مشاهدة النسخة كاملة : ملاحظات سريعة عن مرض الضغط وعلاجاته .


د.هبة
10-31-2012, 11:47 PM
ملاحظات سريعة


على


مرض الضغط وعلاجاته




تناول الزملاء – جزاهم الله خيرا – موضوعا مفصلا عن مرض الضغط المرتفع ، وفي موضوعنا سنركز على بعض النقاط الهامة لنجيب على العديد من التساؤلات مثل :


امتى أقدر أقول إن الشخص فعلا يعاني من ارتفاع ضغط ؟



هل في علاج كويس وعلاج مش كويس ؟ وامتى يغير المريض من مجموعة دوائية لأخرى ؟



ما هي أفضل مجموعة بيبتدي بها المريض العلاج ؟



ما هي أشهر الأعراض الجانبية لهذه العلاجات ؟ وهل ممكن يضطر المريض لتغيير العلاج بسبب عرض جانبي لا يمكنه احتماله ؟



ما هي التداخلات الدوائية الشهيرة لبعض ادوية الضغط ؟



لو المريض بياخد عدة أدوية معا لعلاج الضغط ما هي الأثار الضارة التي قد تنتج من استخدام بعض المجموعات الدوائية مع بعضها ؟



لو المريض يعاني من أمراض أخرى مع الضغط مثل : مرض السكر ، النقرس ، الأزمة التنفسية وغيرها . هل سيؤثر ذلك على اختيار العلاج وكيف ؟



ما هو ضغط الحمل ؟ وهل يختلف علاجه عن علاج الضغط في عدم وجود حمل ؟


وهل يظهر أثناء الحمل فقط ويختفي بعد الولادة أم يستمر ؟


وهل من الممكن أن يكون موجودا قبل الحمل ولم يتم اكتشافه ؟



ما هو تسمم الحمل ؟ وما هي مخاطره ؟ وكيف يمكن السيطرة عليه ؟



لو شخص عنده ارتفاع حاد في ضغط الدم ما هو التصرف المناسب لتقليل الضغط ؟ و كيف يمكن تقليل الضغط تدريجيا بشكل لا يضر المريض ؟

د.هبة
10-31-2012, 11:51 PM
المصادر



موقع ويكيبديا


موقع medicinenet


كتاب USMLE


كتاب clinical pharmacy and therapeutics


كتاب PASAP


كتاب the merk manual professional

د.هبة
10-31-2012, 11:53 PM
(1) مرض الضغط المرتفع hypertension ومن الممكن اختصاره ب HTN أيضا يسمى high blood pressure : وهو حالة مرضية مزمنة يرتفع فيها ضغط الدم في الشرايين ( يواجه الدم مقاومة أثناء ضخ القلب له خلال الشرايين ) وبالتالي يبذل القلب مجهودا أعلى من الطبيعي للوفاء باحتياجات الجسم .
يشمل ضغط الدم قرائتين :
القراءة العلوية systolic blood press. وهو ضغط الدم الانقباضي وهو الضغط الذي تحدثه الشرايين عندما ينقبض القلب لضخ الدم إلى الشرايين .
القراءة السفلية diastolic blood press. وهو ضغط الدم الانبساطي وهو الضغط الذي يوجد في الشرايين عتدما ترتاح عضلة القلب وتنبسط بعد انقباضها السابق .
، قد يحدث مرض الضغط بدون سبب محدد في اكثر من 90% من المصابين به ويسمى في هذه الحالة primary أو essential hypertension .
، أو قد يحدث نتيجة لوجود خلل في الكلى أو القلب والشرايين وغيرها ويسمى في هذه الحالة secondary hypertension . ولكن وبشكل عكسي في حالة عدم وجود هذه الامراض قد يكون مرض الضغط من عوامل الخطر التي تؤدي لحدوثها .
، يتم تقسيم مراحل ارتفاع الضغط إلى :
Elevated hypertension وفيه يكون ضغط الدم زائد عن الطبيعي في مريض لم يتم تشخيص المرض له من قبل . ( ضغط الدم الطبيعي أعلى من 120/80) .
، prehypertension ويصف المرضى اللى قياسات الضغط عندهم أعلى من الطبيعي ولكنها ليست عالية بما يكفي لتدخل في نطاق من يقال أنهم يعانوا من مرضى الضغط ( وفيه يكون ضغط الدم الانقباضي من 120-139 أو ضغط الدم الانبساطي من 80-89 ) .
، hypertension وقياسات الضغط في هذه الحالة مرتفعة جدا وتقع في نطاق الحالة المرضية وتنقسم إلى stage 1 HTN ( وفيه يكون ضغط الدم الانقباضي 140-159 أو ضغط الدم الانبساطي 90-99 ) ، stage 2 HTN ( وفيه يكون ضغط الدم الانقباضي اكبر من أو يساوي 160 أو ضغط الدم الانبساطي اكبر من أو يساوي 100 ) .

(2) الاعراض :
غالبا لاتوجد اعراض ولذا يسمى بالقاتل الصامت ، بعض الناس يعاني من صداع مستمر غالبا في مؤخرة الرأس وخصوصا صباحا . ويتم تشخيص مرض الضغط بالصدفة عند عمل فحص روتيني أو عند حدوث المضاعفات حيث أن ارتفاع الضغط لفترة طويلة بدون السيطرة عليه ينتهي لحدوث ضرر بالغ ببعض اعضاء الجسم end organ damage ولذا تشخيص الضغط مبكرا هام لتلافي حدوث المضاعفات وهذه المضاعفات مثل فشل القلب والامراض الوعائية والجلطات وتصلب الشرايين وامراض الكلى واعتلال الشبكية .
قد يرتفع الضغط بتقدم العمر وإذا كان الارتفاع طفيفا في كبار السن فوق 75 سنة فلا يلزم لذلك تلقي علاج .

(3) قياس الضغط :
يتم قياسه غالبا بجهاز صغير محمول يسمى sphygmomanometer ويتكون هذا الجهاز من مضخة للهواء ، مقياس زئبقي مدرج ، cuff مطاطية ، سماعة طبية stethoscope .
، يوضع الcuff حول أعلى الذراع ويتم نفخه بمضخة الهواء لكي يُحدث ضغط يؤدي إلى إغلاق ومنع سريان الدم إلى الشريان العضدي brachial artery – الذي يمد الذراع كله بالدم – ويتم القياس بحيث يكون الذراع بجانب الجسم في مستوى القلب ثم بعد ذلك يتم افراغ الهواء تدريجيا من الcuff وعندها يسمع الطبيب بسماعته الموجودة اسفل الcuff على الشريان العضدي صوت ، أول صوت يسمعه الطبيب يشير على المقياس المدرج إلى ضغط الدم الانقباضي وعندما يقل الضغط إلى أن يختفي ، يختفي هذا الصوت ولحظة اختفاء الصوت نقرأ على المقياس المدرج قراءة ضغط الدم الانبساطي .
، في الاشخاص ممن يتسمون بالسمنة أو النحافة المفرطة قد لا يعطي هذا الجهاز نتائج دقيقة .
، حديثا هناك اجهزة اليكترونية .
، قبل قياس الضغط بساعة يتم تجنب شرب القهوة والتدخين وتجنب التوتر العصبي وعدم تناول الطعام .
، يعتمد التشخيص على القياس المتكرر لضغط الدم وليس من مجرد قياسه مرة واحدة حيث يتم قياسه على فترات وفي المرة الواحدة يتم قياسه مرتين وحساب المتوسط فمن الممكن أن يرتفع الضغط لشخص ما بسبب التوتر العصبي وليس بصورة مزمنة ثم يعود الشخص لطبيعته ومن ثم لايحتاج لتلقي علاج دائم . أيضا يتم قياس الضغط للشخص في وضعيات مختلفة كأن يكون جالسا مرة ومستلقيا مرة أخرى .

د.هبة
10-31-2012, 11:57 PM
(6) ملاحظات على مجموعات الادوية :
بعضها يؤخذ بمفره أو مع أدوية أخرى ، وبعضها لايؤخذ إلا في شكل combination ، بعضها يفضل عن البعض الآخر في حالات مرضية معينة وبعضها يمنع استخدامه مع حالات أخرى .
، إذا ارتفع الضغط بشكل كبير وكان المريض يتعاطى دواء للضغط من مجموعة معينة فإن زيادة الجرعة قد لا يكون كافيا لتقليل الضغط بالشكل المناسب وقد تزداد حدة الاعراض الجانبية ويفضل في تلك الحالة إضافة دواء جديد من ادوية الضغط من مجموعة دوائية مختلفة .
، اشهر المجموعات الدوائية المستخدمة لعلاج الضغط :
مدرات البولdiuretics :ولها عدة انواع :
loop diuretics مثل فيروسميد (لازكس ) وهذا النوع لا يستخدم بشكل مستمر بل فقط لخفض الدم وقتيا ويتم ايقافه عند تحسن الحالة ، من اعراضه الجانبية الشهيرة أنه يسبب ototoxicity ويزداد ذلك عند استخدامهم مع أدوية لها ذات التأثير الضار مثل gentamicin مضاد حيوي من مجموعة امينوجليكوزيد أيضا إذا أخذ مع الاسبرين فإنه يزود من تركيز الاسبرين في الدم وقد يحدث aspirin toxicity .
، thiazide diuretics مثل hydrochlorothiazide وتلك المجموعة تعد من أدوية السلفا ولذا يتم تجنبهم لأي مريض يعاني من حساسية من السلفا كما تؤدي إلى زيادة تركيز حمض اليوريك وبالتالي يتم تجنبها لمريض النقرس كما أنها تتداخل دوائيا مع المسكنات الغير استرويدية ويقل تأثيرها الخافض للضغط إذا استخدمت معها ، قد تسبب sexual dysfunction in men .
وهذان النوعان يقللان من نسبة البوتاسيوم ولذا قد يستخدموا مع مدر للبول من نوع potassium-sparing diuretic ( مثل spironolactone ) وهذه المجموعة تأثيرها الخافض للضغط ضعيف ولذا غالبا لا تستخدم بمفردها ، أو مع أدوية تزيد من تركيز البوتاسيوم مثل ACEIs .
يفضل تجنب استخدام spironolactone مع ACEI حتى لا يزيد تركيز البوتاسيوم بشكل كبير .
مجموعة B-blocker : بيعملوا bronchospasm ولذا يتم تجنبهم في مرضى الازمة التنفسية كما أنهم قد يحجبوا من أعراض انخفاض السكر hypoglycemia في مرضى السكر في حالة تناولهم لجرعة زائدة من الانسولين ولذا لايفضلوا لمرضى السكر . المسكنات الغير استرويدية والاسبرين قد يقللوا من تأثيرها لأنهم بيمنعوا تكوين prostaglandin والتي لها دور في التحكم في ضغط الدم .، قد تسبب sexual dysfunction .
مجموعة angiotensin converting enzyme inhibitor ACEI :
تنتهي بالمقطع pril ( مثل captopril ) من أشهر اعراضهم الجانبية التي قد تجعل المريض لا يحتمل الاستمرار في تناول العلاج هو كحة جافة مستمرة ويحدث هذا العرض في أكثر من 20% من المرضى وفي حالة حدوثه يتم التغيير إلى مجموعة دوائية أخرى .
ممنوع استخدامهم اثناء الحمل لما لهم من تأثير ضار على الجنين .
اغلب افراد هذه المجموعة بيشتغلوا ك prodrugs تحتاج إنها تتكسر الاول في الجسم لتعطي المادة الفعالة المحدثة للتأثير العلاجي ومنها مثل الكابتوبريل بتشتغل على طول ولذا من الممكن استخدامه من تلك المجموعة تحت اللسان عند الحتجة لخفض الضغط بشكل سريع .
تتداخل تلك المجموعة دوائيا مع الاسبرين والمسكنات الغير استرويدية ويقللوا من مفعولها العلاجي .
يتم تجنب المكملات الغذائية المحتوية على البوتاسيوم حيث ترفع هذه المجموعة من تركيزه .
مجموعة angiotensin ii receptor blockers ARB : تنتهي بالمقطع sartan وتشبه إلى حد كبير ACEI فهي تزيد من تركيز البوتاسيوم وممنوع استخدامها اثناء الحمل وقد تسبب عرض الكحة لكن بنسبة أقل بكثير من ACEI .

د.هبة
10-31-2012, 11:59 PM
(5) خطة العلاج :

، يكون الهدف من المعالجة هو السيطرة على ارتفاع الضغط بجيث يكون أقل من 140/90 إلا في حالة مرضى الكلى والسكر فيكون الهدف أن يكون أقل من 130/80 وهذا لتقليل الضرر الذي تتعرض له الكلى على المدى الطويل من ارتفاع الضغط المزمن الغير مسيطر عليه .

يعتبر تغيير نمط الحياة والعادات الشخصية lifestyle modification هو حجر الزاوية للوقاية والعلاج من مرض الضغط وتكون ب :
خفض الوزن ، تقليل ملح الطعام ، ممارسة الرياضة ، الامتناع عن الكحوليات ، اتباع نظام غذائي معين .

ويتم تجريب تغيير نمط الحياة قبل البدء بالعلاج الدوائي خصوصا في حالة مرضى stage 1 hypertension وإذا لم تحدث سيطرة على ارتفاع الضغط في خلال 6-12 شهر يتم بدء العلاج الدوائي .

، إذا ساهمت المعالجة الغير دوائية في السيطرة على ارتفاع الضغط لكن كان المريض يمتلك عوامل خطر أخرى كالتدخين ، زيادة نسبة الدهون ففي هذه الحالة يلزمه العلاج الدوائي متزامنا مع تغيير نمط حياته .

، إذا لم تتحقق النتيجة المرجوة مع عدم وجود امراض اخرى مصاحبة لمرض الضغط يكون العلاج :
في حالة stage 1 HTN بمدرات البول من نوع thiazide diuretic ( أفضل علاج نبدأ به ) وفي حالة وجود موانع ومحاذير لاستخدامها كأن يعاني الشخص من التهاب المفاصل الناتج عن مرض النقرس أو حدوث جفاف أو انخفاض نسبة الصوديوم في الدم فيكون العلاج في هذه الحالة ب :
ACEIs , ARB , B-blockers .

في حالة stage 2 HTNليس بمجموعة دوائية واحدة بل ب combination من دوائين يكون الدواء الاساسي منهما هو thiazide diuretic مع ACEIs أو ARB أو B-blocker أو CCB .
، في حالة أن المريض يعاني من امراض أخرى بالاضافة لمرض الضغط يتم تحديد العلاج على حسب الامراض المصاحبة لارتفاع ضغط الدم :
# إذا كان المريض يعاني من مرض السكر يكون الاختيار الاول لعلاج الضغط هو :
ACEIs أو ARB ، الاختيار الثاني هم مدرات البول ، الاختيار الثالث هو B-blocker أو CCB .

# إذا كان المريض يعاني من مرض مزمن في الكلى أو جلطة سابقا يكون العلاج المناسب للضغط هو : ACEIs أو ARB .

# إذا كان المريض يعاني من فشل القلب heart failure يكون الاختيار الاول هو مدر للبول مع ACEI والاختيار الثاني B-blocker والاختيار الثالث ARB أو aldosterone antagonist .

# إذا كان المريض يعاني من امراض القلب الوعائية أو post-myocardial infarction يكون الاختيار الاول B-blocker/ACEI .

د.هبة
11-01-2012, 12:02 AM
(6) ارتفاع ضغط الدم اثناء الحمل gestational hypertension :

قد يكون الحمل محفزا لحدوث ارتفاع الضغط للواتي عندهن قابلية وعوامل خطر لحدوث مرض ارتفاع الضغط وبعد الولادة يختفي ويعاود الظهور عند حدوث حمل جديد أو عند تقدم العمر أو لا يختفي بعد الولادة ويصبح مرضا مزمنا ويظهر غالبا في بداية الحمل وإذا ظهر في نهاية الحمل فلا يكون مرتبطا باعراض مثل وجود بروتين بالبول أو تشنجات أو غيبوبة مثل تلك الموجودة في حالة تسمم الحمل .
، أو أن السيدة كانت تعاني من ارتفاع ضغط الدم قبل حدوث الحمل .
وفي كلتا الحالتين ليس هناك خطر حقيقي على الأم والجنين . وفي حالة ارتفاع الضغط بصورة طفيفة فلا يجب خفضه بشكل كبير حتى لا يقلل سريان الدم عبر المشيمة إلى الجنين ويؤثر على تغذيته .

، الادوية الآمنة لعلاج ضغط الحمل :
B-blocker,hydralazine,methyldopa,labetalol,CCB .
، ادوية الضغط المحظور استخدامها اثناء الحمل لما لها من ضرر بالغ :
ACEIs , ARB .

تسمم الحمل toxemia of pregnancy :
يطلق مصطلح تسمم الحمل على ال pre-eclampsia , eclampsia .
يحدثوا في النصف الثاني من الحمل ( غالبا في آخر 3 شهور ) و يحدثوا غالبا في الحمل الأول وليس لهم سبب معروف حيث من الممكن أن يحدثوا لسيدات يعانوا بالفعل من ارتفاع الضغط قبل حدوث الحمل أو لم يصبهن به من قبل .

بالنسبة لل pre-eclampsia :
وهي عبارة عن مجموعة من الاعراض تتمثل في :
ارتفاع في ضغط الدم ، يحدث خلل في الكلى فتكون غير قادرة على فلترة الدم بشكل طبيعي فيخرج البروتين في البول .
، حدوث تورم والتورم غالبا ما يكون طبيعيا اثناء الحمل لكن إذا لم يقل هذا التورم اثناء الراحة وكان مرتبطا باعراض أخرى كالتي نذكرها يجب اللجوء للطبيب .
، أيضا تحدث مشاكل في المشيمة فيقل وصول الدم للجنين فلا يحصل على التغذية المناسب فلا ينمو بشكل طبيعي ويكون وزنه أقل من المعتاد وقد تقل حركته .
، هناك اعراض اخرى مثل زيادة الوزن نتيجة التورم ، ألم بالبطن ، صداع ، دوخة ، دم في البول ، قلة خروج البول أو احتباسه .
قد تبدأ الحالة خفيفة ثم نادرا ما تتطور ببطء إذا لم يتم السيطرة عليها إلى حدوث eclampsia ( واعراضها تتمثل في ارتفاع الضغط بشكل كبير مع حدوث تشنجات قد تتطور إلى غيبوبة تؤدي إلى الوفاة للأم والوليد ) خصوصا إذا زاد الضغط عن 160/110 وأحيانا تحدث ال eclampsia فجأة وبدون انذار وإذا حدثت فإنها تكون مسئولة عن نسبة كبيرة من حالات الوفيات التي تحدث للحوامل والمواليد .

الاعراض المنذرة لحدوث ال eclampsia : صداع شديد مستمر لا يزول ، اضطرابات في الرؤية ويجب اللجوء للاستشارة الطبية بسرعة .

العلاج :
العلاج الوحيد هو اجراء عملية الولادة ولكن قبلها يجب السيطرة على الاعراض .
، يتم السيطرة على الضغط وتقليل الضغط باستخدام أدوية مثل : hydralazine,labetalol,nifedipine .
، يتم استخدام Mg sulfate وريديا للسيطرة على التشنجات مع المحاليل الوريدية ويتم ملاحظته بعناية . وأول ما حالة الأم تستقر يتم تجهيزها للولادة .

د.هبة
11-01-2012, 12:04 AM
(7) طوارئ الضغط :.

Hypertensive emergency and hypertensive urgency
ال hypertensive emergency هو عبارة عن ارتفاع شديد وخطير في ضغط الدم يؤدي في النهاية لحدوث ضرر بالغ ببعض اعضاء الجسم end organ damage EOD وهذا الضرر يحدث بسرعة وقد يؤدي للوفاة إذا لم تتم السيطرة عليه والعلاج يتم في المستشفيات ويتم خفض ضغط الدم بسرعة بالادوية الوريدية مثل : nitroprusside,B-blocker,hydralazine .
أما ال hypertensive urgency فهو ارتفاع حاد في ضغط الدم بدون حدوث أي مضاعفات خطيرة . ممكن يكون في شخص لم يعرف من قبل أنه يعاني من مرض الضغط أو بيتعالج من الضغط لكن مش بياخد علاجه بانتظام أو واقع تحت ضغط عصبي ، وبيكون أعلى من 180/110 . وفي تلك الحالة ليست هناك حاجة لخفض الضغط بسرعة بل يتم خفضه تدريجيا مع المتابعة المستمرة . إذا أتى مريض للصيدلية وضغطه بهذه القيمة يمكن اعطائه قرص كابوتن 25 مجم ياخده تحت اللسان حتى وصوله للمستشفى ليلقى العناية المناسبة .

د.هبة
11-01-2012, 12:05 AM
(8) الكركدية :

تم عمل دراسات عدة افادت بأن الكركدية له تأثير خافض للضغط يكافئ مادة captopril ، ومنقوع الكركدية سواء على البارد أو ساخنا كلاهما له تأثير خافض للضغط ولكن دائما في تحضير المشروبات العشبية على الساخن يوصى بإضافة الماء الساخن على زهور الكركدية وتركه 5 دقائق قبل شربه أو ممكن تحضيره بالنقع بالماء البارد لمدة 12 ساعة ولا نحاول غلي الكركدية مع الماء حتى لا تتكسر وتفسد المادة الفعالة .
، محظور استعماله بكثرة للحوامل والمرضعات ، أيضا كثرة تناوله قد يكون سببا في تكوين حصوات بالكلى لمن عندهم قابلية أكثر لتكوين الحصوات نظرا لاحتوائه على املاح الاوكسالات لذا لا ينصح بتخزين الكركدية المحضر أكثر من 24 ساعة حتى لايحدث ترسيب لاملاح الاوكسالات بشكل يضر بالكلى .

د. مسلمة
11-14-2012, 04:10 AM
جزاك الله خيرا د. هبة
موضوع مركز ومتميز كعادتك
........

مروان محمد
11-14-2012, 06:33 AM
جزاك الله خيرا موضوع متميز

د.هبة
11-14-2012, 08:02 PM
د.مسلمة

د.مروان

شكرا على المتابعة وجزانا الله وإياكم كل خير

ابو الاء
04-22-2013, 06:59 PM
موضوع ممتاز

د.زووم
04-22-2013, 07:05 PM
:bf--::bf--::bf--::bf--::bf--:

رائع كالعادة يا د. هبة

د.هبة
04-22-2013, 08:36 PM
شكرا
د. أبو آلاء
د. زووم
نورتم الموضوع