد حدوثها في المناطق الحارة والمناطق التي تقل بها النظافة .

انتقال المرض :
تنتقل العدوى عن طريق طعام ملوث ببيض الديدان . وعند بلع البيض يفقس وتخرج منه اليرقات في الامعاء والتي تتجمع لتلتصق بجدار الامعاء ويتم نقلها إلى الدم حيث تنتقل إلى الرئة فتسبب الكحة والعطس كما تنتقل إلى الحلق ويتم بلعها مرة أخرى وتنضج في الامعاء الدقيقة وتظهر الدودة البالغة adult worm والتي قد تعيش لمدة عامين والبيض الذي تكونه يخرج مع البراز ويختلط بالتربة ويعاد انتقال المرض لاشخاص آخرين .

الاعراض :
قد تكون بدون اعراض أو تسبب ارتفاع طفيف في درجة الحرارة ، كحة وسعال ، تقلصات بالبطن ، ميل للقئ .
، في الحالات الخطيرة لاينمو الاطفال بشكل طبيعي ويصابوا بالانيميا .
كما أنه عند زيادة اعداد الديدان بشكل كبير فإنها تسد الامعاء ويتطلب ذلك تدخل جراحي لمعالجتها .

التشخيص :
، يتم التشخيص عن طريق شكل البيض والدودة في عينات البراز .

الوقاية والعلاج :
، وتكون الوقاية بغسيل الايدي باستمرار ، تناول الطعام الصحي المطهو جيدا ، غسيل الخضر والفواكه جيدا قبل تناولها .
بالنسبة للعلاج لا تؤخذ هذه الادوية اثناء الحمل .
، من الادوية المستخدمة للعلاج : تؤخذ مع الاكل .
Albendazole وجرعته في الاطفال من سن عام لعامين 200 مجم جرعة واحدة ، للاطفال اكثر من عامين والبالغين 400 مجم جرعة واحدة .
، pyrantel pamoate جرعة واحدة 10 مجم لكل كجم من وزن الجسم بحيث لا تتجاوز الجرعة 1 جم .
، mebendazole للبالغين والاطفال اكبر من سنة : 100 مجم مرتين يوميا لمدة 3 أيام .
( جرعة flubendazole مثل مبندازول ورغم تشابهم في التركيب والفاعلية إلا أني لاحظت أن كثير من الدول ومنها الولايات المتحدة تستخدم الفلوبندازول فقط في الطب البيطري لعلاج الديدان في الحيوانات ) .

د.هبة
11-15-2012, 08:10 PM
عدوى الديدان الدبوسية


Infectionpinworm


وهي عدوى تسببها Enterobius vermicularis وهي عبارة عن دودة خيطية بيضاء اسطوانية وتسمى أيضا threadworm و oxyuris .
، توجد في الامعاء والذكر منها طوله 2-5 مم والانثى من 8-13 مم .

الاعراض :
من الممكن أن تكون بدون اعراض أو تكون هناك حكة والرغبة في الهرش حول منطقة الشرج ويحدث هذا عندما تتجمع الانثى الحامل بالبيض ليلا لتضعه في المنطقة المخاطية المحيطة بالشرج غارسة ذيلها الدبوسي .

انتقال العدوى :
، هذه العدوى منتشرة وتنتشر أكثر في الاماكن المزدحمة وغالبا ما تصيب الاطفال ومن ثم تنتقل منهم للاباء .
، وتنتقل هذه العدوى عن طريق ملامسة الاشياء الملوثة كالاثاث وملابس النوم واغطية المصاب والمراحيض وأيضا قد تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي .
تحركات الدودة والبيض يسبب شعور شديد بالحكاك . قد تعيش البيضة لمدة 3 أسابيع قبل أن تفقس . اليرقات التي تخرج من البيض تعاود التجمع حول فتحة الشرج ومن ثم تدخل إلى الامعاء مرة أخرى وتعيد تكرار العدوى أو تخرج إلى الهواء أو يلتصق البيض بالملابس والاغطية واليدين وتحت الاظافر ومن ثم يتم ابتلاعها وتتكرر العدوى أو تنتقل لشخص آخر بسبب استعمال الاشياء الملوثة بالبيض .
، في الاناث قد تنتشر تلك الديدان إلى المهبل مسببة التهابات .

التشخيص :
يمكن رؤية الديدان بالعين المجردة حول فتحة الشرج أما البيض فهو غير مرئي وتتم رؤيته تحت الميكروسكوب .
أيضا هناك اختبار يسمى the scotch tape test أو cellophane tape test of ova حيث في حالة توقع العدوى تقوم الام بعد استيقاظ الطفل مباشرة من النوم وقبل دخوله المرحاض للاغتسال حتى لا يزيل الماء البيض بوضع تلك اللاصقة على منطقة الشرج حيث يلتصق بها البيض واحيانا بعض الدود ويتم ارسالها إلى المعمل لتأكيد التشخيص .

الوقاية والعلاج :
يجب تفعيل غسيل الايدي جيدا وخصوصا قبل الاكل وبعد استخدام المرحاض وبعد تغيير الحفاضات للاطفال ، غسل الاغطية والملابس بصابون قوي ويجب غسل الملابس يوميا لمدة اسبوعين وغسل الاغطية كل 3 أيام لمدة 3 أسابيع .
وللعلاج يتم استخدام جرعة واحدة من مبندازول 100 مجم بالفم للاطفال والبالغين ثم تكرر المعالجة ل 3 مرات على الاقل يفصل بينها من 2-3 أسابيع . أو albendazole 400 مجم جرعة واحدة بالفم وايضا يتم تكرار المعالجة ل3 مرات يفصل بين كل مرة والتي تليها فترة من 2-3 اسابيع .
أيضا قد يستخدم مرهم الراسب الابيض حول الشرج .
في حالة انتقال العدوى إلى الاعضاء التناسلية والجهاز البولي يتم اعطاء دوائين معا هما mebendazole+ivermectin .

د.هبة
11-15-2012, 08:13 PM
البلهارسيا


Bilharziasis


وتسمى أيضا schistosomiasis أو snail fever .
تم تعريف هذا المرض بواسطة ثيودور بلهارس في مصر سنة 1851 م ويعد هذا المرض هو الثاني من حيث الانتشار بعد الملاريا من ضمن امراض المناطق الحارة .
، ينتشر هذا المرض ومتوطن في البلدان النامية الحارة وتم تشخيصه في الولايات المتحدة في السائحين والزائرين لتلك البلدان وهو غير متوطن بالولايات المتحدة لعدم وجود نوع القواقع اللازم لدورة حياة ذلك الطفيل .

انتقال المرض ودورة الحياة والاعراض :
الانسان هو جزء من دورة الحياة المعقدة لهذا الطفيل ، عندما يتعرض الانسان للمياه العذبة التي تتناثر بها أنواع معينة من القواقع ( والتي تعد ايضا جزء من دورة حياة الطفيل حيث تنمو بها الschistosoma sporocysts ثم تنفجر تلك الاكياس داخل القوقعة مطلقة السيركاريا cercaria ) تسبح السيركاريا إلى أن تقابل جلد الانسان فتلتصق به وتخترقه وتنتقل إلى الدم ومنه إلى الوريد البابي وهناك تتمايز إلى ذكر وأنثى وهي تتخفى بقطع من البروتين الخاص بالانسان على سطحها وبالتالي لايستطيع الجهاز المناعي للجسم التعرف عليها والتصدي لها وبعد ذلك يتم انتاج البيض وعلى عكس الدودة البالغة يحدث للجسم تجاه البيض المتكون رد فعل مناعي قوي يؤدي لظهور اعراض حادة acute schistosomiasis والتي تتمثل في حمى ، اضطراب بالجهاز الهضمي ، دم بالبراز والبول ، ألم بالعضلات . بعض هذا البيض يخرج مع البول والبراز ثم إلى المياه العذبة والترع freshwater ويفقس ويتحول إلى meracidia والتي تبحث عن القوقعة وتدخل بها مكونة sporocyst والتي تطلق فيما بعد السيركاريا التي تهاجم انسان آخر وهكذا تتكرر العدوى .
وبعضه الآخر يتراكم في انسجة بعض اعضاء الجسم مثل الكبد ، العين ، الرئة ، الجهاز العصبي ويؤدي لحدوث العدوى المزمنة chronic schistosomiasis .

التشخيص :
في حالة ظهور الاعراض السابقة مع وجود المصاب في بيئة متوطن بها المرض أو سبقت له زيارة اماكن ينتشر بها المرض يتم الكشف عن البيض في عينات البول والبراز لتأكيد التشخيص .

العلاج :
العلاج الفعال المنتشر استخدامه الآن هو praziquantel يؤخذ كجرعة واحدة فقط 20 مجم لكل كجم من وزن الجسم ويتم تقسيها على مرتين أو ثلاثة ولكن تؤخذ في نفس اليوم يقوم هذا الدواء بتمزيق الدودة البالغة وينتج عن ذلك رد فعل مناعي قوي يماثل أعراض المرض أو يفوقها حدة ولذا قد يؤخذ معه corticosteroid لتقليل حدة الاعراض .

د.هبة
11-15-2012, 08:14 PM
انتهى الجزء التاسع ويليه الجزء العاشر والأخير بإذن الله عن بعض :
parasitic skin infections

د.هبة
11-15-2012, 08:18 PM
Lice infections = pediculosis


عدوى القمل


عدوى منتشرة حول العالم .
قد تصيب الرأس ( قمل الرأس ) وتسمى pediculus humanus capitis :
لا يوجد ارتباط بين قمل الرأس والفقر أو انعدام النظافة فهو ينتشر في كل المجتمعات وخصوصا في الاطفال .
وينتقل من شخص لآخر عن طريق التعامل اللصيق واستخدام نفس الامشاط وفرش الشعر والقبعات .
وقمل الرأس لونها أبيض رصاصي وعمر الانثى البالغة شهر وخلال هذا الوقت تنتج من 7-10 بيضات وتعرف بالصئبان nits والتي تشبه قشر الشعر وتكون ملتصقة بالشعر قرب قاع الرأس وصعب ازالتها بالماء وفي خلال 10 أيام تتحول الصئبان إلى قمل .
غالبا تكون بدون اعراض أو حكاك في الرأس والرقبة وخلف الاذن ، والهرش الشديد قد يؤدي لجروح وحدوث عدوى بكتيرية ثانوية .

العلاج :
يكون باستخراج القمل بمشط مبلل ذو اسنان ضيقة ويتم بعدها غسل الامشاط بماء ساخن وتطهيرها بالكحول .
قد يستخدم pyrethrin ويتم وضعه على الشعر المبلل ويغسل في خلال 10 دقائق لكنه يقتل القمل فقط ولا يؤثر على الصئبان ولذا يفضل تكرار المعالجة لمدة 10 أيام للقضاء على القمل الجديد .
أيضا هناك permethrin وطريقة استخدامه مثل السابق لكنه يقضى على القمل والصئبان معا ولذا يفضل استخدامه .
لا تستخدم هذه العلاجات لطفل أقل من سنتين .

أو تصيب الجسم ( قمل الجسم ) وتسمى pediculus humanus corporis :
وينتشر هذا النوع في المناطق الفقيرة والمزدحمة والمفتقرة للنظافة .
وتتواجد وتعيش وتنتقل عن طريق الملابس والاغطية والفرش وهي أكبر قليلا من تلك التي تصيب الرأس ولا يستخدم علاج بل يتم تغيير الملابس وغليها باستمرار حيث يعيش هذا النوع من القمل في الملابس ومن الممكن استخدام مضادات الهيستامين لتقليل الشعور بالحكة .

أو تصيب العانة ( قمل العانة ) وتسمى pubic lice infection :
وتنتقل بالاتصال الجنسي وقد تنتقل من تلك المنطقة إلى جميع اجزاء الجسم كما تنتقل بالاحتكاك المباشر واستخدام الادوات الشخصية للمصاب . يستخدم permethrin للعلاج لمدة 7-10 أيام مع غلي الملابس ومحاولة ازالة القمل بفرشاة الاسنان .

وأيضا تصيب اهداب ورموش العين :
ويكون العلاج بمحاولة ازالة القمل واستخدام petrolatum oint من 3-4 مرات يوميا لمدة من 8-10 أيام أو fluorescein drops يتم وضعها على الجفون وأيضا يتم استخدام الفازلين مرتين يوميا .

د.هبة
11-15-2012, 08:21 PM
Parasitic skin infections


الجرب scabies


حكاك شديد ناتج عن عدوى جلدية تسببها mite تسمى sarcoptes scabiei .
، قد تعاني بعض الحيوانات مثل القطط والكلاب من انواع من الجرب وتكون مختلفة عن تلك التي تصيب الانسان ولا تنقل تلك العدوى للانسان .
، وهي عدوى تنتشر على مستوى العالم ومتوطنة بالمستشفيات .

انتقال العدوى :
ينتقل عن طريق الاحتكاك المباشر بجلد شخص مصاب ، وتنتقل لكن بصعوبة بالمصافحة أو حتى باستعمال فرش واغطية النوم لشخص مصاب ، أيضا ينتقل بالاتصال الجنسي وقد يصنف أحيانا من الامراض المنقولة جنسيا .

الاعراض :
الهرش والحكاك الشديد هو العرض المميز لهذه العدوى .
، شكل العدوى : طفح جلدي يشمل ما بين الاصابع ، الرسخ ، المرفق ، الركبة ، تحت الابط ، حول حلمة الثدي ، القدم ، حول الاعضاء التناسلية ، الارداف وقد تنتشر على الطبقة السطحية للجلد فقاعات ممتلئة بالسوائل .
، شكل الmite المسببة للعدوى : لها 8 أقدام صغيرة وطولها حوالي ثلث مم وهي تمشي ببطء وليس لها القدرة على القفز أو الطيران وتكون غير نشطة ولا تتحرك عند درجة حرارة أقل من 20 درجة سيليزية على الرغم من أنها تستطيع أن تعيش لفترات طويلة عند تلك الدرجة لكنها قد تكون غير نشطة
، لا تستطيع أن تعيش خارج جسم العائل اكثر من 24-36 ساعة يمكن رؤيتها بالميكروسكوب
، من الصعب رؤية ال mite على سطح الجلد وهي تنقب وتحفر (وتظهر ال mites وهي تحفر في الاماكن المصابة كخط احمر أو بني أو رمادي رفيع له نقطة مدببة tiny threadlike projection ) داخل الجلد مما يؤدي للحكاك والهرش وتسوء تلك الحالة ليلا وتتسبب في حدوث اضطرابات في النوم ويصبح المصاب غير قادرا على النوم بسبب الهرش .
، على الرغم من انتشار الطفح الجلدي على سطح الجسم إلا أن الـmites المسببة لكل هذا لاتتعدى اعدادها مابين 10 – 15 في الاشخاص الاصحاء ولذا يكون من الصعوبة تشخيص ورؤية tiny threadlike projection .
، قد لا تظهر الاعراض حتى بعد مرور شهرين من الاصابة لكن الشخص يكون قادرا على نقل العدوى .

المضاعفات :
قد تحدث مضاعفات وتؤدي الحكة الشديدة والهرش إلى جروح بالجلد وحدوث عدوى بكتيرية ثانوية .
أيضا من ضمن المضاعفات حدوث ما يسمى بcrusted scabies ويحدث في الاشخاص ضعيفي المناعة وكبار السن ومن يتعاطون أدوية مثبطة للمناعة حيث تنمو الmites بالملايين لتصيب الجسم كله وهذه الحالة صعبة جدا في العلاج .

التشخيص :
يتم التشخيص عن طريق اعراض الحكاك والهرش ليلا وتختفي هذه الاعراض في خلال اسبوعين من المعالجة وإذا لم يتم الشفاء يكون التشخيص خاطئا من البداية .

العلاج :
يتم دهان permethrin قبل النوم وبعد اخذ حمام دافئ وتجفيف الجلد وتركه يبرد قليلا ابتداءا من الرقبة ( اسفل الذقن ) إلى أسفل ( حتى بين اصابع القدمين ) وسائر الجسم ويتم غسله بعد 8-14 ساعة ويتم تكرار الدهان لمدة 7 أيام ومن الممكن استخدامه من عمر شهرين لاعلى .
، في حالة فشل المعالجة بpermethrin يؤخذ ivermectin بالفم 200 ميكروجرام لكل كجم كجرعة واحدة يتم تكرارها بعد اسبوعين ويعد اكثر سمية من الpermethrin .
، من الممكن استخدام مضادات الهيستامين لتقليل الشعور بالحكة .
، يتم غسل اغطية الفراش بالماء الساخن ويعالج الزوجين وجميع افراد الاسرة .

د.هبة
11-15-2012, 08:24 PM
صورة توضح اماكن انتشار الجرب بالجسم :
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/b/b6/Sites_of_scabies.png

د.هبة
11-15-2012, 08:26 PM
صورة توضح شكل الطفح الجلدي للجرب :http://image.funscrape.com/images/s/scabies-1408.jpg

د.هبة
11-15-2012, 08:31 PM
صورة أخرى قد توضح tiny threadlike projection :http://www.skincarebeautyzone.com/wp-content/uploads/2007/10/scabies-symptoms.jpg

د.هبة
11-15-2012, 08:33 PM
صورة توضح شكل crusted scabies :
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/5/57/Norwegian_Scabies_in_Homeless_AIDS_Patient.jpg

د.هبة
11-15-2012, 08:35 PM
تم بحمد الله

وبكده نكون وصلنا لنهاية الرحلة

فإن كنت قد وفقت فبفضل الله وإن كان من خطأ أو تقصير أو نسيان فمني ومن الشيطان .

أسأل الله العظيم أن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم وأن ينفع به

وإن شاء الله نتقابل على صفحات مواضيع جديدة قادمة

ولا تنسوني من صالح دعائكم

د.هبة
11-28-2012, 09:54 PM
لتحميل الموضوع كاملا اضغط :

المضادات الحيوية في سطور (http://www.4shared.com/file/x9CwTznU/___.html)

د.هبة
11-29-2012, 02:27 PM
الملف وورد على الميديافير

http://www.mediafire.com/?d6qmzislnl8u31b

الملف pdf

http://www.mediafire.com/?yhk299lgsh9chuu
شكرا جزيلا يادكتور ، وجزاك الله خير الجزاء على هذا المجهود .

خالد العيوطي
11-30-2012, 06:50 PM
ويتواصل الابداع

خالص التحية د.هبة

:ac::ac::ac:

صيدلانيه مغتربة
11-30-2012, 11:56 PM
جزاكى الله خير د/هبه
عمل اكثر من رائع
جعله الله فى ميزان حسناتك

hamlet2000
01-18-2013, 05:17 AM
:ac::ac::ac::ac::ac::ac::ac::ac:


لا املك الا ان اقول جزاكم الله خيرا نفع بكم وبعلمكم
و بصراحه مش لاقي وصف يوفي حق الموضوع ده

خالد العيوطي
01-18-2013, 09:32 PM
شكرااا للتوضيح يا دكتوره .,. اصل عندنا الدكاتره بتوع التحاليل او الباطنه لما بتجيلوا حاله اميبا ...
3 علب سكنيدازول او فلادازول بمعدل كل يوم 4 اقراص جرعه واحد لمده 3 ايام .,. بالرغم من اني شايفها جرعه كبيره و انها اكيد ليها درجه سميه و كما ذكرتي حضرتك ان جرعه واحده تكفي بس نعمل ايه .,. ما علينا الا صرف المكتوب
...

هذه جرعة موصى بها في حالة الCystic form

وبنسميها

Chronic intestinal amebiasis

أما في حالة الacute amebiasis

فيكفي جرعة واحدة

ولكن كما قالت د. هبة ربنا يبارك فيها

فهو أمر غير مستقر عليه الى الآن

nktis
01-18-2013, 10:02 PM
شكرااا للتوضيح يا دكتور خالد .,,,. ده غير ملاحظه عندي لعملي في الارياف .؟؟؟.
حاسس ان الناس بتحب ادويه الديدان و البلهارسيا و الاميبا .,,,. اقبال كبير حتي لو معندوش حاجه بس يقلك باخدها كل 6 شهور بالنسبه للبلهارسيا انما الديدان بلاحظ ان فيه ناس ممكن ياخدوا مثلا كل شهر علبيتين او اكثر بنداكس و باستمرار .؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟. اساله .,,,. يقلي هي الديدان مش بتخلص .؟؟؟.
الاجابه لالالا .؟؟؟؟.

خالد العيوطي
01-18-2013, 10:47 PM
تم بحمد الله

وبكده نكون وصلنا لنهاية الرحلة

فإن كنت قد وفقت فبفضل الله وإن كان من خطأ أو تقصير أو نسيان فمني ومن الشيطان .

أسأل الله العظيم أن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم وأن ينفع به

وإن شاء الله نتقابل على صفحات مواضيع جديدة قادمة

ولا تنسوني من صالح دعائكم



الحقيقة رحلة عبقرية

مجهود بالغ الضخامة

ومعلومات علمية قمة في الافادة

بصراحة يا د.هبة وبدون مجاملة

أظن أن هذا أقوى موضوع علمي وضع في المنتدى منذ نشأته

جعل الله مجهودكم فيه في ميزان حسناتكم

وبارك فيكم

د.هبة
01-19-2013, 08:14 PM
د. خالد العيوطي

صيدلانية مغتربة

د. hamlet2000

د. nktis

شكرا لحضراتكم

وجزاكم الله كل خير

نورتم الموضوع

وشهادتكم اعتز بها كثيرا

والشكر موصول لكم ولكل الزملاء الذين تابعوا الموضوع وشاركوا باضافة أو استفسار أو مناقشة أثرت معلوماتي

مارو مارو مارو
01-31-2013, 08:31 PM
اللة يباركلك يادكتورة هبة

ريحان
02-05-2013, 04:45 PM
جزاكي الله خيرا وجعله الله في ميزان حسناتك

ريحان
02-05-2013, 04:56 PM
سؤال دكتور ة هبه بالنسبة لمدة جرعة المضاد اللحيوي الشراب مثلا الأموكسيسيللين والأريثرومايسين والسيفادروكسيل هل ياخذها الطفل لمدة أسبوع ولا مش شرط وهل إذا بدأ العلاج بالحقن ثم الشراب ياخذ الشراب لمدة 5 أيام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وهل جرعة الاموكسيسيللين 500 مجم أقراص كل 8 اعات ولا 12 ساعة للاطفال؟

د.هبة
02-06-2013, 10:39 PM
اهلا د. ريحان



منورة الموضوع



بالنسبة لمدة تعاطي المضاد الحيوي بصفة عامة فتختلف اعتمادا على عدة عوامل منها السن ومدى خطورة العدوى



ففي اغلب الاحيان _ كما ذكرنا في الجزء الثاني من الموضوع _ مثلا في انواع العدوى التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي سنجد أن غالبيتها بسبب فيروس وقد لاتحتاج أصلا لمضاد حيوي


ولكن قد يتم وصف المضاد للوقاية من حدوث عدوى بكتيرية ثانوية وفي تلك الحالة قد لاتتعدى مدة كورس العلاج ثلاثة ايام .


بل إذا زادت فترة المعالجة لمدة طويلة في تلك الحالة فقد تزداد فرص حدوث مناعة للبكتيريا من المضاد كما قد تزداد فرص حدوث الاعراض الجانبية وتكلفة تثقل كاهل المريض .



لكن أيضا هناك انواع اخطر من العدوى مثلا كتلك التي تصيب العظام وقد تحتاج مضاد حيوي لفترة طويلة .



ونفس الحال بالنسبة لجرعات المضادات الحيوية بصفة عامة فتختلف حسب عدة عوامل منها مدى خطورة العدوى والسن


فلو قلت الجرعة في عدوى شديدة يحدث فشل للمعالجة وتحدث مناعة من المضاد ولو زادت الجرعة بصورة كبيرة لعدوى بسيطة تزداد فرص حدوث الاعراض الجانبية .



وعلى سبيل المثال انقل لكي جرعات الاموكسيسلين في العدوى المختلفة من كتاب BNF

Dose
. By mouth, ADULT and CHILD over 5 years, 250 mg every
8 hours, dose doubled in severe infection; CHILD, 1
month–1 year, 62.5 mg every 8 hours, dose doubled in
severe infection; 1–5 years, 125 mg every 8 hours,
dose doubled in severe infection
Otitis media, 500 mg every 8 hours; CHILD 40 mg/kg
daily in 3 divided doses (max. 1.5 g daily)
Pneumonia, ADULT over 18 years, 0.5–1 g every 8
hours
Lyme disease (see also notes above), ADULT and CHILD
over 5 years, 500 mg every 8 hours for 14–21 days (for
28 days in Lyme arthritis) [unlicensed indication];
CHILD 1 month–5 years see BNF for Children
Anthrax (treatment and post-exposure prophylaxis—
see also section 5.1.12), 500 mg every 8 hours; CHILD
body-weight under 20 kg, 80 mg/kg daily in 3 divided
doses, body-weight over 20 kg, adult dose
. Short-course oral therapy
Dental abscess, ADULT over 18 years, 3 g repeated after
8 hours
Urinary-tract infections, ADULT over 18 years, 3 g
repeated after 10–12 hours
. By intramuscular injection, ADULT over 18 years,
500 mg every 8 hours
. By intravenous injection or infusion, 500 mg every 8
hours increased to 1 g every 6 hours in severe infection;
CHILD 1 month–18 years, 20–30 mg/kg (max.
500 mg) every 8 hours; dose doubled in severe
infection (max. 4 g daily)
. Listerial meningitis (in combination with another
antibiotic, see Table 1, section 5.1), by intravenous
infusion, ADULT over 18 years, 2 g every 4 hours for
10–14 days; CHILD under 18 years see BNF for Children
. Endocarditis (in combination with another antibiotic if
necessary, see Table 1, section 5.1), by intravenous
infusion, ADULT over 18 years, 2 g every 6 hours,
increased to 2 g every 4 hours e.g. in enterococcal
endocarditis or if amoxicillin used alone; CHILD under
18 years see BNF for Children

ريحان
02-07-2013, 08:18 PM
جزاكي الله خيرا د/هيه ربنا يوفقك لما يحبه ويرضاه
بالتوفييييييييييييييييييق دائما

خالد العيوطي
02-26-2013, 07:36 PM
رغم اني شكرت د.هبة كذا مرة مسبقا في هذا الموضوع

الا أني وانا اراجعه مرة أخرى اليوم لتذكر بعض المعلومات

وجدت نفسي مندفعا لتحيتها مرة أخرى

جعله الله في ميزان حسناتكم

بجد ابداع حقيقي

:gr--::gr--::gr--:

د.هبة
02-26-2013, 09:03 PM
جزاك الله خيرا د.خالد ، ربنا يكرمك .

ابو الاء
03-17-2013, 11:25 AM
اتقدم بالتحيه والتقدير

تحياتى

M E R O 0 O 0
03-21-2013, 11:55 AM
http://img121.imageshack.us/img121/813/basmalah13.gif


مجهود رائـــع
http://www.cheesebuerger.de/images/more/bigs/c011.gifhttp://www.cheesebuerger.de/images/more/bigs/c011.gifhttp://www.cheesebuerger.de/images/more/bigs/c011.gif
وافــــــاده جمــــــيله ^_^
سلـــــــــــــمت يمناك ياد-هبه
وجعـــــــــــلـــــــــها الله في ميزن حسناتك

http://img509.imageshack.us/img509/6848/1231942xdu9q4st56xc2.gif

ريحان
05-24-2013, 01:39 AM
جزاكي الله خيرا علي هذا المجهود الرائع
سلمت يداكي وبارك الله فيكي

dr yasmin
05-27-2013, 08:30 PM
جزاك الله كل خير دكتورة هبة
جهد رائع ربنا يجعله فى ميزان حسناتك

ابتسام علاء
05-28-2013, 12:06 AM
تحياتى لك يادكتورة هبه واشكرك شكرا جزيلا على الموضوع المفيد ده

محمد علي وهدان
01-30-2014, 03:58 PM
مفيد جدا
شكرا لكم جميعا